العناية بالبشرة والجمال

ما حقيقة فوائد غسل الوجه بالماء البارد؟

ما هي فوائد غسل الوجه بالماء البارد؟ وهل بالفعل يمتلك الماء البارد فوائد صحية على بشرتك؟ معلومات وتفاصيل هامة تجدونها في المقال الآتي.

غسل الوجه بالماء البارد

الوجه من أكثر مناطق الجسم حساسية ومن المهم التعامل معه بعناية، حيث يمكن أن يساعد غسل الوجه بالماء البارد في تقليل الالتهاب والاحمرار، ويمكن أن يساعد أيضًا في تضييق المسام. ولذالك، من خلال الفقرات التالية سنجيب عن كافة الأمور المتعلقة بفوائد غسل الوجه بالماء البارد.

فوائد غسل الوجه بالماء البارد

تتعدد فوائد غسل الوجه بالماء البارد والتي من أهمها:

1. يحمي البشرة من الجفاف

يمكن أن يساعد غسل الوجه بالماء البارد على حماية البشرة من الجفاف. عندما يكون الجو باردًا، يمكن أن يكون الهواء جافًا جدًا وقد يتسبب ذلك في جفاف الجلد وتهيجه. كما يمكن أن يساعد الماء البارد في تقليل هذا التهيج والحفاظ على ترطيب البشرة.

2. يقلل من انتفاخات الوجه

من الشائع أن غسل الوجه بالماء البارد يمكن أن يساعد في تقليل انتفاخ الوجه. وذلك لأن الماء البارد يمكن أن يضيق الأوعية الدموية، مما يقلل التورم. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد الماء البارد في شد الجلد، مما يقلل أيضًا من ظهور الانتفاخ.

3. يغلق مسام البشرة

من الشائع أن غسل الوجه بالماء البارد يغلق مسام الجلد، المسام عبارة عن فتحات صغيرة في الجلد تفرز العرق والزيت، يمكن أن تتضخم عندما تمتلئ بالأوساخ أو المكياج أو الزيت، كما يمكن أن يساعد الماء البارد في تقليص المسام وجعلها أقل وضوحًا.

4. يقلل من الاحمرار والالتهاب

الوجه هو أكثر جزء من الجسم تعرضًا للضغوط البيئية باستمرار، حيث يمكن أن يساعد غسل الوجه بالماء البارد في تقليل الاحمرار والالتهابات، بالإضافة إلى تضييق المسام والمساعدة في التحكم في إنتاج الزيت.

5. يكافح التجاعيد

يمكن أن يساعد غسل الوجه بالماء البارد في تقليل ظهور التجاعيد، حيث يعمل الماء البارد على شد المسام والجلد، مما يساعد على تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد. كما يساعد الماء البارد أيضًا على زيادة الدورة الدموية، مما يمنح البشرة توهجًا صحيًا.

6. يوحد لون البشرة

يقال في كثير من الأحيان أن غسل الوجه بالماء البارد يمكن أن يساعد في توحيد لون البشرة، وذلك لأن الماء البارد يمكن أن يساعد في انقباض الأوعية الدموية، مما يقلل الاحمرار والالتهاب.

7. يخفف من الهالات السوداء

يساعد الماء البارد على تضييق الأوعية الدموية تحت الجلد، مما يساعد في تقليل ظهور الهالات السوداء. كما أن له تأثير شد على الجلد، مما يساعد على تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة بشكل مؤقت.

8. يزيل الخلايا الميتة والأوساخ المتراكمة على البشرة

يمكن لغسل الوجه بالماء البارد أن يزيل الخلايا الميتة والأوساخ المتراكمة على الجلد. كما أنه فعال في تضييق المسام، مما يمنع دخول الأوساخ والشوائب الأخرى.

فوائد غسل الوجه بالماء البارد للبشرة الدهنية

يمكن أن يساعد غسل وجهك بالماء البارد على التحكم في البشرة الدهنية، كما يمكن أن يساعد الماء البارد على تضييق المسام وإزالة الزيوت الزائدة في الوجه. كما يمكن أن يساعدك أيضًا في تهدئة الجلد الملتهب وتقليل الاحمرار، ويعد غسل وجهك بالماء البارد طريقة بسيطة وفعالة للعناية بالبشرة الدهنية.

فوائد غسل الوجه بالماء البارد لحب الشباب

يمكن أن يساعد الماء البارد في تضييق المسام، مما يساعد على تقليل ظهور المسام ويساعد أيضًا في تقليل الالتهاب، كما يمكن أن يساعد الماء البارد أيضًا في تقليل احمرار الجلد، والذي غالبًا ما يرتبط بحب الشباب.

غسل الوجه بالماء البارد أم الساخن؟

هناك فوائد لكل من الماء البارد والدافئ عند غسل وجهك. يمكن أن يساعد الماء البارد في توحيد لون البشرة وتقليل الهالات السوداء، بينما يساعد الماء الدافئ على تشبع البشرة. ومع ذلك، من المهم تجنب استخدام الماء المثلج، لأن ذلك قد يسبب تهيج الجلد.

هل الماء البارد يزيل التجاعيد؟

لا يوجد دليل علمي يشير إلى أن الماء البارد يمكن أن يزيل التجاعيد. تحدث التجاعيد بسبب مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك أضرار أشعة الشمس والتدخين والوراثة، هناك عدد من الطرق لتقليل ظهور التجاعيد، مثل استخدام واقي الشمس، والإقلاع عن التدخين، واستخدام الكريمات المضادة للشيخوخة.

أضرار غسل الوجه بالماء البارد

في حين أن هناك بعض الفوائد لغسل وجهك بالماء البارد، إلا أن هناك أيضًا بعض العيوب، أحد العيوب الرئيسية هو أنه يمكن أن يسبب جفاف بشرتك. هذا لأن الماء البارد لا يساعد في حبس الرطوبة مثل الماء الدافئ. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يتسبب الماء البارد في انقباض الأوعية الدموية، مما قد يؤدي إلى الالتهاب والاحمرار.

كتب من قبل د. حفصة اليامي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى