الأدوية

Aprovasc: تعرف على الفوائد والآثار الجانبية

ماهو دواء aprovasc؟ وماهي فوائد دواء aprovasc؟ وماهي دواعي استعماله؟ وكيفية استعماله؟ تابعوا هذا المقال لتتعرفوا على الإجابة الدقيقة.

aprovasc

في العديد من الأحيان، نجد أنفسنا بحاجة إلى استخدام الأدوية لعلاج مشاكل صحية مختلفة. ومن بين هذه الأدوية المتاحة، يعتبر ابروفاسك واحدًا من الأدوية المستخدمة بشكل واسع. فما هو دواء aprovasc؟ وما هي فوائده واستخداماته؟ سنستكشف ذلك في هذا المقال.

ماهو دواء aprovasc

دواء Aprovasc هو اسم تجاري لعقار يحتوي على مزيج من المواد الفعالة “إيبرسارتان” و “أملوديبين”. ينتمي Aprovasc إلى فئة الأدوية المعروفة باسم مثبطات مستقبلات إنزيم الأنجيوتنسين II (ARBs) ومثبطات قنوات الكالسيوم.

بحيث يعمل “ايبرسارتان” على توسيع الأوعية الدموية وتخفيض ضغط الدم، وذلك عن طريق منع تأثير هرمون الأنجيوتنسين II الذي يسبب انقباض الأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم. مما يحسن صحة القلب وتخفيض ضغط الدم المرتفع.

كما يلعب “املوديبين” الذي ينتمي إلى فئة مانعات قنوات الكالسيوم، دورًا هامًا في توسيع الشرايين وتحسين تدفق الدم إلى العضلة القلبية، مما يقلل من الضغط المفرط على القلب ويعزز عمله بشكل صحي.

فوائد دواء aprovasc

إليك أهم فوائد دواء aprovasc كالتالي:

1. تحكم في ضغط الدم

يُعتبر “ابروفاسك” مفيداً جداً في تحكم وتنظيم ضغط الدم الارتفاعي. فإن إيبرسارتان، المادة الفعالة الأولى في الدواء، تساعد في توسيع الأوعية الدموية وتخفيف الضغط الدموي، في حين يساعد الأملوديبين في توسيع الشرايين وتخفيف العبء القلبي.

2. تقليل احتمالات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

بفضل مكوناته النشطة، يمكن لـ “ابروفاسك” تقليل احتمالية حدوث أمراض القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية. يعتبر الدواء خياراً ممتازاً لمن يعانون من مشاكل قلبية أو وعائية ويرغبون في تعزيز صحتهم العامة.

3. تحسين وظائف الجهاز القلبي والوعائي

إيبرسارتان و الأملوديبين يساعدان على تحسين وظائف الجهاز القلبي والوعائي بشكل شامل. يعملان على توسيع الشرايين وتخفيف العبء القلبي وتحسين التروية الدموية.

4. تحسين عملية التروية الدموية

يعد “ابروفاسك” خيارًا مثاليًا لتحسين عملية التروية الدموية في الجسم. فإن انتقاء الدم والأكسجين تصبح أسهل وأكثر فعالية، مما يساعد على تحسين صحة الأعضاء والنسيج الدموي بشكل عام.

5. تحسين وظائف الكلى

يمكن أن يكون ارتفاع ضغط الدم سببًا لتلف الكلى بشكل تدريجي. بفضل خصائصه التأثيرية، يُعتَبَرُ استخدام دواء Aprovasc طريقة فعالة للحد من هذا التلف وتحسين وظائف الكلى.

6. تنظيم إفراز الأملاح

في بعض الحالات، يكون لدينا مشاكل في تنظيم إفراز الأملاح في الجسم مما يؤدي إلى تراكم السوائل وارتفاع ضغط الدم. باستخدام دواء Aprovasc الذي يحتوي على المادة الفعالة “إيبرسارتان” و “املوديبين”، يمكن تنظيم إفراز الأملاح بشكل صحيح ومنع التراكم غير المرغوب في السوائل في الجسم.

دواعي استعمال دواء aprovasc

يستخدم دواء aprovasc لعلاج ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والشرايين التاجية. كما يستخدم لتخفيض ضغط الدم المرتفع بشكل فعال، مما يقلل من خطر حدوث مضاعفات قلبية أو وعائية. يوصى باستشارة الطبيب قبل استخدام هذا الدواء لتحديد الجرعة المناسبة والتأكد من عدم وجود أي تفاعلات سلبية محتملة.

كيفية استعمال دواء aprovasc

يتم استعمال أبروفاسك بجرعات مختلفة بناءً على حالة المريض. بحيث تعتمد الجرعة الموصى بها على درجة حدة ارتفاع ضغط الدم وفعالية الدواء في حالة المريض. إذا كان الضغط المرتفع طفيفًا إلى معتدل، فإن الجرعة المبدئية الموصى بها هي 80 ملغ يوميًا، ويمكن زيادتها إلى 160 ملغ يوميًا إذا لزم الأمر.

تحذيرات واحتياطات عند استخدام دواء aprovasc

أولاً وقبل كل شيء، يجب استشارة الطبيب قبل بدء استخدام هذا الدواء لضمان أنه مناسب لحالتك ولا يتعارض مع أي دواء آخر تتناوله. وتجنب استخدامه إذا كنت تعاني من حساسية تجاه إيبرسارتان أو أملوديبين أو أي مكون آخر في تركيبته. كما قد يؤدي استخدام هذا الدواء إلى انخفاض مستوى الضغط الدموي.

لذا يجب عليك قياس ضغط الدم بانتظام وتقرير أي اضطرابات غير طبيعية للطبيب. وقد يسبب أيضًا ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم، وبالتالي يجب عليك الامتناع عن استخدام المكملات الغذائية التي تحتوي على البوتاسيوم أو الأطعمة الغنية به قدر الإمكان. وتذكر أن استخدام هذا الدواء يحتاج إلى متابعة دورية مع طبيبك لضمان فاعليته وسلامتك العامة.

كتب من قبل شيماء وافق

يُرجى الانتباه إلى أن المعلومات المقدمة في طب وصحة هي لأغراض إعلامية فقط ولا تشكل استشارة طبية شخصية. يجب عليك استشارة الطبيب المختص أو الصيدلي قبل تناول أي دواء أو بدء أي علاج من خلال الاعتماد على المعلومات المقدمة في الموقع. {alertInfo}

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى