التغذية السليمة

الزبيب قبل النوم | الفوائد | الأضرار المحتملة

ما هي فوائد الزبيب قبل النوم؟ وهل حقاً تناول الزبيب قبل النوم يزيد الوزن؟ وماذا يقول خبراء التغذية عن هذا الموضوع؟ معلومات وتفاصيل سحرية ستجدونها في المقال الآتي:

فوائد الزبيب قبل النوم

إذا كنت تبحث عن طريقة لتحسين نومك بشكل طبيعي، فلا داعي لمزيد من البحث. الزبيب أو العنب المجفف هو وجبة خفيفة رائعة يمكن أن تساعدك على الاسترخاء والاستعداد للنوم. لذا، تابع قراءة المقال الآتي لتعرف أكثر عن فوائد الزبيب قبل النوم.

فوائد الزبيب قبل النوم

إليك أبرز فوائد الزبيب قبل النوم في النقاط الآتية:

1. ينظم عمليات الهضم

الزبيب هو مصدر للألياف الغذائية، والتي من المعروف أنها تساعد في الهضم. حيث يمكن أن يساعد تناول حفنة من الزبيب قبل النوم في تنظيم الهضم أثناء النوم. كما يحتوي الزبيب أيضًا على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن، مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد، والتي يمكن أن تدعم صحة الجهاز الهضمي بشكل عام. 

2. يقي الجسم من الإمساك

يمكن أن يكون تناول الزبيب قبل النوم مفيدًا في تقليل الإمساك وحماية الجسم من السموم غير المرغوب فيها. لأنه يحتوي الزبيب على أحماض عضوية وألياف قابلة للذوبان، مما يساعد على تنظيف الأمعاء وتليين المعدة، مما يسهل إخراج البراز. كما أظهرت الأبحاث أيضًا أن الزبيب مصدر طبيعي لمضادات الأكسدة.

3. غني بالتريبتوفان

التربتوفان هو حمض أميني أساسي يساعد على تنظيم المزاج والنوم. كما أنه يساعد الجسم على إنتاج مادة السيروتونين، وهو ناقل عصبي يساعد على تنظيم النوم. لهذا، يمكن أن يساعد تناول 15 حبة من الزبيب قبل النوم على زيادة التربتوفان في الجسم، مما قد يساعد في تحسين نوعية نومك.

4. يحتوي على مادة الميلاتونين

من فوائد الزبيب قبل النوم أنه يحتوي على مادة الميلاتونين، والميلاتونين هو هرمون يساعد على تنظيم دورة النوم والاستيقاظ، ويزداد إنتاجه في الليل وينخفض ​​أثناء النهار. لذلك، يمكن أن يساعد تناول الزبيب قبل النوم على تعزيز دورة النوم الجيدة ويقليل من الأرق.

5. يحافظ على صحة العظام

يعتبر تناول الزبيب قبل النوم طريقة رائعة للحفاظ على صحة العظام. الزبيب مليء بالكالسيوم وفيتامين د وعناصر أساسية أخرى. تساعد هذه العناصر على تقوية العظام وحمايتها من الهشاشة. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الزبيب على مادة التربتوفان ومضادات الأكسدة التي تقلل من فرص الإصابة بأمراض مزمنة.

6. يحافظ على صحة القلب

يحتوي الزبيب على البوتاسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم وبالتالي حماية القلب. ومن المعروف أيضًا أن الزبيب يحرق الكوليسترول، وقد يساعد أيضًا في الحماية من مرض الزهايمر. لكل هذه الأسباب، فإن تناول 15 حبة من الزبيب قبل النوم هو وسيلة فعالة لتعزيز صحة القلب.

7. غني بحمض الفوليك

الزبيب يجب تناوله قبل النوم. لأنه مصدر ممتاز لحمض الفوليك، وهو فيتامين أساسي معروف للمساعدة في تعزيز النوم الجيد ليلاً. بالإضافة إلى حمض الفوليك، فهو غني أيضًا بالفيتامينات الأخرى مثل فيتامين سي والثيامين والنياسين و B6. علاوة على ذلك، فهو أيضًا مصدر جيد للحديد والمعادن.

8. يمنع الإصابة بمرض فقر الدم

الزبيب مصدر كبير للحديد، مما يجعله وجبة خفيفة مفيدة للأفراد المعرضين لفقر الدم. حيث يمكن أن يساعد تناول الزبيب قبل النوم في منع فقر الدم الناجم عن نقص الحديد. كما يوفر الزبيب مجموعة متنوعة من الفوائد، فهو غني بالألياف ويحتوي على نسبة عالية من الحديد مما يساعد على منع فقر الدم.

كم عدد حبات الزبيب قبل النوم؟

الجواب ببساطة هو تناول حوالي 10 حبات، كجزء من نظام غذائي متوازن، لتقوية الذاكرة والوقاية من فقر الدم. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الزبيب فقط على 217 سعرة حرارية و 47 سكر لكل كوب. ومع ذلك، إذا كنت تتناول أدوية معينة، فمن المستحسن استشارة الطبيب.

هل تناول الزبيب قبل النوم يزيد الوزن؟

الجواب ببساطة هو نعم، يمكن أن يساعد تناول الزبيب قبل النوم على زيادة وزن الجسم دون رفع مستويات الكوليسترول. الزبيب وصفة طبيعية لزيادة الوزن، حيث يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية اللازمة لزيادة الوزن، كما يحتوي على ألياف تعزز الشعور بالشبع عن طريق إبطاء عملية الهضم.

ماذا يقول خبراء التغذية عن تناول الزبيب قبل النوم؟

يقول خبراء التغذية أن تناول الزبيب قبل النوم قد يكون مفيدًا بطرق معينة. وفقًا لمارتن روتكوفسكي من أكاديمية الحياة الصحية في أوبرأورسل بألمانيا، يعتبر الزبيب غني وصحي. كما يقال إن تناول الزبيب يساعد في تقليل عوامل الخطر القلبية الوعائية مثل ضغط الدم، ويمكن أن يساعد في ضمان نوم جيد ليلاً بسبب محتواه من الحديد.

أضرار لإفراط في تناول الزبيب قبل النوم

بعدما تعرفنا على فوائد الزبيب قبل النوم، سنتطرق الآن إلى أهم المحاذير والمخاطر المحتملة، قد يؤدي الإفراط في تناول الزبيب قبل النوم إلى مخاطر صحية خطيرة. حيث أظهرت الدراسات أن محتوى السكر في الزبيب يمكن أن يتسبب في تراكم البكتيريا في الأسنان، مما يؤدي إلى تسوس الأسنان وتآكل المينا.

أغذية أخرى مفيدة قبل النوم

إليك بعض أغذية أخرى مفيدة قبل النوم:

    • الأسماك الدهنية.
    • الأرز الأبيض.
    • عصير الكرز.
    • شاي البابونج.
    • الموز.
    • اللوز.
    • الجبن.

كتب من قبل د. حفصة اليامي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى