التغذية السليمة

كم مرة يجب أكل السمك في الأسبوع؟

كم مرة يجب أكل السمك في الأسبوع؟ وماهي الفوائد الصحية للسمك؟ وما هي الاسماك التي تحتوى على نسبة عالية من الزئبق؟ هذه كلها أسئلة سيتم الرد عليها في المقال التالي:

كم مرة يجب أكل السمك في الأسبوع

الأسماك جزء مهم من نظام غذائي صحي. حيث انها غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية والفيتامينات والمعادن، كما يمكن أن توفر الأسماك مجموعة من الفوائد الصحية. ولكن كم مرة يجب أكل السمك في الأسبوع؟ من خلال الفقرات القادمة سوف نستكشف الإرشادات الموصى بها لعدد المرات التي يجب أن تتناول فيها الأسماك في الأسبوع.

كم مرة يجب أكل السمك في الأسبوع

يوصى بتناول الأسماك مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على أقصى قدر من الفوائد الصحية دون زيادة خطر التسمم بالزئبق. أفضل أنواع الأسماك التي يمكن تناولها هي تلك التي تحتوي على نسبة منخفضة من الزئبق، مثل السلمون والماكريل وسمك القد والسردين.

الفوائد الصحية للسمك بشكل مختصر

يقدم السمك الفوائد الصحية وتتلخص بما يأتي:

1. يزيد من خصوبة

وجدت الأبحاث الحديثة أن تناول المأكولات البحرية، وخاصة الأسماك، على أساس أسبوعي يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على الخصوبة لكل من الرجال والنساء. تم ربط مكملات زيت السمك بتحسين الصحة الجنسية لدى الرجال، حيث يمكن أن تساعد في زيادة الخصوبة وتحفيز الخصيتين على الانقباض.

2. يحافظ على صحة المفاصل

تعتبر الأسماك مصدرًا رائعًا للتغذية للحفاظ على صحة المفاصل. إنه غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي لها خصائص مضادة للالتهابات ويمكن أن تقلل التورم حول المفاصل، مما يجعلها أكثر مرونة وأقل إيلامًا. كما أظهرت الأبحاث أن تناول جميع أنواع الأسماك، وخاصة سمك الرنجة والسلمون والتونة، يمكن أن يقي من هشاشة العظام.

3. يحميك من الاكتئاب

أظهرت يعض الدراسات أن الأسماك، مثل السلمون والماكريل والأنشوجة والسردين والرنجة غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي يمكن أن تساعد في تقليل أعراض الاكتئاب. بالإضافة إلى ذلك، تم العثور على مكملات زيت السمك لتكون مفيدة في مكافحة الاكتئاب وتقليل التوتر.

4. يعزز صحة القلب

الأسماك مصدر كبير للأحماض الدهنية الأساسية، مثل أوميغا 3، والتي تعتبر حيوية للحفاظ على صحة القلب. حث أشارت الدراسات إلى أن أوميغا 3 الموجودة في الأسماك الدهنية مثل السلمون يمكن أن تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض وخفض ضغط الدم. كما يمكن أن يؤدي تناول الأسماك أيضًا إلى تحسين صحة القلب والشرايين.

5. يحسن من اضطرابات النوم

لقد وجدت بعض الدراسات أن أحماض أوميغا 3 الدهنية، الموجودة في الأسماك، يمكن أن تقلل من أعراض الأرق واضطرابات النوم الأخرى. علاوة على ذلك، يمكن أن يساعد محتوى التربتوفان في بعض الأسماك في زيادة مستويات السيروتونين التي يمكن أن تحسن جودة النوم.

6. يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

أظهرت الأبحاث الحديثة التي أجرتها جامعة أكسفورد بالتعاون مع الوكالة الدولية لأبحاث السرطان (IARC) في ليون أن الاستهلاك المنتظم للأسماك، وخاصة تلك الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية مثل السلمون، قد يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بالسرطان.

ما هي الاسماك التي تحتوى على نسبة عالية من الزئبق؟

عندما يتعلق الأمر بالأسماك، فإن أحد أهم الأشياء التي يجب مراعاتها هو مستويات الزئبق. الزئبق عنصر موجود بشكل طبيعي ولكن يمكن أن يكون خطيرًا إذا تم استهلاكه بكميات كبيرة. فيما يلي قائمة بالأسماك التي تحتوي على كميات عالية من الزئبق ويجب تجنبها:

  • سمك القرش
  • سمك أبو سيف
  • الملك ماكريل
  • سمك القرميد

المخاطر المحتملة للإفراط في تناول السمك

تعد الإصابة بالديدان واحدة من أكثر المشكلات شيوعًا المرتبطة بتناول كميات كبيرة من الأسماك. يمكن أن تشمل أعراض الإصابة بالديدان آلام البطن والغثيان والقيء والإسهال. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي استهلاك كميات كبيرة من الأسماك أيضًا إلى التسمم بالزئبق.

كما تعتبر الأسماك مصدراً جيداً للدهون الصحية مثل الأحماض الدهنية أوميغا-3، ولكن الإفراط في تناول السمك يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية في الدم. قد يزيد ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

كتب من قبل د. أسامة خالد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى