العناية بالبشرة والجمال

قشر البرتقال للبشرة.. 5 فوائد سحرية ستغير بشرتك

إذا كنت تبحث عن طريقة طبيعية لتحسين بشرتك، فقد يكون قشر البرتقال هو الحل. إذًا تابع قراءة المقال، فهو دليلك الشامل لتوضيح أبرز فوائد قشر البرتقال للبشرة.

قشر البرتقال للبشرة

قشر البرتقال (بالإنجليزية: Orange Peel) غني بمضادات الأكسدة وفيتامين سي، وكلاهما يمكن أن يساعد في تحسين مظهر بشرتك. ومن خلال الفقرات القادمة سنناقش كل فوائد قشر البرتقال للبشرة وكيف يمكنك استخدامه للحصول على بشرة متألقة وصحية.

فوائد قشر البرتقال للبشرة

تتعد فوائد قشر البرتقال للبشرة والتي من أهمها:

1. يزيل الرؤوس السوداء

نعم، يساعد قشر البرتقال على إزالة الرؤوس السوداء. حيث يساعد فيتامين سي الموجود في قشر البرتقال على تنظيف البشرة وإزالة الرؤوس السوداء. كما أنه يساعد على شد المسام والتحكم في إفراز الدهون. للاستخدام، خذ قطعة صغيرة من قشر البرتقال المجفف وأضف الماء لعمل عجينة. ثم ضع العجينة على المناطق المصابة واتركها لمدة 10 دقائق.

2. يجفف البثور ويسرع تعافيها

لقشر البرتقال فوائد عديدة للبشرة منها علاج البثور. لأنه يساعد حمض الستريك الموجود في قشر البرتقال على تجفيف البثور وتسريع شفاءها. لاستخدام قشر البرتقال للبثور، اخلطي القشر المجفف والمسحوق بالماء لتشكيل عجينة. ثم ضع العجينة على المنطقة المصابة واتركها لمدة 10 دقائق قبل شطفها.

3. يساعد في علاج حب الشباب

حب الشباب هو حالة جلدية شائعة تصيب الناس من جميع الأعمار. حيث هناك العديد من العلاجات المتاحة، لكن بعض الناس يفضلون استخدام العلاجات الطبيعية. لأنه يحتوي قشر البرتقال على مركبات قد تساعد في علاج حب الشباب. وتشمل هذه حمض الستريك.

4. يجدد خلايا البشرة

يحتوي قشر البرتقال على مضادات أكسدة قوية تسمى د-ليمونين. حيث يساعد هذا المركب على حماية خلايا الجلد من التلف وله أيضًا خصائص مضادة للالتهابات. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي قشر البرتقال على مادة تسمى هسبريدين. هيسبيريدين هو فلافونويد يساعد على زيادة تدفق الدم وتقليل الالتهاب.

5. يعالج البقع الداكنة والشوائب

يمكن استخدام قشر البرتقال لعلاج البقع الداكنة والعيوب. حيث يساعد فيتامين سي الموجود في قشر البرتقال على تفتيح البشرة وسيساعد حمض الستريك على تقشير الجلد.

فوائد قشر البرتقال للبشرة الجافة

فوائد قشر البرتقال للبشرة الجافة عديدة. حيث تحتوي قشور البرتقال على نسبة عالية من فيتامين سي الضروري لإنتاج الكولاجين. الكولاجين هو البروتين المسؤول عن الحفاظ على نضارة البشرة وشبابها.

كما يحتوي قشر البرتقال أيضًا على مركب يسمى الليمونين، والذي ثبت أن له خصائص مضادة للالتهابات. حيث يمكن أن يساعد ذلك في تهدئة البشرة الجافة والمتهيجة. فائدة أخرى من قشر البرتقال للبشرة الجافة هي أنه يمكن أن يساعد في تقشير الجلد. يساعد التقشير على إزالة خلايا الجلد الميتة من سطح الجلد والكشف عن خلايا جديدة وصحية تحتها.

فوائد قشر البرتقال للصحة بشكل عام

أهم فوائد قشر البرتقال للصحة بشكل عام كالتالي:

  • قشر البرتقال مليء بمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة في الجسم، مما يساعد على تقليل الالتهابات والحماية من الأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض القلب.
  • يحتوي قشر البرتقال أيضًا على خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تقليل آلام المفاصل وتيبسها، مما يجعله علاجًا رائعًا لمرضى التهاب المفاصل.
  • يساعد قشر البرتقال أيضًا في إنقاص الوزن عن طريق زيادة معدل الأيض، وتقليل الرغبة الشديدة في الشهية، وبالتالي يساعد على حرق الدهون بشكل أكثر فعالية.
  • الاستهلاك المنتظم لقشر البرتقال يمكن أن يساعد في تنقية رئتيك والوقاية من الالتهاب الرئوي والبلغم.

هل قشر البرتقال يبيض الوجه؟

الجواب ببساطة هو نعم، يمكن أن يساعد قشر البرتقال على تبييض الوجه. حيث يساعد المستوى العالي لحمض الستريك في قشر البرتقال على تقشير الجلد، بينما يساعد فيتامين سي ومضادات الأكسدة الموجودة في القشر على الحفاظ على ترطيب البشرة وتوازن زيوتها.

هل قشر البرتقال يزيل اثار حب الشباب؟

الجواب ببساطة هو نعم، يمكن أن يساعد قشر البرتقال على إزالة اثار حب الشباب، قشر البرتقال يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة وفيتامين C الذي يساعد على محاربة الجذور الحرة وتقليل الالتهاب وتفتيح البقع الداكنة. يعتبر قناع قشر البرتقال خيارًا شائعًا بين أولئك الذين يتطلعون إلى إزالة آثار حب الشباب.

أضرار قشر البرتقال

التأثير الجانبي الأكثر شيوعًا لقشر البرتقال هو التهاب الجلد التماسي، والذي يمكن أن يسبب الاحمرار والحكة والتورم. تشمل الآثار الجانبية المحتملة الأخرى اضطراب المعدة وحرقة المعدة وحصى الكلى. قشر البرتقال آمن لمعظم الناس عند استخدامه بكميات صغيرة.

كتب من قبل د. حفصة اليامي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى