طب وصحة

تحذير من التناول المفرط للحوم في عيد الأضحى

مع حلول عيد الأضحى المبارك، يشهد العالم العربي ارتفاعاً في استهلاك اللحوم. ولكن هل تعلم أن التناول المفرط للحوم قد يكون له تأثيرات سلبية على الصحة؟ إليك التفاصيل:

تحذير من التناول المفرط للحوم في عيد الأضحى

أطلقت هيئة الدواء المصرية تحذيرًا من التناول الزائد للحوم خلال أيام عيد الأضحى المبارك، وذلك بعد أن أثبتت العديد من التقارير الصحّية المتخصصة تأثير الاستهلاك المفرط للحوم الحمراء على الصحة العامة. وأوضحت الهيئة أن تناول كميات كبيرة من اللحوم يمكن أن يسبب العديد من المشاكل الصحية والآثار السلبية على الجسم.

كما تُشير التقارير الصحّية أن تناول كميات زائدة من اللحوم الحمراء يمكن أن يسبب زيادة في خطر الإصابة بأمراض القلب وضغط الدم. وهذا لا ينطبق فقط على أصحاب أمراض الكلى والكبد، بل يشمل جميع الأفراد. لذا، فإنه من الضروري أن يتم تناول اللحوم بشكل معتدل وفقًا لتوصيات الأطباء والمختصين في مجال التغذية.

بالإضافة إلى ذلك، يُوصى سكان الخليج بتناول وجبة بقوليات مثل العدس والفاصولياء خلال أيام العيد، نظرًا لفوائدها الغذائية العالية وقدرتها على تقديم بدائل صحية للحوم الحمراء.

وعلقت الدكتورة ياسمين الصيرفي، استشارية التغذية العلاجية، على أهمية الحذر من الإفراط في تناول اللحوم خلال عيد الأضحى المبارك. حيث أشارت إلى أن استمرار تناول كميات كبيرة من اللحوم يمكن أن يؤدي إلى مخاطر صحية، مثل الإصابة بالبكتيريا والطفيليات التي قد تكون موجودة في اللحوم، وبالتالي تسبب مشكلات هضمية وقد تزيد من آلام البطن والانتفاخ.

لتجنب آثار الإفراط في تناول اللحوم، ينصح الباحث في السياسات والنظم الصحية، الطيب حمضي، بتحضير وجبات صحية في عيد الأضحى. ويجب اتباع تدابير منهجية للتغذية الصحية التي تتضمن الاعتدال في تناول اللحوم وتحديد الكميات المناسبة واستبدالها ببدائل صحية مثل البروتينات النباتية.

لذلك، ينصح الجميع بالانتباه والحذر عند تناول اللحوم خلال عيد الأضحى، والامتناع عن التناول المفرط وتوازن الأطعمة في الوجبات اليومية للحفاظ على الصحة العامة والوقاية من المشاكل الصحية المحتملة.

كتب من قبل فريق طب وصحة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى