ما هي أضرار عدم تنظيف الأسنان قبل النوم؟

إذا كنت مثل معظم الناس، فمن المحتمل ألا تفكر مرتين قبل غسل أسنانك بالفرشاة قبل النوم. لكن هل تعلم أن هناك بالفعل بعض العيوب لعدم تنظيف أسنانك بالفرشاة قبل النوم؟

عدم تنظيف الأسنان قبل النوم

كثير من الناس لديهم عادة جيدة في تنظيف أسنانهم بالفرشاة والخيط يوميًا ومع ذلك، هذا ليس هو الحال بالنسبة للجميع، لا يزال هناك الكثير ممن يعانون من سوء نظافة الفم أو انعدامها، وهذا يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل على المدى الطويل. فيما يلي سنتناول بعض أضرار عدم تنظيف الأسنان قبل النوم:

أضرار عدم تنظيف الأسنان قبل النوم

هناك العديد من الأضرار التي يمكن أن تحدث نتيجة عدم غسل أسنانك قبل النوم، بما في ذلك:

1. رائحة الفم الكريهة

يمكن الوقاية من رائحة الفم الكريهة، عن طريق تنظيف الأسنان بالفرشاة يوميًا، عند تنظيف الأسنان بالفرشاة، تقوم بإزالة الطعام المتبقي في فمك بعد الأكل، عندما لا يتم إزالة جزيئات الطعام، يمكن أن تتحلل مما يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة، يساعد تفريش الأسنان بانتظام مرتين يوميًا على إزالة بقايا الطعام من الفم، مما يمنحك نفسًا نظيفًا ومنعشًا.

إذا لم تكن متأكدًا من كيفية تنظيف أسنانك بشكل صحيح، فيمكن لطبيب الأسنان أن يوضح لك بعض تقنيات التنظيف بالفرشاة والخيط الفعالة حتى تتفادي أضرار عدم تنظيف الأسنان قبل النوم.

2. أمراض اللثة والحكة

يمكن أن يتسبب البلاك وبقايا الطعام العالقة بين الأسنان في الإصابة بأمراض اللثة وتسوس الأسنان، يتسبب البلاك في تآكل مينا أسنانك، بينما تغزو البكتيريا لثتك ويمكن أن تسبب التهابات خطيرة قد تؤدي إلى فقدان الأسنان وهو من أضرار عدم تنظيف الأسنان قبل النوم المرهقة.

3. خطر الإصابة بأمراض القلب

أظهرت الدراسات أن هناك صلة بين سوء صحة الفم وأمراض اللثة وأمراض القلب، وذلك لأن الالتهاب حول الأسنان والنزيف والبكتيريا المدمرة للعظام يمكن أن تدخل الأوعية الدموية أيضًا، هذا يمكن أن يحد من تدفق الدم إلى القلب مما يتسبب في أمراض القلب الخطيرة.

4. غزو البكتيريا

عندما لا تأخذ وقتًا في تنظيف أسنانك بالفرشاة بعد الإفطار أو قبل النوم، فإنك تسمح للبكتيريا بالنمو في فمك، عندما تظل البكتيريا في فمك، يبدأ الجير بالتشكل على طول اللثة وبين أسنانك، التنظيف المنتظم بالفرشاة يقلل من تشكله، مع مرور الوقت وعدم الاهتمام بالنظافة يتحول الجير إلى الحالة الصلبة فيصعب إزالته بالفرشاة.

مما قد يؤدي إلى التهاب اللثة والنزيف في بعض الأحيان، للتخلص من الجير تمامًا يجب زيارة عيادة طبيب الأسنان، يعتبر الجير أكثر من مجرد قبيح، فهو عادة ما يكون الخطوة الأولى تجاه مشاكل صحة الفم الرئيسية.

5. تسوس الأسنان

يمكن أن يؤدي الجير الذي يُترك دون علاج على أسنانك في التسبب في مشاكل خطيرة لصحة فمك بشكل عام، يعمل الجير على إحداث فساد في الأسنان عن طريق الأكل بالأسنان واللثة، يمكن أن تختبئ البكتيريا بسهولة تحت مناطق تراكم الجير ويمكن أن يكون من الصعب جدًا إزالتها بالفرشاة والخيط، يمكن أن تضعف البكتيريا المخبأة تحت الجير وتسبب تسوس الأسنان.

6. مراض أخري

إذا لم تتم العناية بالجير وإزالة بقايا الطعام، يمكن أن يؤدي إلى تلف العظام حول الأسنان مما يؤدي إلى أمراض اللثة المتقدمة، يمكن أن تسبب أمراض اللثة تخلخل الأسنان والحاجة إلى إزالتها مع الوصول المطول إلى اللثة، يمكن للبكتيريا والجير أن تتسلل في النهاية إلى نظام الدم، مما يتسبب في مشاكل صحية خطيرة.

7. اللعاب القليل عند النوم

عندما تكون نائمًا، فأنت تبتلع أقل مما كنت مستيقظًا، هذا يعني أن جسمك لا يحتاج إلى إنتاج الكثير من اللعاب كما يفعل عندما تكون مستيقظًا، إذا كان لديك سكر في فمك للبكتيريا خلال هذا الوقت، فإن خطر تناول حمض المينا مرتفع للغاية، عندما تغسل أسنانك بالفرشاة قبل النوم، فإنك تقلل من هذا الخطر قليلاً.

أخطاء نرتكبها عند تنظيف أسناننا بالفرشاة

نعلم جميعًا أنه يجب علينا تنظيف أسناننا مرتين يوميًا، لكن الكثير منا لا يدرك أنه يمكن أن نرتكب بعض الأخطاء عندما نفعل ذلك. فيما يلي بعض الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الأشخاص عند تنظيف أسنانهم بالفرشاة:

خطوات للمحافظة على الأسنان

ماذا يحدث لو لم تنظف أسنانك؟

هذا سؤال يطرحه الكثير من الناس، وخاصة أولئك الذين ليسوا معتادين على تنظيف أسنانهم بالفرشاة بشكل يومي. هناك عدد من العواقب التي يمكن أن تحدث إذا لم تقم بتنظيف أسنانك. النتيجة الأكثر شيوعًا هي تسوس الأسنان. هذا لأن البكتيريا في فمك سوف تتراكم على أسنانك وتتسبب في تسوسها.

بالإضافة إلى ذلك، فإن أمراض اللثة هي نتيجة شائعة أخرى لعدم تنظيف أسنانك بالفرشاة. وذلك لأن البكتيريا يمكن أن تتراكم وتتسبب في التهاب اللثة ونزيفها. إذا لم تقم بتنظيف أسنانك، فقد تعاني أيضًا من رائحة الفم الكريهة. هذا لأن البكتيريا في فمك ستطلق غازات كريهة الرائحة.

كيفية تنظيف الأسنان بطريقة صحيحة؟

تختلف الطريقة الصحيحة لتنظيف الأسنان وفقًا لحالة الشخص وعمره، ولكن يمكن لطبيب الأسنان مساعدتك في شرح الطريقة الأفضل لك. لتنظيف أسنانك بطريقة أولية تمامًا، ضع الفرشاة أولاً بزاوية قائمة 45 درجة داخل أسنانك وانتقل من أعلى إلى أسفل، وبهذه الطريقة ستتمكن من الوصول إلى جميع الأماكن التي تتراكم فيها الأوساخ.

كتب من قبل د. أسامة خالد

Exit mobile version