التغذية السليمة

تعرف على أهم فوائد العسل أبرزها تقوية المناعة

تعرف على أهم فوائد العسل

فوائد العسل
أهم فوائد العسل
العسل هو واحد من أقدم المنتجات المنزلية الأساسية المستخدمة لخصائصه الطبية، يعود هذا إلى حوالي 3000 سنة، فهو يساعد على تقوية جهاز المناعة ويقلل الالتهاب وله خصائص قوية مضادة للأكسدة، وهل تُريد معرفة أهم فوائد العسل الصحية؟ إذًا فقط عليك قراءة المقال.

فوائد العسل

تتمثل أبرز فوائد العسل الصحية في النقاط الآتية :



1. 
مضاد للأكسدة

العسل هو أحد الأمراض المقاتلة لأنه يحتوي على مادة البوليفينول التي تعتبر من مضادات الأكسدة القوية التي تحمي الجذور الحرة وتتحكم فيها بشكل فعال في الجسم على هذا النحو، فقد ثبت أنه يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان وأمراض القلب وتعزيز جهاز المناعة لمنع أمراض مثل نزلات البرد والإنفلونزا.


2. مساعدة الجهاز الهضمي

قد تخفف الخصائص الطبية الموجودة في العسل من الأمراض المعوية عن طريق تقليل التهاب الجهاز الهضمي، أولئك الذين يعانون من الإمساك وآلام البطن وحركات الأمعاء غير المنتظمة قد يجدون عزاء في مركبات الجهاز الهضمي للعسل.


3. 
مضاد للبكتيريا

يستخدم العسل منذ فترة طويلة كمساعد طبيعي مضاد للبكتيريا لعلاج الحروق والجروح والخدوش مع قوتها القتالية، لديها القدرة على حرمان البكتيريا من الرطوبة اللازمة للبقاء على قيد الحياة، وتنظيف الجروح وتضميد الجراح وشفاء الحروق. حيث وجدت إحدى الدراسات الكلاسيكية أن الحروق المعالجة بالعسل تلتئم بشكل أسرع وتظهر التهابًا أقل من الفضة سلفاديازين، وهو علاج شائع للحروق.


4. مرطب فعال

يعمل العسل كمرطب طبيعي لأن جزيئات السكر تحتفظ بالماء في الجلد، لذلك يستخدم العسل وشمع العسل في المستحضرات التجميلة للعناية بالبشرة وبلسم الشفاه لقدراتهم المهدئة للبشرة.


5. تعزيز الطاقة

توفر الخصائص الغنية بالكربوهيدرات الموجودة في العسل دفعة فورية للطاقة من محتواه من الجلوكوز / الفركتوز، يوفر الجلوكوز إمدادات طاقة فورية يتم امتصاصها بسرعة بينما يتم هضم الفركتوز ببطء، مما يوفر طاقة مستمرة سيساعد تناول العسل قبل التمرين أو بعده على تعزيز طاقة الأداء مع تقليل إجهاد العضلات.

6. يحميك من تساقط الشعر

استخدام غسول الشعر بالعسل يمكن أن يهدئ فروة رأسك ويساعد على محاربة قشرة الرأس، حيث درس الباحثون استخدام العسل في المرضى الذين يعانون من التهاب الجلد الدهني والقشرة ووجدوا أن غسول العسل يخفف الحكة ويقضى على القشرة، يساعد العسل على زيادة كثافة الشعر ونموه، لأنه يحتوي على مضادات حيوية طبيعية تحفز فروة الرأس لنمو الشعر يقوي بصيلات الشعر ويزيد من طولها.
7. يحارب السكري
يمكن أن يحسن العسل استجابة الأنسولين ويساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم قد يكون استبدال السكر بالعسل مفيدًا أيضًا ، فهو مصدر لمضادات الأكسدة وله خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة إلى تحسين قدرة الجسم على استقلاب الطعام يمكن لخصائص العسل المضادة للالتهابات أن تقلل من مضاعفات مرض السكري لأن الالتهاب يمكن أن يؤدي إلى مقاومة الأنسولين عندما لا يستجيب الجسم للأنسولين بشكل صحيح.

8. يساعد في حرق الدهون

تناول العسل قبل النوم على حرق الدهون الزائدة في الجسم، كما يعالج مشاكل العقم عند النساء، ويحمي من الأمراض المختلفة. وأثبتت الدراسات أن تناول ملعقة واحدة من عسل النحل الطبيعي قبل النوم مباشرة يساعدك على إنقاص الوزن الزائد ، على عكس ما يتم تداوله بعدم تناول أي مواد سكرية قبل النوم لا يخزن العسل في الجسم على شكل دهون ولكنه يعزز عملية التمثيل الغذائي أثناء النوم ويجعله أكثر نشاطًا أجريت بعض التجارب في ساعات النوم مجموعة من الأشخاص الذين يتناولون العسل قبل النوم ويفقدون 1 كجم في المتوسط ​​(2.2 رطل) شهريًا دون اتباع نظام غذائي محدد.

9. مصدر جيد للمرأة الحامل

يوفر العسل للمرأة الحامل العناصر اللازمة لصحتها مثل المعادن والفيتامينات والحديد والسكريات. يقلل من الدوخة والقيء والغثيان، وخاصة خلال فترة الصباح يحمي من التهابات الرحم، ويقوي الجدار الداخلي للأوردة والشرايين، وبالتالي يحمي من النزيف أثناء الولادة.

أضرار العسل

هناك العديد من الآثار الجانبية المحتملة للعسل ، ونتيجة لذلك يمكن أن يسبب زيادة الوزن إذا تم تناوله بكميات كبيرة بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي العسل على نسبة عالية من السكر وقد لا يكون صحيًا للأشخاص المصابين بداء السكري أو غيره من الحالات الصحية المرتبطة بالسكر قد يحتوي العسل أيضًا على كميات صغيرة من توكسين البوتولينوم ، والذي يمكن أن يسبب مرضًا خطيرًا.
شكرا لكم على قراءة هذا المقال إذا استمتعت به ، فيرجى مشاركته مع أصدقائك على Facebook ووسائل التواصل الاجتماعي الأخرى.
كتب من قبل يوسف عبد السميع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى