الكولاجين.. 8 فوائد صادمة قد تغير حياتك

مع تقدمنا ​​في العمر، تبدأ بشرتنا في فقدان مرونتها وثباتها. هذا بسبب انخفاض إنتاج الكولاجين. الكولاجين هو بروتين يمنح بشرتنا قوتها وبنيتها. اقرأ المقال لتتعرف على فوائد الكولاجين.

فوائد الكولاجين

بشرتك هي أكبر عضو في جسمك، وتتعرض باستمرار للضغوط البيئية مثل الأشعة فوق البنفسجية والتلوث. يمكن أن تتسبب عوامل الإجهاد هذه في إتلاف بشرتك والتسبب في الشيخوخة المبكرة. من خلال الفقرات التالية سنجيب عن كافة الأمور المتعلقة بفوائد الكولاجين.

فوائد الكولاجين

إليكِ فيما يلي أهم فوائد الكولاجين:

1. يحارب الشيخوخة

مع تقدمنا ​​في العمر، تنتج أجسامنا كمية أقل من الكولاجين. يمكن أن يؤدي هذا إلى عدد من المشكلات المتعلقة بالعمر مثل التجاعيد وآلام المفاصل وفقدان العظام.

ولكن هناك أشياء يمكننا القيام بها لمحاربة عملية الشيخوخة. طريقة واحدة للحفاظ على مستويات الكولاجين لدينا هي تناول الأطعمة الغنية بالكولاجين.

وتشمل هذا مرق العظام واللحوم العضوية والأسماك. يمكننا أيضًا تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الكولاجين أو تحفيز أجسامنا على إنتاج المزيد من الكولاجين.

2. يزيد من تدفق الدم إلى الجلد

الكولاجين هو البروتين الأكثر وفرة في جسم الإنسان، ويشكل حوالي 75٪ من بشرتنا. إنه ما يمنح بشرتنا قوتها ومرونتها. مع تقدمنا ​​في العمر، تنتج أجسامنا كمية أقل من الكولاجين ويبدأ الكولاجين الذي لدينا في الانهيار. حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى انخفاض تدفق الدم إلى الجلد وفقدان مرونة الجلد.

3. يساعد على بناء العضلات وحرق الدهون

الكولاجين هو بروتين يساعد في بناء العضلات وحرق الدهون. توجد في الأنسجة الضامة، مثل الأوتار والأربطة. عندما تتلف هذه الأنسجة، حيث يساعد الكولاجين في إصلاحها. كما يساعد الكولاجين أيضًا في الحفاظ على قوة العظام وصحتها.

4. يُحسن صحة الجهاز الهضمي

للكولاجين وظائف عديدة في الجسم، من بينها تحسين صحة الجهاز الهضمي. الجهاز الهضمي البشري عملية طويلة ومعقدة تشمل العديد من الأعضاء والإنزيمات المختلفة.

لكي يعمل الجهاز الهضمي بشكل صحيح، يجب أن تعمل كل هذه الأجزاء المختلفة معًا بانسجام. تتمثل إحدى الطرق الذي يساعد بها الكولاجين في تحسين صحة الجهاز الهضمي في الحفاظ على صحة وقوة بطانة الجهاز الهضمي. الجهاز الهضمي مبطن بطبقة من الخلايا تعرف بالخلايا الظهارية.

5. يُحسن صحة الجلد

مع تقدمنا ​​في العمر، تنتج أجسامنا كمية أقل من الكولاجين وهذا يمكن أن يؤدي إلى عدد من التغييرات المرتبطة بالعمر في بشرتنا مثل التجاعيد والترقق والجفاف. ثبت أن مكملات الكولاجين تعمل على تحسين صحة الجلد عن طريق زيادة إنتاج الكولاجين وتقليل انهيار الكولاجين الموجود.

6. المحافظة على صحة الأسنان

بينما يشتهر الكولاجين بدوره في الحفاظ على شباب البشرة، فإنه يلعب أيضًا دورًا مهمًا في صحة الأسنان. كما يساعد الكولاجين في الحفاظ على الأسنان قوية وصحية من خلال توفير الدعم للثة والمساعدة في إصلاح مينا الأسنان التالفة.

7. تقوية الأظافر ومنع تكسرها

الكولاجين هو بروتين يساعد في الحفاظ على قوة الأظافر ومنعها من التكسر. كما أنه يساعد في الحفاظ على فراش الظفر صحيًا ورطبًا. هناك العديد من الطرق للحصول على الكولاجين في أظافرك، بما في ذلك تناول المكملات الغذائية واستخدام العلاجات الموضعية.

8. يساهم في وقف تساقط الشعر

ثبت أن الكولاجين يساعد في وقف تساقط الشعر. حيث أظهرت إحدى الدراسات أن النساء اللواتي تناولن مكمل الكولاجين كان لديهن تساقط شعر أقل من النساء اللواتي لم يتناولن المكمل.

ساعد الكولاجين في تحسين جودة الشعر وجعله أكثر سمكًا. إذا كنت قلقًا بشأن تساقط الشعر، فقد ترغب في التفكير في تناول مكمل الكولاجين. يمكن أن يساعد الكولاجين في وقف تساقط الشعر وتحسين جودة شعرك.

أعراض نقص الكولاجين في الجسم

أكثر أعراض نقص الكولاجين شيوعًا هي ظهور التجاعيد في الجلد. مع تقدمنا ​​في السن، تنتج أجسامنا كميات أقل من الكولاجين، وهذا النقص في الكولاجين يؤدي إلى تكوين التجاعيد والخطوط الدقيقة. حيث تشمل الأعراض الأخرى لنقص الكولاجين الجلد الجاف، ترقق الشعر، الأظافر الضعيفة، وآلام المفاصل.

فوائد الكولاجين للبشرة والشعر

الكولاجين هو البروتين الأكثر وفرة في أجسامنا، ويلعب دورًا حيويًا في دعم البشرة والشعر. يتراجع إنتاج الكولاجين مع تقدمنا ​​في العمر، مما قد يؤدي إلى أن تصبح البشرة أرق وأقل مرونة وأكثر عرضة للتجاعيد.

يمكن أن تساعد إضافة الكولاجين إلى نظامك الغذائي في تحسين مظهر بشرتك وشعرك عن طريق زيادة إنتاج الكولاجين. الكولاجين مفيد أيضًا لنمو الشعر ويمكن أن يساعد في منع تساقط الشعر.

فوائد حبوب الكولاجين

حبوب الكولاجين هي مكمل شائع يتناوله الكثير من الناس لأسباب مختلفة. يتناول بعض الأشخاص حبوب الكولاجين للاستفادة من الفوائد الصحية التي يقدمونها، بينما يتناولها البعض الآخر للحصول على الفوائد الجمالية. تشمل بعض الفوائد الأكثر شيوعًا لأخذ حبوب الكولاجين ما يلي:

هل الكولاجين يبيض الوجه؟

لا يوجد دليل علمي يدعم الادعاء بأن الكولاجين يمكن أن يساعد في تبييض الوجه. ومع ذلك، يعتقد بعض الناس أن تناول مكملات الكولاجين أو استخدام المنتجات التي تحتوي على الكولاجين يمكن أن يحسن البشرة من خلال المساعدة في تقليل الالتهاب وتعزيز تجدد الخلايا.

متى تبدأ فوائد الكولاجين؟

متى تبدأ فوائد الكولاجين؟ تبدأ فوائد الكولاجين عندما تبدأ في تناوله بانتظام. الكولاجين هو بروتين موجود في بشرتك وشعرك وأظافرك وعظامك. إنها مسؤولة عن إعطاء بشرتك مرونتها وقوتها.

كم يحتاج الجسم من الكولاجين يوميا؟

يحتاج الجسم إلى الكثير من الكولاجين على الأقل 1 جرام يوميًا. لكن الجسم أيضًا ينتج الكولاجين من تلقاء نفسه، لذلك ليس من الضروري الحصول عليه من مصادر الغذاء. 

حيث أفضل طريقة للحصول على الكولاجين هي من خلال المكملات الغذائية، والتي يمكن أن تزود الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاجها لإنتاج الكولاجين بمفرده.

ما هي فوائد الكولاجين للجنس؟

وجدت دراسة صغيرة أن تناول الكولاجين يوميًا مدة ست أسابيع يحسن الإثارة والنشوة والرضا الجنسي العام لدى النساء. وعلى الرغم من أن حجم العينة كان صغيرًا ثمانية مشاركين فقط فمن الجدير بالذكر أن جميعهن كن نساء في سن اليأس، مما يعني أن الكولاجين يمكن أن يكون له فوائد أكثر للشباب.

من المسؤول عن انتاج الكولاجين في الجسم؟

هناك العديد من الأشياء التي يمكن للأشخاص القيام بها للمساعدة في زيادة إنتاج الكولاجين في أجسامهم. يمكن أن يساعد تناول نظام غذائي غني بفيتامين ج في تعزيز إنتاج الكولاجين.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الحصول على قسط كافٍ من النوم وممارسة الرياضة بانتظام يمكن أن يساعد الجسم أيضًا على إنتاج المزيد من الكولاجين.

ما هي اضرار تناول حبوب الكولاجين؟

عادة ما تكون الآثار الجانبية لأخذ حبوب الكولاجين خفيفة وتشمل مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الغازات والانتفاخ. قد يعاني بعض الأشخاص أيضًا من طفح جلدي. إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة، فتوقف عن تناول الحبوب واستشر طبيبك.

كتب من قبل د. حفصة اليامي

Exit mobile version