الصحة العامة

ماهي أعراض انسحاب الجلوتين من الجسم؟

ماهي أعراض انسحاب الجلوتين من الجسم؟ وماهو الجلوتين؟ وكم من الوقت يستغرق خروجه من الجسم؟ وما هو بديل الجلوتين؟ معلومات وتفاصيل هامة تجدونها في المقال الآتي.

أعراض انسحاب الجلوتين من الجسم

الجلوتين هو مكون أساسي في العديد من المنتجات الغذائية، ولكن في بعض الأحيان، يمكن أن يكون لديك حساسية أو تحسس تجاهه. عندما تقوم بإزالة الجلوتين من نظامك الغذائي، قد تواجه بعض الأعراض المزعجة والتي تعرف بأعراض انسحاب الجلوتين من الجسم. هيا بنا نكتشف أبرز اعراضه من خلال الفقرارت التالية:

أعراض انسحاب الجلوتين من الجسم

تشمل أعراض انسحاب الجلوتين من الجسم التالي:

1. الإرهاق والتعب

قد تشعر بارتفاع في مستويات التعب والإرهاق عندما تتوقف عن تناول الجلوتين. قد يكون ذلك بسبب تفاوت مستويات السكر في الدم أو تأثير التغيير في نظامك الغذائي على مستويات الطاقة في جسمك.

2. الصداع وانخفاض التركيز

قد يعاني بعض الأشخاص من صداع وانخفاض في التركيز بعد التوقف عن تناول الجلوتين. يُعتقد أن هذه الأعراض قد تكون نتيجة تغيرات في النظام الغذائي واستجابة الجسم لها.

3. اضطرابات الهضم

قد تعاني من بعض اضطرابات الهضم مثل الانتفاخ، ألم البطن، الإسهال أو الإمساك بعد أن تتوقف عن تناول الجلوتين. هذه الأعراض تحدث نتيجة لتغيير في تركيبة الألياف في نظامك الغذائي.

4. الطفح الجلدي

يمكن أن يلاحظ بعض الأشخاص طفح جلدي أو احمرار في البشرة بسبب انسحاب الجلوتين. ينصح باستخدام مرطبات مناسبة والابتعاد عن المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية قاسية.

5. التغيرات المزاجية

يمكن أن يؤثر انسحاب الجلوتين على حالتك المزاجية وتسبب القلق والاكتئاب. يُعتقد أن هذا التأثير قد يكون نتيجة للتأثير المباشر للجلوتين على النظام العصبي لبعض الأشخاص.

6. آلام المفاصل

بعض الأشخاص يعانون من آلام المفاصل بعد توقفهم عن تناول الجلوتين. هذا التأثير قد يكون نتيجة لاستجابة التهابية في الجسم عند التوقف عن تناول الجلوتين.

7. الاضطرابات الهرمونية

قد يحدث اضطراب في الهرمونات، خاصة بالنسبة للنساء، عندما يتوقفن عن تناول الجلوتين. قد يؤدي ذلك إلى تغيرات في دورة الحيض وظهور أعراض مرتبطة بالهرمونات.

ماهو الجلوتين بشكل عام؟

الجلوتين هو مركب بروتيني موجود بشكل طبيعي في بعض الحبوب، مثل القمح والشعير والشوفان. يتكوَّن الجلوتين من عنصرين فرعيَّن هما الغلوتينين والغليناين. هذا البروتين يعتبر المسؤول الرئيسي عن تماسك العجين والمساهمة في إعطائه المرونة. ويستخدم أيضًا في العديد من منتجات التجميل مثل بلسم الشفاه ومستحضرات العناية بالشعر.

كم من الوقت يستغرق خروج الجلوتين من الجسم؟

بشكل عام، يستغرق مرور الطعام عبر القولون ما يقارب 36 ساعة. ومن الواضح أن الجلوتين يستغرق وقتًا للخروج من الجسم، وفترة الوقت التي يستغرقها يختلف من شخص إلى آخر. بالمجمل، من الطبيعي أن تكون العملية برمتها، بدءًا من ابتلاع الطعام حتى خروجه على شكل براز، قد تستغرق يومين.

ما هو بديل الجلوتين؟

يمكن القول أن هناك العديد من البدائل التي يمكن استخدامها في الوجبات والخبز الخالي من الجلوتين. تعتبر فول الصويا، بما في ذلك حليب الصويا وجبن الصويا وحتى فول الصويا المحمص، خيارًا متعدد الاستخدامات وخاليًا من الجلوتين.

تشمل البدائل الأخرى الحبوب الخالية من الغلوتين مثل حبوب الدخن، الأرز، الذرة، الحنطة السوداء والبطاطس. بالإضافة إلى ذلك، يُعتبر دقيق اللوز بديلاً لذيذًا وخاليًا من الغلوتين لدقيق القمح التقليدي، ويمكن استخدامه في المخبوزات بشكل شائع.

كتب من قبل شيماء وافق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى