الريجيم وتخفيف الوزن

متى تظهر نتائج الصيام المتقطع؟

يعد الصيام المتقطع من أشهر الأنظمة الغذائية التي يتبعها الكثيرون لفقدان وزنهم وتحسين صحتهم، ولكن متى تظهر نتائج الصيام المتقطع؟ وماذا يقول الأطباء وخبراء عن هذا الموضوع؟ هذه كلها أسئلة سيتم الرد عليها في المقال التالي:

متى تظهر نتائج الصيام المتقطع

يعد الصيام المتقطع من بين اسرع الطرق التي يمكن استخدامها لفقدان الوزن، بحيث يحدد فترات تناول الطعام وفترات الصيام. ومع ذلك، يجب معرفة أن فقدان الوزن يختلف من شخص لآخر ويعتمد على  العديد من العوامل المختلفة التي تحدد متى تظهر نتائج الصيام المتقطع. هيا نتكشف ذلك من خلال الفقرات القادمة:

متى تظهر نتائج الصيام المتقطع

حسب الدراسات، يمكن ملاحظة نتائج الصيام المتقطع الأولية بعد مرور حوالي 10 أيام على بدء النظام بشكل صحيح لكن يفضل عدم قياس الوزن إلا بعد مرور أسبوعين على الأقل. وإذا لم تلاحظ أي تَحَوُّل بعد مرور هذه المدة، فتحتاج إلى التحلي بالصبر والانتظار، لأن النتائج الفعلية للصيام المتقطع تظهر على المدى البعيد.

فوائد الصيام المتقطع

يمكن أن تشمل فوائد الصيام المتقطع الآتي:

1. يساعد على تحفيز حرق الدهون

الصيام المتقطع يعد أحد أفضل الطرق الطبيعية لتحفيز حرق الدهون في الجسم. حيث إنه يجيب على الاعتداء سريعاً على الشحوم لتحصل على الطاقة التي يحتاجها.

2. الصيام المتقطع يحسن صحة الجلد

كما يساعد الصيام المتقطع في تحسين البشرة وتأخير علامات الشيخوخة. فمن خلال خسارة الوزن وزيادة إنتاج الهرمونات، ويمكن من تحسين لون البشرة وتحسين مرونتها.

3. يحفز الجسم على إفراز هرمون النمو

الصيام المتقطع يحفز إفراز هرمون النمو الذي يقوي عظامك ويحسن صحة بشرتك ويساعد في إنتاج الكولاجين.

4. يساعد على تحسين وظائف الأعضاء الحيوية

الصيام المتقطع يحسن وظائف الأعضاء الحيوية مثل الدماغ والكبد والقلب. ويقوي الحصار الذاتي (autophagy) الخلايا ويجعلها تعمل بشكل أكثر فاعلية. كما يساعد في تقليل الالتهابات وتنشيط المناعة.

5. قد يقلل الصيام المتقطع خطر الإصابة بسرطان الثدي:

على الرغم من أن هذا الموضوع لا يزال قيد البحث، فقد وجدت بعض الدراسات على الحيوانات التي تظهر أن الصيام المتقطع يمكن أن يقلل خطر الإصابة بسرطان الثدي.

ماذا يقول الاطباء عن الصيام المتقطع؟ 

إن الأطباء يؤيدون فوائد هذا النظام الغذائي بحيث يعتبر الصيام المتقطع آمنًا حسب العديد من الدراسات، ويعتبر الصيام المتقطع شيئًا آمنًا للإتباع، وذلك بشرط الإتيان به بصورة سليمة وعدم الإفراط فيه، كما أنه مناسب لمن لا يعانون من مشاكل في الصحة.

نصائح عليك اتباعها عند الصيام المتقطع

إليك بعض نصائح عليك اتباعها عند الصيام المتقطع:

  • يجب تجنُّب الصيام المتقطع للأشخاص الذين يعانون من الضعف الغذائي، والذين لديهم صعوبة في تحمل الجوع، والذين يتناولون أدوية تتطلب تناول الطعام بانتظام.
  • يجب الالتزام بنظام غذائي متوازن، وتناول الأطعمة الصحية المختلفة بكمِّيات مناسبة، حتى تستطيع الحصول على العناصر الغذائية الضرورية لصحتك.
  • الأهمّ هو الاستمرارية: لتحصل على النتائج المرجوة عند اتباعك للصيام المتقطع، عليك الاستمرار وعدم التراجع عنه، ويجب الالتزام بوقت الأكل والصيام حسب الخطة التي تتبعها.
  • ينصح بالتحدث مع الطبيب قبل الشروع في أي نوعٍ من الصيام المتقطع، والتأكد من أنه آمن لحالتك الصحية.

كتب من قبل شيماء وافق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى