التغذية السليمة

السعرات الحرارية في السمك البلطي المقلي؟ تعرف عليها

ما هي السعرات الحرارية في السمك البلطي المقلي؟ وهل بالفعل يمتلك السمك البلطي فوائد صحية على صحتك؟ معلومات وتفاصيل هامة تجدونها في المقال الآتي.

السعرات الحرارية في السمك البلطي المقلي

يعتبر سمك البلطي المقلي من الأطباق الشعبية في أجزاء كثيرة من العالم، وخاصة في إفريقيا وآسيا. كما يُعرف أيضًا باسم سمكة القديس بطرس، أو السمكة الإفريقية، أو البلطي الشائع. وفيما يلي سنذكر لكم عبر موقع طب وصحة السعرات الحرارية في السمك البلطي المقلي.

السعرات الحرارية في السمك البلطي المقلي

يعتبر البلطي المقلي من الأطباق الشعبية، ولكن يمكن أن يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية. تحتوي حصة 3 أونصات من البلطي المقلي على حوالي 140 سعرة حرارية. إذا كنت تأكل حصة أكبر، فسيكون عدد السعرات الحرارية أعلى. يعتمد عدد السعرات الحرارية في البلطي المقلي على طريقة تحضير السمك.

فوائد سمك البلطي بشكل عام

يمكن أن تشمل فوائد سمك البلطي الآتي:

1. يعزز من صحة العظام

من المعروف أن أسماك البلطي مفيدة جدًا لصحة العظام. غني بالمعادن مثل الفوسفور والكالسيوم، مما يساعد على الحفاظ على صحة العظام وقوتها. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي أسماك البلطي أيضًا على السيلينيوم، تعمل كل هذه العوامل معًا لجعل أسماك البلطي خيارًا ممتازًا لأولئك الذين يتطلعون إلى تحسين صحة عظامهم بشكل عام.

2. يعزز الصحة الجنسية

لا يعتبر البلطي مصدرًا ممتازًا للبروتين فحسب، ولكنه يوفر أيضًا مجموعة من الفوائد الصحية. أحدها أنه يمكن أن يساعد في زيادة الصحة الجنسية. وذلك لأن البلطي يحتوي على مستويات عالية من المغنيسيوم المعروف بزيادة الرغبة الجنسية والمساعدة في علاج ضعف الانتصاب

3. يقي من سرطان البروستاتا

أظهرت الأبحاث أن سمك البلطي قد يساعد في الحماية من سرطان البروستاتا. حيث يعتبر البلطي مصدرًا جيدًا للبروتين ويحتوي على مستويات عالية من السيلينيوم المعروف بخصائصه المضادة للسرطان. كما يحتوي البلطي أيضًا على أحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي ثبت أنها تقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

4. له دور فعال في فقدان الوزن

أسماك البلطي لها دور فعال في إنقاص الوزن. وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين وقليل جدًا من السعرات الحرارية. وبالتالي، فإن تضمين سمك البلطي في نظامك الغذائي يمكن أن يكون مفيدًا لفقدان الوزن بشكل صحي.

5. يحفز البشرة على إنتاج الكولاجين

من المعروف أن أسماك البلطي لها فوائد عديدة للبشرة، من بينها تحفيز إنتاج الكولاجين. الكولاجين هو بروتين يساعد على إبقاء البشرة شابة وممتلئة. كما أن أسماك البلطي غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية الضرورية للحفاظ على بشرة صحية.

6. يحسن صحة القلب

يعتبر البلطي مصدرًا جيدًا لأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في نظام القلب. حيث هذه الأوميجا 3 مهمة للمساعدة في تقليل الالتهاب وكذلك للمساعدة في صحة القلب والدماغ.

هل سمك البلطي صحي؟

الجواب هو نعم، أسماك البلطي صحية. كما ذكرنا سابقًا، فهو مصدر جيد للبروتين والأحماض الأمينية الضرورية لبناء العضلات وتقليل تراكم الدهون. بالإضافة إلى ذلك، فإن أسماك البلطي غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي لها فوائد صحية عديدة، بما في ذلك الحد من مخاطر السكتات الدماغية والنوبات.

على ماذا يتغذى سمك البلطي؟

البلطي هو نوع من أسماك المياه العذبة التي تحظى بشعبية في الاستزراع المائي. من السهل العناية بهم ولديهم قدرة عالية على تحمل ظروف المياه السيئة. سمك البلطي من الحيوانات آكلة اللحوم وسوف يأكل مجموعة متنوعة من الأشياء، لكنه يفضل الأطعمة النباتية. من أفضل الأشياء لتغذية البلطي الطحالب والخضروات.

هل سمك البلطي يزيد الوزن؟

غالبًا ما يعتبر البلطي خيارًا صحيًا للمأكولات البحرية لأنه يحتوي على سعرات حرارية أقل من الأسماك الأخرى. ومع ذلك، قد يشعر بعض الناس بالقلق من أن البلطي يمكن أن يسبب زيادة الوزن. في حين أنه من الصحيح أن البلطي يحتوي على سعرات حرارية أكثر من بعض الأنواع الأخرى من الأسماك، إلا أنه مليء بالعناصر الغذائية التي يمكن أن تساعد في الواقع في تعزيز فقدان الوزن.

حيث يعتبر البلطي مصدرًا ممتازًا للبروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية، وكلاهما ضروري لفقدان الوزن. بالإضافة إلى ذلك، يساعد محتوى البروتين العالي في البلطي على الشعور بالشبع والرضا بعد الوجبات.

الأعراض الجانبية لتناول سمك البلطي

بينما يوفر البلطي العديد من الفوائد والعناصر الغذائية، إلا أن له أيضًا بعض العيوب. من أهم عيوب تناول البلطي أنه يحتوي على مستويات عالية من الزئبق. الزئبق معدن سام يمكن أن يسبب مشاكل صحية خطيرة، بما في ذلك الضرر العصبي والفشل الكلوي. لذلك، من المهم الحد من تناول أسماك البلطي إذا كنت قلقًا بشأن تعرضك للزئبق.

كتب من قبل د. حفصة اليامي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى