الريجيم وتخفيف الوزن

هل التفكير والقلق يسبب نقص الوزن؟ أم لا؟

يبحث الكثير عن الأسباب التي تؤدي إلى النحافة، وربما يكون القلق والتفكير من تلك الأسباب. فهل التفكير والقلق يسبب نقص الوزن؟ و ماهي أبرز النصائح لتخلص من القلق؟ إذًا تابع قراءة المقال، فهو دليلك الشامل.

هل التفكير والقلق يسبب نقص الوزن

من المعروف أنّ عندما يتعرض الإنسان للقلق والتوتر يتأثر نظامه الغذائي وتتغير شهيته، حيث يختلف تأثيرهما على الشهية من شخص إلى آخر، فالبعض يشعر بالجوع المفرط، والبعض الآخر يفقد الشهية تمامًا، كما قد يختلف لدى النساء والرجال. فإن نتائج الأبحاث تشير إلى وجود علاقة بين القلق وتغييرات الوزن، هيا معا لنكتشف أدق التفاصيل حول هذا الموضوع.

هل التفكير والقلق يسبب نقص الوزن

التفكير والقلق يعتبران من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى نقص الوزن. فالقلق والتوتر يتسببان في ارتفاع مستوى الهرمون المشعر بالقلق وهو هرمون الكورتيزول الذي يعمل على تحفيز الجسم لإفراز السكر، بحيث هذا التأثير السلبي لهرمون الكورتيزول يؤدي إلى استنزاف الجسم للدهون والمواد الغذائية المختزنة داخله، وهذا ما يؤدي في النهاية إلى فقدان الوزن.

القلق وعلاقته بزيادة ونقصان الوزن

في البداية، قد يؤدي القلق إلى زيادة الوزن، حيث يمكن أن يؤدي القلق إلى زيادة اللجوء إلى الأطعمة العالية بالسعرات الحرارية. وكذلك، قد يؤدي القلق إلى انخفاض مستويات النشاط البدني، و بالتالي زيادة الوزن.

على الجانب الآخر، قد يؤدي القلق إلى نقصان الوزن، بحيث يمكن أن يؤدي إلى فقدان الشهية وعدم الرغبة في الطعام. وكذلك، قد يؤدي القلق إلى زيادة معدلات الأيض، مما يؤدي إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية، وبالتالي فقدان الوزن.

نصائح للتخلص من القلق

إليك بعض النصائح للتخلص من القلق:

1. ركز على الاسترخاء العقلي: قم بممارسة التأمل والتركيز على التخلص من الأفكار المختلطة التي تدخل ذهنك وتزيد من مستوى الضغط النفسي. يمكن لتمارين التأمل أن توفر لك الشعور بالهدوء والسلام والتوازن.

2. مارس التمارين الرياضية واليوغا: يعتبر ممارسة الرياضة بانتظام من أفضل الطرق للتخلص من القلق. حاول القيام بتمارين اليوغا والتنفس العميق والهدوء، فهذه الطرق قد تساعدك على تهدئة العقل والجسم.

3. حدد حدود يومك: من المهم أن تعيش حياة منظمة وتحدد حدودًا ليومك. اعمل على تنظيم جدولك الزمني وتحديد فترات زمنية للعمل وفترات للاستراحة والاسترخاء. قد يساعد هذا الأمر في تقليل الضغط النفسي والقلق.

4. استخدم أساليب علاجية: قد يكون من المفيد استخدام أساليب علاجية للتخلص من القلق. يمكن أن يساعد العلاج السلوكي المعرفي (CBT) على تعلم طرق جديدة للتفكير والتعامل مع القلق. كما يمكن أيضًا استخدام أدوية مضادة للقلق التي تصفها الطبيب في حالات معينة.

5. اعتن بنفسك: لا تنسَ أن تهتم بنفسك وتعطي نفسك الراحة التي تحتاجها. حاول الاسترخاء والمشي في الهواء الطلق وأخذ بعض الوقت لقراءة كتاب أو ممارسة هواية تستمتع بها. قد تساعد هذه الأنشطة في الشعور بالراحة وتقليل القلق.

في النهاية، يجب أن تتذكر أن القلق طبيعي وأنه يمكن التغلب عليه بالعديد من الطرق المختلفة. ابحث عن الطرق التي تناسبك وتعمل معك بشكل أفضل للتحكم في القلق والاستمتاع بحياة خالية من الضغوط.

كتب من قبل شيماء وافق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى