السردين المعلب.. 7 فوائد لا تقدر بثمن

سمك السردين له العديد من الفوائد الصحية، لكن ماذا عن فوائد سمك السردين المعلب؟ هل حقا له فوائد محددة؟ لذا، تابع قراءة المقال التالي، فهو دليلك الشامل لتوضيح أبرز هذه الفوائد.

فوائد سمك السردين المعلب

هل تبحث عن طريقة سهلة لإدخال المزيد من الأطعمة المغذية والصحية في نظامك الغذائي؟ هل كنت تفكر في إضافة المزيد من المأكولات البحرية إلى وجباتك؟ إذا كان الأمر كذلك، فقد يكون السردين المعلب هو الخيار الأمثل لك. لذا، استمر في القراءة لمعرفة المزيد عن سمك السردين المعلب.

فوائد سمك السردين المعلب

يمكن أن تشمل فوائد سمك السردين المعلب الآتي:

1. مهم لصحة الأعصاب

السردين المعلب مصدر كبير لأحماض أوميغا 3 الدهنية الضرورية للحفاظ على وظيفة الأعصاب الصحية. حيث تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية في الحفاظ على غلاف الميالين الذي يحيط بأعصابنا ويحميها بصحة جيدة. بدون ما يكفي من أحماض أوميغا 3 الدهنية، يمكن أن يتلف غمد المايلين، مما قد يؤدي إلى مجموعة متنوعة من المشاكل العصبية. 

2. يمد الجسم بالطاقة

السردين المعلب مصدر كبير للطاقة للجسم، حيث يوفر الفيتامينات والمعادن الأساسية مثل فيتامين د والكالسيوم التي تساعد على تعزيز صحة العظام. كما أنها مليئة بالأحماض الدهنية التي تمد الجسم بالطاقة والأحماض الأمينية، وكذلك فيتامين E الذي يمكن أن يحمي من الأمراض الخطيرة.

3. يعزز الجهاز المناعي

السردين المعلب طريقة رائعة لتقوية جهاز المناعة. حيث إنه مليء بالعناصر الغذائية مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين د والسيلينيوم، وكلها مهمة لنظام المناعة الصحي. كما يعتبر السردين أيضًا مصدرًا جيدًا للبروتين وقد ثبت أن له خصائص مضادة للالتهابات.

4. يحمي من أمراض القلب والسرطان

يوصي الأطباء بهذه الأسماك الصغيرة الصحية للنساء الحوامل وكبار السن والمصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية. هذا لأنها تحتوي على مستويات عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية التي لها خصائص مضادة للالتهابات، وتخفض ضغط الدم وتحمي من أنواع معينة من السرطانات.

5. يقلل من خطر إصابتك بالضمور البقعي

أظهرت الدراسات الحديثة أن تناول السردين المعلب بانتظام يمكن أن يساعدك في تقليل خطر الإصابة بالضمور البقعي، وهي حالة يمكن أن تؤدي إلى العمى. حيث يُعتقد أن المستويات العالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية في السردين هي المسؤولة عن هذا التأثير الوقائي.

6. يقوي العظام والعضلات

السردين المعلب مصدر ممتاز للكالسيوم والمعادن الأخرى التي يمكن أن تساعد في تقوية العظام والعضلات. حيث يحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم، والتي يمكن أن تساعد كل 113 جرامًا من السردين المعلب في تعزيز قوة العظام والعضلات. وغالبًا ما يلجأ الرياضيون إلى السردين كجزء من نظامهم الغذائي.

7. يساعد في الحد من الشهية

وفقًا لدراسة أجريت عام 2018 يمكن أن يساعد تناول السردين المعلب بانتظام على الشعور بالشبع لفترة أطول ويمنع الرغبة الشديدة في تناول الطعام أو الإفراط في تناول الطعام. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد المحتوى العالي من الملح في بعض الأنواع المعلبة في التحكم في شهيتك.

ماذا يقول الاطباء عن السردين المعلب؟

ينصح الأطباء بتناول السردين المعلب باعتدال، لأنه يحتوي على كمية من الملح أعلى من السردين الطازج. حيث يوفر السردين المعلب المعادن والبروتينات الأساسية المفيدة للصحة. بشكل عام، يقترح الأطباء تناول ما لا يزيد عن 100 جرام من السردين المعلب يوميًا لتلبية الكمية اليومية الموصى بها من البروتين.

كيف يؤكل السردين المعلب؟

الجواب هو عند شراء السردين المعلب، ابحث عن العلامات التجارية التي تغلف السمك بزيت الزيتون أو الماء بدلاً من فول الصويا أو الزيت النباتي. لتناوله، ما عليك سوى فتح العلبة واستنزاف أي سائل. ويمكنك بعد ذلك تناول السردين كما هو أو إضافته إلى طبق سلطة أو شطيرة أو معكرونة.

هل سمك السردين المعلب يزيد الوزن؟

الجواب هو نعم، السردين المعلب يزيد الوزن، محتوى السعرات الحرارية في السردين المعلب يختلف باختلاف النوع، حيث تحتوي تلك المعلبة في الزيت على سعرات حرارية أكثر من تلك المعلبة في الماء. لذلك، إذا كنت تبحث عن الحفاظ على وزن مثالي، فإن إضافة السردين إلى نظامك الغذائي قد يكون مفيدًا.

هل يمكن اكل السردين يوميا؟

الجواب هو نعم، يمكن اكل السردين يوميًا. حيث هناك العديد من الفوائد الصحية لتناول السردين يوميًا، بما في ذلك أنه مصدر ممتاز لأحماض أوميغا 3 الدهنية الضرورية للصحة الجيدة. كما أن السردين غني بالبروتين وقليل من الزئبق، مما يجعله خيارًا آمنًا وصحيًا للناس، ولكن يجب عليك تناوله باعتدال.

أضرار سمك السردين المعلب

بعدما تعرفنا على فوائد سمك السردين المعلب، سنتطرق الآن إلى أهم المحاذير والمخاطر المحتملة، تحتوي المواد الحافظة الموجودة في السردين المعلب على مستويات عالية من حمض اليوريك، مما قد يؤدي إلى النقرس وحصى الكلى إذا استهلكت بكميات زائدة.

بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما يكون محتوى الصوديوم في السردين المعلب مرتفعًا جدًا، مما قد يزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم. يمكن أن يسبب السردين المعلب أيضًا الحساسية لدى بعض الأشخاص، مما يؤدي إلى الصداع وتسريع معدل ضربات القلب. لذالك، قبل دمج السردين المعلب في نظامك الغذائي، من المهم أن تفهم المخاطر المحتملة المرتبطة به.

كتب من قبل د. حفصة اليامي
Exit mobile version