التغذية السليمة

ما حقيقة فوائد عصير البرتقال والعسل؟

هل خطر ببالك يومًا أن عصير البرتقال والعسل له فوائد كثيرة على صحتك؟ إليك أهم فوائد عصير البرتقال والعسل في هذا المقال التالي:

فوائد عصير البرتقال والعسل

إذا كنت تبحث عن طريقة طبيعية وصحية لتعزيز صحتك وطاقتك، فلا تبحث سوى عن عصير البرتقال والعسل. تم استخدام هذا المزيج من المكونات لعدة قرون لعلاج الأمراض المختلفة وتقديم فوائد عديدة لأولئك الذين يستهلكنها بانتظام. لذا، استمر في القراءة لمعرفة المزيد عن عصير البرتقال والعسل.

فوائد عصير البرتقال والعسل

تتعدد الفوائد الصحية التي يحتوي عليها عصير البرتقال والعسل والتي من أهمها:

1. يعزز جهاز المناعة

يحتوي كأس واحد من عصير البرتقال والعسل على ضعف الكمية المطلوبة يوميًا من فيتامين ج، الذي يقوم بدور مهم حيث يعمل على تعزيز جهازك المناعي ومقاومة الأمراض مثل: الرشح ونزلات البرد. وأيضا أثبتت الدراسات الحديثة أن عصير البرتقال والعسل يحتوي على أهم العناصر قوة وتأثيرًا على البكتريا والميكروبات التي تهاجم الإنسان.

2. يعمل على الحماية من التشوهات

ثبت علميًا أن عصير البرتقال والعسل يحميان من التشوهات. وجدت دراسة أجريت في عام 2019 أن شرب عصير البرتقال مع العسل كل يوم يمكن أن يقلل من خطر التشوهات بنسبة تصل إلى 40٪. تدعم هذه النتيجة الأبحاث الأخرى التي أظهرت أن عصير البرتقال والعسل مفيدان للصحة العامة.

3. يعمل على الوقاية من حصى الكلى

يساهم عصير البرتقال والعسل في منع وجود بيئة مناسبة لحصى أوكسالات الكالسيوم في الكلى، وذلك من خلال ارتباط سيترات البوتاسيوم الموجودة فيه مع الكالسيوم في البول.

4. يعمل على الحفاظ على نضارة البشرة

عصير البرتقال والعسل مكونان طبيعيان يمكن أن يساعدا في الحفاظ على البشرة في أفضل حالاتها. عصير البرتقال غني بفيتامين C الضروري لإنتاج الكولاجين والحفاظ على نضارة وشباب البشرة. العسل من مضادات الأكسدة الطبيعية التي تساعد على حماية البشرة من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة.

5. يعمل على الحفاظ على صحة القلب

ثبت أن عصير البرتقال والعسل فعالان في الحفاظ على صحة القلب. عصير البرتقال غني بمضادات الأكسدة الفلافونويد، التي ثبت أنها تحمي القلب من التلف. كما ثبت أن العسل فعال في خفض مستويات الكوليسترول وتحسين الدورة الدموية.

6. يعمل على تجنب الإصابة بمرض القلب

عصير البرتقال غني بمضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في الوقاية من أمراض القلب. كما تساعد مضادات الأكسدة هذه أيضًا على تقليل الكوليسترول والحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة. كما يحتوي عصير البرتقال أيضًا على فيتامين سي الضروري لجهاز المناعة الصحي.

7. يعمل على تنظيف الكلى

تم استخدام عصير البرتقال والعسل كعلاج منزلي تقليدي لتطهير الكلى لفترة طويلة. حيث وجد البحث العلمي أن حامض الستريك الموجود في البرتقال يمكن أن يساعد في تكسير حصوات الكلى، بينما يمكن أن يعمل العسل كعامل طبيعي مضاد للبكتيريا لمحاربة العدوى.

بالإضافة إلى ذلك، من المعروف أن عصير البرتقال يساعد في منع تكون حصوات الكلى بشكل أفضل من العصائر الحمضية الأخرى، طالما يتم تناوله بمعدل كوب واحد في اليوم. كما يفيد عصير البرتقال في حماية الكلى من التشوه وتكوين الحصوات بسبب ارتفاع درجة حموضته ويمكن أن يمنع تراكم البول في المسالك البولية.

8. يساعد فى عملية الهضم

يُنصح باستخدام عصير البرتقال والعسل كعلاج منزلي لمشاكل الجهاز الهضمي. يحتوي عصير البرتقال على كمية عالية من حامض الستريك الذي يساعد على تحفيز إنتاج حمض المعدة، بينما يعتبر العسل من العوامل الطبيعية المضادة للبكتيريا التي تساعد في مكافحة العدوى.

9. يعمل على الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام

أظهرت الدراسات أن تناول كوبين من عصير البرتقال والعسل يوميًا يمكن أن يقلل من فرص الإصابة بهشاشة العظام بنسبة 50٪، حيث يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين سي الذي يساعد على تحسين قدرة الجسم على إنتاج الكولاجين، مما قد يساعد في دعم تعافي العظام المكسورة.

فوائد عصير البرتقال والعسل للأطفال

كما ذُكر سابقاً يحتوى عصير البرتقال والعسل على العديد من العناصر الغذائيّة المفيدة للصحة، وعادةً ما يُنصح بالبدء بتقديمه بعد عمر 6 أشهر، وينصح الأطباء بتجنب بتجنب العصائر الصناعية للأطفال، وذلك بسبب محتواها العالي من السعرات الحرارية، ممّا قد يعمل على زيادة الوزن، وتسوّس الأسنان، والإسهال عند استهلاكه بكمية كبيرة.

بالإضافة إلى أن العسل يحتوى على العديد من العناصر الغذائية الهامة والمفيدة جدا للصحة فهو يحتوي على البروتينات والفيتامينات والسكريات والبروتينات والأحماض الأمينية والكالسيوم والحديد والصوديوم والفسفور والكبريت واليود.

فوائد البرتقال والعسل للجنس

البرتقال والعسل مكونان شائعان يستخدمان غالبًا في العلاجات الطبيعية للضعف الجنسي. حيث كل من البرتقال والعسل غنيان بمضادات الأكسدة وقد ثبت أنهما يحسنان الدورة الدموية. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البرتقال على نسبة عالية من فيتامين ج، وهو ضروري لإنتاج هرمون التستوستيرون.

طريقة عمل عصير البرتقال والعسل

إليك أشهر طريقة عمل عصير البرتقال والعسل كالتالي:

أولا: عليك أن تقوم باختيار الإناء الذي ترغب في إعداد عصير البرتقال والعسل به سواء مج أو كوب وقم بملئ الإناء بعصير البرتقال والعسل. وإذا وجدت بعض أجزاء من البرتقال يمكنك أن تقوم بإزالتها وتفية العصير أو تركها حسب رغبتك.

ثانيا: عليك أن تقوم بصب عصير البرتقال في وعاء ومن ثم قم بوضعه على الموقد وتشعل الموقد على نار هادئة.

ثالثا: عليك أن تقوم بإضافة المزيد من الماء إلى الوعاء، ولكن عليك ترك العصير مركزا دون إضافة إليه المزيد من الماء إذا كنت تعاني من احتقان بالزور.

رابعا: قم بإضافة العسل إليه مع التقليب حتى يذوب العسل عندما يصبح عصير البرتقال دافئا ثم تذوق طعم عصير البرتقال والعسل وأضف المزيد من العسل للتحلية حسب رغبتك.

خامسا: قم بترك الخليط على النار ولكن قبل أن يبدأ في الغليان قم برفعه من على النار وصبه في المج أو كوب العصير الذي قد قمت بتجهيزه مسبقا.

أضرار عصير البرتقال والعسل

يحتوي عصير البرتقال على كميات أقل من الألياف مقارنةً بعصير الليمون كما أن نسبة السكر العالية فيه قد تعمل على زيادة في الوزن، كما أن أغلب الأحيان يتم تحلية هذا العصير مما يزيد من فرصة الإصابة بالسكري.

يمكن أن يسبب عصير البرتقال والعسل تفاقم الأعراض إلى الأشخاص الذين يُعانون من حُرقة المعدة بالرغم أن عصير البرتقال والعسل لا يمتلك العديد من الآثار الضارّة وذلك بسبب احتوائه على بعض الأحماض العضوية مثل حمض الستريك، وحمض الأسكوربيك فيتامين ج.

كما يُعدّ الأشخاص الذين يُعانون من حساسية العُشب Grass allergy أكثر عُرضةً للإصابة بحساسية تجاه الحمضيات، وعلى الرغم من أنّ حساسية البرتقال نادرا ما تحدث، إلّا أنّ حدوثها قد يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض الشديدة. كما يمكن لبعض الأشخاص أن تظهر عليهم الأعراض بعد استنشاق جزيئات الحمضيات الموجودة في الهواء.

كتب من قبل د. أسامة خالد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى