العناية بالبشرة والجمال

الشمندر للبشرة.. 6 فوائد مفاجئة لا يعرفها كثيرون

ما هي فوائد الشمندر للبشرة؟ وهل هناك أي مخاوف صحية مرتبطة بتناول الشمندر، وماذا يقول الاطباء عن الشمندر؟ اقرأ المقال التالي لتعرف ذلك:

الشمندر للبشرة

الشمندر (بالإنجليزية: Beetroot) أو الشوندر أو البنجر ليس مفيدًا للجسم فحسب، بل له أيضًا العديد من الفوائد للبشرة. الشمندر غني بمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية التي يمكن أن تساعد في تحسين مظهر بشرتك. لذلك، من خلال الفقرات التالية سنجيب عن كافة الأمور المتعلقة بفوائد الشمندر للبشرة.

فوائد الشمندر للبشرة

من أهم الفوائد التي يقدمها الشمندر للبشرة:

1. يعالج جفاف البشرة

الشمندر علاج ممتاز للبشرة الجافة. حيث يساعد المحتوى العالي من الفيتامينات والمعادن في الشمندر في الحفاظ على ترطيب البشرة وتغذيتها. كما تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الشمندر أيضًا على حماية الجلد من التلف الناتج عن التعرض لأشعة الشمس والعوامل البيئية الأخرى.

2. الوقاية من الهالات السوداء

يمكن أن يساعد الشمندر أيضًا في التخلص من الهالات السوداء الناتجة عن قلة النوم أو الإجهاد. يحتوي الشمندر على مضادات أكسدة طبيعية لحماية العين من الانتفاخ وانتشار الهالات السوداء المزمنة. كما يعمل قناع الشمندر على موازنة حموضة أنسجة الجلد، مما يساعد على تقليل ظهور الهالات السوداء.

3. يعالج حب الشباب

الشمندر علاج طبيعي ممتاز لحب الشباب. نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن في الشمندر تجعله علاج فعال لحب الشباب. يساعد عصير الشمندر على فتح المسام ومحاربة البكتيريا، مما يجعله علاجًا ممتازًا لحب الشباب. كما يمكن أن يساعد شرب عصير الشمندر بانتظام على منع حب الشباب والحفاظ على بشرتك نقية ومشرقة.

4. يجدد خلايا البشرة

جذر الشمندر غني بمضادات الأكسدة التي تحافظ على تماسك البشرة، وتنشط آلية تجديد الخلايا وترميم البشرة، وتحميها من ظهور التجاعيد، كما أن له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا.

5. يساعد على الوقاية من تصبغات الجلد

يساعد الشمندر على منع التصبغ. لأنه جذر الشمندر غني بفيتامين C الذي يساعد على حماية الجلد من أي تصبغ. كما يعمل عصير الشمندر على تنقية الدم من الشوائب والسموم مما يساعد على جعل البشرة تبدو في أفضل حالاتها ويزيد من لمعانها.

6. يساعد على التخلص من الخطوط والتجاعيد

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في جذر الشمندر على منع تكون التجاعيد والخطوط الدقيقة. حيث يمكن إضافة القليل من الخل مع عصير الشمندر للتخلص من مشكلة الجفاف. حيث يساعد على التخلص من الخطوط والتجاعيد والبقع الداكنة في منطقة الرقبة.

فوائد الشمندر للبشرة الدهنية

يعتبر الشمندر مصدرًا غذائيًا غنيًا بالعناصر الغذائية، وهو مفيد جدًا للبشرة الدهنية وحب الشباب، حيث يساعد شرب عصير الشمندر في منع ظهور حب الشباب. بالإضافة إلى ذلك، فإن الشمندر غني بفيتامين C الذي يساعد على توحيد لون البشرة بشكل ملحوظ وحمايتها من التصبغ.

وصفات الشمندر للبشرة

هناك العديد من الوصفات المختلفة التي يمكن استخدامها لإعداد قناع أو عصير الشمندر الذي يمكن أن يساعد في تنظيف البشرة. تشمل بعض وصفات جذر الشمندر الأكثر شيوعًا لعلاج حب الشباب قناعًا مصنوعًا من مزيج من عصير الشمندر والجلسرين، أو عصير مصنوع من جذر الشمندر والخيار والجزر.

ماذا يقول الاطباء عن الشمندر؟

يقول الأطباء إن جذر الشمندر غني بالنترات وأن بعض أنواع البكتيريا الموجودة في الفم تلعب دورًا في تحويل هذه النترات إلى أكسيد النيتريك. كما يقولون أن نسبة معادن المغنيسيوم والبوتاسيوم في ثمار الشمندر لها تأثير إيجابي على أنظمة الإفراز وعلى عمل القلب.

هل الشمندر يورد الخدود؟

الإجابة هي نعم، يمكن أن يساعد جذر الشمندر في تنظيف الخدين بشكل طبيعي. حيث يمكن أن تساعد الصبغة الحمراء في جذر الشمندر على جعل الوجنتين وردية عن طريق تدليك مناطق الخدود بقطعة من جذر الشمندر.

هل الشمندر يزيل الهالات السوداء؟

الإجابة هي نعم، يمكن أن يساعد الشمندر في القضاء على الهالات السوداء. الشمندر يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة، التي يمكن أن تساعد في تحسين مظهر الجلد. كما يمكن أن يساعد الشمندر أيضًا على زيادة الدورة الدموية وتقليل الالتهاب، وكلاهما يمكن أن يساعد في تقليل ظهور الهالات السوداء.

كتب من قبل د. حفصة اليامي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى