صحة المرأة

الشوكولاتة للنساء.. 8 فوائد سحرية لا تصدق

ما هي فوائد الشوكولاتة للنساء؟ وكيف من الممكن لهذا النوع من الشوكولاتة أن يساعدك على تحسين مظهر بشرتك؟ معلومات هامة في هذا المقال:

الشوكولاتة للنساء

ثبت أن للشوكولاتة فوائد عديدة للنساء. من تحسين الحالة المزاجية والوظيفة الإدراكية، إلى تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، كما يمكن أن تكون الشوكولاتة إضافة رائعة إلى النظام الغذائي لأي امرأة. لذا، من خلال الفقرات التالية سنجيب عن كافة الأمور المتعلقة بفوائد الشوكولاتة للنساء.

فوائد الشوكولاتة للنساء

يمكن أن تشمل فوائد الشوكولاتة للنساء الآتي:

1. تحسين من الحالة المزاجية

أظهرت دراسة جديدة نُشرت في مجلة Frontiers in Neuroscience أن الشوكولاتة قد تحسن أيضًا مزاج النساء. شملت الدراسة 30 امرأة يتمتعن بصحة جيدة طُلب منهن تناول 40 جرامًا من الشوكولاتة الداكنة أو الشوكولاتة البيضاء يوميًا لمدة أسبوعين.

حيث وجد الباحثون أن النساء اللواتي تناولن الشوكولاتة كانت لديهن مستويات أقل من هرمون التوتر الكورتيزول وأفادن أنهن يشعرن براحة أكبر من أولئك اللائي تناولن الشوكولاتة البيضاء. كما تساعد الشوكولاتة الداكنة أيضًا على إفراز مادة السيروتونين في الدماغ، والتي من المعروف أنها تنظم الحالة المزاجية.

2. تحافظ على صحة القلب

من المعروف أن الشوكولاتة من أغنى مصادر مضادات الأكسدة. هذه العناصر الغذائية مهمة للحفاظ على صحة القلب. حيث وجدت احدى الدراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية أن النساء الذين يتناولون الشوكولاتة بانتظام لديهم مخاطر أقل للإصابة بأمراض القلب.

3. تحافظ على صحة الدماغ

وجدت دراسة جديدة أن الشوكولاتة يمكن أن تحسن وظائف المخ وتحافظ على صحة العقل. نظرت الدراسة، التي نُشرت في مجلة Frontiers in Nutrition، في تأثير فلافانول الكاكاو على الدماغ. الفلافانول هو نوع من مضادات الأكسدة الموجودة في حبوب الكاكاو. وجدت الدراسة أن الفلافانول يمكن أن يحسن تدفق الدم إلى الدماغ، والذي بدوره يمكن أن يحسن الوظيفة الإدراكية.

4. تحافظ على نضارة البشرة

الشوكولاتة هي علاج لذيذ يمكن أن يكون مفيدًا أيضًا لبشرتك. حيث يمكن أن تساعد مركبات الفلافونويد الموجودة في الشوكولاتة على حماية البشرة من التلف الناتج عن الشمس والعوامل البيئية الأخرى.

كما يمكن أن تساعد الشوكولاتة أيضًا في الحفاظ على ترطيب البشرة ومنع الجفاف. هناك العديد من أنواع الشوكولاتة المختلفة، وبعضها أفضل للبشرة من البعض الآخر. الشوكولاتة الداكنة هي الخيار الأفضل عمومًا، حيث تحتوي على مركبات الفلافونويد أكثر من الأنواع الأخرى من الشوكولاتة.

5. تنشط الدورة الدموية

الشوكولاتة هي واحدة من أغنى مصادر مركبات الفلافونويد، وهي مركبات ثبت أنها تساعد في تنشيط الدورة الدموية. تساعد مركبات الفلافونويد في الحفاظ على صحة الأوعية الدموية وتقليل الالتهاب. كما أنها تحمي من تلف الخلايا. كما تحتوي الشوكولاتة أيضًا على المغنيسيوم، وهو معدن يساعد على استرخاء الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم.

6. الوقاية من علامات الشيخوخة المبكرة

ارتبط تناول الشوكولاتة بانخفاض خطر الإصابة بالتجاعيد وغيرها من علامات الشيخوخة المبكرة. وجدت دراسة أجريت على النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 20 و 40 عامًا أن أولئك الذين تناولوا كمية كبيرة من الشوكولاتة كان لديهم خطر أقل بنسبة 32 ٪ من الإصابة بالتجاعيد من أولئك الذين تناولوا كمية أقل من الشوكولاتة.

كما يمكن أن تساعد مركبات الفلافونويد الموجودة في الشوكولاتة على حماية البشرة من التلف الذي تسببه أشعة الشمس فوق البنفسجية قد تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الشوكولاتة أيضًا على منع تكون التجاعيد عن طريق الحماية من تلف الخلايا.

7. تقلل من إجهاد الجسم وتوتره

تساعد الشوكولاتة على افراز مادة كيميائية تسمى السيروتونين، والتي من المعروف أن لها تأثير مهدئ للجسم. تحتوي الشوكولاتة أيضًا على مادة الكافيين، والتي يمكن أن تساعد في تحسين المزاج ومستويات الطاقة. يمكن أن يساعد تناول الشوكولاتة أيضًا على إفراز هرمون الإندورفين في الدماغ، والذي من المعروف أن له تأثير إيجابي على الحالة المزاجية.

8. تحافظ على نسبة السكر في الدم

الشوكولاتة هي واحدة من الأطعمة القليلة التي يمكن أن تساعد بالفعل في الحفاظ على مستويات السكر في الدم. يقوم بذلك عن طريق تحفيز إفراز الأنسولين الذي يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم. كما تحتوي الشوكولاتة أيضًا على مركبات معينة تساعد على إبطاء امتصاص السكر في مجرى الدم.

فوائد الشوكولاتة للنساء الحوامل

يمكنك الاستمتاع بالشوكولاتة وخاصة الشوكولاتة الداكنة أو الشوكولاتة مع المكسرات باعتدال طوال فترة الحمل تم إثبات فوائد الشوكولاتة الداكنة على صحة المرأة الحامل وهي تشمل خفض ضغط الدم وتقليل احتمالية حدوث مضاعفات معينة أثناء الحمل، فضلاً عن تحسين تدفق الدم إلى الطفل والأم.

صحيح أن الشوكولاتة لها آثار مفيدة على النساء الحوامل خلال الأشهر التسعة عندما تنتشر الهرمونات في كل مكان خلال هذه الأشهر التسعة، قد تعاني المرأة من تقلبات مزاجية وتوتر وجدت دراسة أن تناول الشوكولاتة يوميًا يقلل بشكل كبير من مستويات التوتر ستستغرق الخطة بعض الوقت حتى تكتمل.

هل الشوكولاته مضرة للنساء الحوامل؟

الجواب ببساطة هو نعم، الشوكولاتة آمنة تمامًا للاستهلاك أثناء الحمل طالما أننا نتحدث عن بضع قطع بدلاً من ست عبوات من ألواح الشوكولاتة الكبيرة هذا مثل معظم الأشياء في الحياة الاعتدال قاعدة عامة.

هل الشوكولاته تزيد من الشهوه؟

على الرغم من عدم وجود دليل علمي على أن الشوكولاتة تزيد من الإثارة الجنسية، فقد ارتبطت بفوائد أخرى قد تؤدي بشكل غير مباشر إلى تحسين الوظيفة الجنسية. على سبيل المثال، تحتوي الشوكولاتة على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في تحسين تدفق الدم، وقد تم ربطها بانخفاض معدلات الإصابة بأمراض القلب.

صحة القلب مهمة للوظيفة الجنسية. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الشوكولاتة على مركبات مرتبطة بزيادة مستويات السيروتونين، وهي مادة كيميائية في الدماغ مرتبطة بالمزاج الجيد والرفاهية. حيث قد يؤدي تحسن المزاج بشكل غير مباشر إلى تحسين الوظيفة الجنسية.

هل الشكولاته غلط اثناء الدوره الشهريه؟

لا توجد إجابة محددة، لأن الرغبة الشديدة في تناول الشوكولاتة أثناء الحيض قد تكون بسبب مجموعة متنوعة من العوامل مثل الهرمونات أو التوتر أو التفضيل البسيط.

ومع ذلك، تشير بعض الأبحاث إلى أن الشوكولاتة تحتوي على مركبات يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض الدورة الشهرية، مثل التشنجات والانتفاخ. لذلك، فإن تناول الشوكولاتة أثناء الحيض قد يوفر بعض الراحة للنساء اللواتي يعانين من هذه الأعراض.

أضرار الشوكولاتة للنساء

تحتوي الشوكولاتة على نسبة عالية من السكر والدهون، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن إذا تم تناولها بكميات كبيرة. كم يمكن أن يؤدي تناول الشوكولاتة أيضًا إلى ظهور حب الشباب. يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه الشوكولاتة، والتي يمكن أن تسبب مجموعة متنوعة من الأعراض، بما في ذلك خلايا النحل والحكة والتورم.

كتب من قبل د. حفصة اليامي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى