الصحة العامة

الشمندر للكبد والكلى.. 5 فوائد لم تسمع بها من قبل

نعلم جميعًا أن الشمندر يمكن أن يساعدك في تحسين صحتك، لكن هل تعلم أنه يمكن أن يساعدك أيضًا في تحسين صحة للكبد والكلى؟ إذًا تابع قراءة المقال الآتي:

الشمندر للكبد والكلى

الشمندر (بالإنجليزية: beetroot) هو من الخضروات الجذرية التي غالبًا ما يتم تجاهلها، لكنه في الواقع مفيدة جدًا لك. الشمندر يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعدك، ولكن ما هي فوائد الشمندر للكبد والكلى؟ هيا نكتشف ذلك من خلال الفقرات التالية:

فوائد الشمندر للكبد والكلى

يمكن أن تشمل فوائد الشمندر للكبد والكلى الآتي:

1. يقي من الإصابة بالتهابات الكبد

الشمندر يقي من الإصابة بالتهابات الكبد بسبب توازنه الكيميائي في الجسم. حيث يحتوي الشمندر على عدد كبير من العناصر الغذائية الفعالة والتي تساعد في تحسين ظروف التهاب الكبد وتعالجها.

2. يحمي الكبد من الإجهاد التأكسدي

يحمي الشمندر الكبد من الإجهاد التأكسدي بتزويده بمضادات الأكسدة القوية. هذه المواد المضادة للأكسدة تقضي على الجذور الحرة الضارة وتساعد على إصلاح الخلايا التالفة. كما يساعد الشمندر أيضًا على زيادة مستويات الجلوتاثيون، وهو أحد أهم عوامل إزالة السموم من الجسم.

3. يقي الكبد من الإصابة بالسرطان

الشمندر يقي الكبد من الإصابة بالسرطان ويساعد على تقوية الجهاز المناعي للجسم. كما يستخدم الشمندر في علاج السرطان وتقوية الجهاز المناعي للجسم ويعتبر من أفضل العلاجات المتاحة لتغيير سلوك السرطان وتقويته.

4. يحسن من وظائف الكلى

أظهرت العديد من الدراسات أن جذر الشمندر يمكن أن يحسن وظائف الكلى. في دراسة أجريت على الأشخاص المصابين بأمراض الكلى المزمنة، أظهر أولئك الذين شربوا عصير الشمندر تحسنًا ملحوظًا في وظائف الكلى لديهم.

يحتوي الشمندر على نسبة عالية من النترات، والتي تتحول إلى أكسيد النيتريك في الجسم. يساعد أكسيد النيتريك على استرخاء وتوسيع الأوعية الدموية، مما يحسن تدفق الدم ويقلل من ضغط الدم. كما يمكن أن يساعدك الشمندر أيضًا في تقليل الالتهاب والإجهاد التأكسدي، وكلاهما شائع في أمراض الكلى المزمنة.

5. يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة

الشمندر يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة وله تأثير محافظ على الكبد. ويساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم ومنع الانتفاخ. كما يساعد على تنظيم تركيبة الدهون في الجسم وتحسين انتاج البروتين.

فوائد الشمندر للكبد بشكل عام

جذر الشمندر غني بمضادات الأكسدة والمواد المغذية التي يمكن أن تساعد في حماية الكبد. الكبد عضو حيوي يساعد على تنقية الجسم من السموم. كما يمكن أن يساعدك الشمندر في الحفاظ على صحة الكبد عن طريق:

  • تقليل الالتهاب.
  • الحماية من الإجهاد التأكسدي.
  • دعم إزالة السموم.
  • تحفيز الإصلاح والتجديد.

فوائد الشمندر للكلى بشكل عام

تشير الأبحاث إلى أن الشمندر قد يساعد في خفض ضغط الدم وتحسين تدفق الدم في الكلى. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث. بالإضافة إلى ذلك، قد يتفاعل الشمندر مع بعض الأدوية، لذلك يجب على الأشخاص الذين يتناولون الأدوية التحدث إلى الطبيب قبل إضافة الشمندر إلى نظامهم الغذائي.

فوائد الشمندر للجسم بشكل عام

يعتبر الشمندر مصدرًا ممتازًا للعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تحتوي على عدد كبير من الفوائد الصحية. حيث يعتبر الشمندر مصدرًا جيدًا للألياف والفيتامينات والمعادن. كما أنه يحتوي على النترات التي يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم.

كما تشير بعض الدراسات إلى أن جذر الشمندر يمكن أن يحسن أداء التمارين والوظيفة الإدراكية والتحكم في نسبة السكر في الدم. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون لجذر الشمندر خصائص مضادة للالتهابات ويدعم إزالة السموم في جسمك.

هل يؤثر تناول الشمندر على الكلى؟

لا يبدو أن تناول الشمندر أو شرب عصيره يؤثر سلبًا على وظائف الكلى. ومع ذلك، قد يرغب الأشخاص المصابون بأمراض الكلى في تجنب تناول كميات كبيرة من الشمندر بسبب محتواه المرتفع نسبيًا من البوتاسيوم. ولكن إذا كنت قلقًا، فتحدث إلى طبيبك للتأكد من أنه آمن لك.

هل الشمندر مفيد لمرضى الفشل الكلوي؟

نعم هناك بعض الأدلة على أن النترات الغذائية الموجودة في الشمندر قد تحسن وظائف الكلى لدى الأشخاص المصابين بأمراض الكلى المزمنة، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث. لكن إذا كنت تعاني من الفشل الكلوي وتهتم بتجربة الشمندر، فتحدث إلى طبيبك أولاً للتأكد من أنه آمن لك.

هل الشمندر يزيل دهون الكبد؟

لا يوجد دليل على أن الشمندر يمكن أن يساعد في التخلص من دهون الكبد. ومع ذلك، فإن جذر الشمندر هو غذاء قد يساعد في حماية الكبد من التلف. يمكن أن تتراكم دهون الكبد إذا تناولت الكثير من السعرات الحرارية أو شربت الكثير من الكحول. يمكن أن يؤدي هذا إلى حالة تسمى مرض الكبد الدهني، والتي يمكن أن تكون خطيرة على حياتك.

أضرار الإفراط في تناول الشمندر

يمكن أن يتسبب الإفراط في تناول الشمندر في تحول لون البول أو البراز إلى اللون الأحمر. لكن هذه الحالة غير ضارة ولكنها قد تكون مقلقة لبعض الناس. كما قد يؤدي تناول كميات كبيرة من الشمندر أيضًا إلى انخفاض ضغط الدم، والذي قد يكون خطيرًا. كما يجب على الأشخاص المصابين بأمراض الكلى أو مشاكل المرارة تجنب تناول كميات كبيرة من الشمندر.

كتب من قبل د. حفصة اليامي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى