الكولاجين للرجال.. 6 فوائد عجيبة قد تغير حياتك

هل تساءلتِ يوماً عن فوائد الكولاجين للرجال؟ إليكِ دليلك الشامل لأبرز فوائد الكولاجين التي قد تحسن من روتين يومك وتجعل حياتك أفضل بلا شك.

فوائد الكولاجين للرجال

الكولاجين من أبرز البروتينات الموجودة في جسدك وأكثرها وجوداً. حيث يدخل الكولاجين في كثير من الأمور مثل تكوين الأنسجة الضامة وبناء العظام وغيرها من الفوائد الضرورية. إذا كنت مهتما بالكولاجين سنقدم لك من خلال موقعنا طب وصحة أهم فوائد الكولاجين التي قد تغير نظرتك لكثير من الأشياء فإليك منها.

فوائد الكولاجين للرجال

وفقاً لما ذكرته المصادر الطبية مثل Healthline  فإن الكولاجين له العديد من الفوائد المختلفة فإليك منها:

1. يحافظ على صحة جلدك

يعد الكولاجين من المصادر الرئيسية التي تكون جلدك.  يدخل الكولاجين في تكوين  ليونة البشرة وترطيبها وتقويتها. ينتج جسمك كمية أقل من الكولاجين مع تقدم العمر، مما يسبب جفاف الجلد وتطور التجاعيد.  ومع ذلك، فقد أشارت العديد من الدراسات إلى أن ببتيدات الكولاجين أو المكملات التي تحتوي على الكولاجين قد تساعد في إبطاء عملية شيخوخة بشرتك عن طريق تقليل التجاعيد والجفاف.

2. يعمل على تقوية العظام

تزداد فرصتك في الإصابة بأمراض المفاصل التنكسية مثل هشاشة العظام مع انخفاض كمية الكولاجين في جسمك مع تقدم العمر. وفقًا لبعض الأبحاث، قد تساعد مكملات الكولاجين في علاج أعراض هشاشة العظام وآلام المفاصل العامة. نظريًا، قد يتراكم المزيد من الكولاجين في الغضروف ويشجع أنسجتك على إنتاج الكولاجين. زقد يؤدي هذا بعد ذلك إلى تقليل الالتهاب وتحسين دعم المفاصل وتقليل الانزعاج.

3. مفيد للبشرة

يوجد الكولاجين في أدمة الجلد، حيث تتشكل خلايا جديدة. يساعد في استبدال خلايا الجلد القديمة والميتة. ومع ذلك، فإن المحتوى الإجمالي لكل وحدة مساحة من سطح الجلد يتناقص بنحو 1٪ سنويًا. عندما يحدث هذا، يضعف الجلد ويصبح أكثر عرضة للخطوط الدقيقة والتجاعيد.

قد يساعد تناول مكمل الكولاجين (جنبًا إلى جنب مع نمط حياة صحي يتضمن تناول أطعمة عالية الجودة، وشرب الكثير من الماء، والبقاء نشيطًا، وتقليل الإجهاد، وتجنب السموم، واستخدام واقيات الشمس الطبيعية) في الحفاظ على المستويات وحماية الجلد بشكل أفضل من التدهور.

4. يساعد على تحسن صحة القلب

يعد تصلب الشرايين، وهو مرض تسببه الترسبات الدهنية في الشرايين، أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في الولايات المتحدة. عندما تتراكم رواسب الدهون في الشرايين، تضيق جدران الشرايين، مما يمنع تدفق الدم الكافي. يمكن أن يؤدي تصلب الشرايين، إذا ترك دون علاج، إلى أمراض القلب. لماذا هذا مهم جدا للرجال؟  يصيب هذا المرض الرجال أكثر من النساء، وتظهر الأعراض في سن أصغر.

لحسن الحظ، أظهرت الدراسات أن الكولاجين قد يفيد صحة القلب. في إحدى الدراسات، أدى تناول 16 جرامًا من ثلاثي الببتيد من الكولاجين لمدة ستة أشهر إلى تحسين مستويات الكوليسترول (المعروف أيضًا باسم الكوليسترول الجيد) وتقليل تصلب الشرايين.

5. يعزز صحة الشعر

كيف تبدو له تأثير كبير على ما تشعر به. ترقق الشعر من أكثر المواضيع حساسية في صحة الرجل. يشعر معظم الرجال بالقلق من الصلع وتساقط الشعر. في حين أن معظم تساقط الشعر وراثي، إلا أن هناك بعض العوامل الأخرى التي يمكن أن تسبب تساقط الشعر، مثل الإجهاد، وبعض المشاكل الصحية، وفقدان الوزن السريع، والنظام الغذائي، وانخفاض مستويات الكولاجين.

يعزز الكولاجين للرجال نمو الشعر الصحي من خلال دعم بصيلات الشعر، وهو السبب الجذري لتساقط الشعر. وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الأشخاص الذين يعانون من ترقق الشعر أن تناول مكملات الكولاجين على أساس يومي يمكن أن يساعد في تقليل تساقط الشعر مع تحسين نمو الشعر وحجمه وسمكه.

6. يساعد على صحة الأمعاء

هل تعلم أن الرجال أكثر عرضة لمشاكل الجهاز الهضمي من النساء؟ تم ربط صحة الأمعاء السيئة بمشاكل مثل ضعف الجهاز المناعي، واضطراب النوم، وبالطبع مشاكل الهضم. تتكون جدران الأمعاء لدينا من الكولاجين، ولكن عندما تنخفض مستويات الكولاجين لدينا وتضعف جدران الأمعاء، يمكننا تطوير حالات مثل مرض التهاب الأمعاء (أو “IBD”) ومتلازمة الأمعاء المتسربة.

الأمعاء المتسربة هي حالة تتسرب فيها البكتيريا إلى مجرى الدم عبر جدران الأمعاء. يدعم الكولاجين صحة بطانة الأمعاء عن طريق منع الأعراض مثل الإمساك والانتفاخ والإسهال.

فوائد الكولاجين للخصوبة

مع تقدمنا في العمر، تنتج أجسامنا كمية أقل من الكولاجين، مما قد يؤدي إلى مشاكل في الخصوبة. أظهرت الدراسات أن تناول مكملات الكولاجين يمكن أن يحسن الخصوبة لدى كل من الرجال والنساء. في إحدى الدراسات، كان لدى الرجال الذين تناولوا 2.5 جرام من الكولاجين يوميًا لمدة 12 أسبوعًا زيادة كبيرة في عدد الحيوانات المنوية وحركتها.

في دراسة أخرى، النساء اللواتي تناولن 2 جرام من الكولاجين يوميًا لمدة 90 يومًا كان لديهن زيادة كبيرة في جودة البيض. قد يحسن الكولاجين الخصوبة من خلال دعم الأعضاء التناسلية وتحسين جودة البويضات. قد يساعد أيضًا في موازنة الهرمونات وتقليل الالتهاب.

أفضل أنواع الكولاجين للرجال

حتى لو كان نظامك الغذائي غنيًا بالبروتين والأطعمة الغنية بالكولاجين مثل مرق العظام، فإن تضمين المزيد من بروتينات الكولاجين في نظامك الغذائي يمكن أن يزود جسمك بالأحماض الأمينية التي يحتاجها لإنتاج الكولاجين بشكل طبيعي. عند اختيار مكمل الكولاجين، ابحث عن الكولاجين المتحلل بالماء أو ببتيدات الكولاجين، حيث أن جزيئات الكولاجين قد “سبق هضمها” ويمكن للجسم استخدامها بسهولة أكبر.

الأعراض الجانبية للكولاجين للرجال

على الرغم من أن الكولاجين آمن للاستخدام لدى الرجال، إلا أن بعض الأشخاص قد يلاحظون بعض الآثار الجانبية. تشمل هذه الأعراض الجانبية المحتملة:

كما يجب عليك أيضًا أن تتأكد من شراء المكملات الغذائية ذات جودة عالية من مصدر موثوق. وتوخي الحذر واستشارة الطبيب إذا كان لديك أي أمراض مزمنة أو تناول أدوية أخرى قبل تناول المكملات التي تحتوي على الكولاجين.

كتب من قبل د. أسامة خالد

Exit mobile version