طب وصحة

علماء روس يتوصلون لطريقة لمنع تطور الأورام الخبيثة

أعلن فريق من العلماء الروس عن ابتكارهم لطريقة جديدة ومبتكرة لعلاج الأورام الخبيثة. تهدف هذه التقنية الحديثة إلى مكافحة هذا المرض القاتل وتقديم فرصة أفضل للمرضى للشفاء. إليك التفاصيل:

بفضل جهود العلماء الروس، تم ابتكار طريقة مبتكرة تعتمد على استخدام الدقائق النانوية الحساسة للتوازن النوعي للمواد المؤكسدة والمختزلة داخل الخلايا السرطانية. تسمح هذه الطريقة للأدوية بالاستهداف المحدد للخلايا المصابة والتحكم في تدميرها.

وفقًا للباحث تيمور نظاموف من الجامعة الوطنية للبحوث العلمية في روسيا، يتم تصنيع التركيبة المقترحة من جزيئات أكسيد الحديد المغلفة بقشرة بوليمر، تحتوي على مركبات تحتوي على ذرتين من الكبريت.

عندما تدخل الدقائق النانوية إلى الخلية السرطانية، تتفتح قشرة البوليمر وتحرر ذرات الحديد (Fe3+) مع ذرات الكبريت، وتدعم بعضها البعض لاستهلاك الإنزيم المختزل – الغلوتاثيون، مما يزيد من التوتر التأكسدي داخل الخلية السرطانية ويؤدي إلى موتها.

تُثمن الخبراء هذه الطريقة الجديدة لعلاج الأورام الخبيثة؛ حيث تظهر فعالية عالية عند استخدامها بالتزامن مع طرق توصيل الأدوية المستهدفة. كما تتميز هذه المواد بقابليتها لأكسدة واختزال تكوينات الخلايا السرطانية وتأثيرها المحدد على المواد الفعالة.

يجدر بالذكر أن الأدوية المستخدمة حاليًا في علاج الأورام الخبيثة تُؤثر على الخلايا السليمة أيضًا، وهو تحدي يواجه البحث العلمي منذ عقود في سبيل العثور على علاج يكون فعالًا دون التأثير السلبي على الصحة العامة لمرضى السرطان.

كتب من قبل فريق طب وصحة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى