الصحة العامة

ما هو اختبار حساسية الجلوتين؟

ما هو اختبار حساسية الجلوتين؟ ومتى ينبغي إجراء اختبار حساسية الجلوتين؟ وما هي حساسية الجلوتين؟ وما هي اعراضها؟ وما الأطعمة التي يجب تجنبها لمن يعانون منها؟ هذه كلها أسئلة سيتم الرد عليها في المقال التالي:

اختبار حساسية الجلوتين

تعتبر حساسية الجلوتين من المواضيع الصحية المهمة التي تشغل بال الكثيرين في الوقت الحالي. ومن أجل تحديد ما إذا كان جسمك يتفاعل سلبًا مع الجلوتين أم لا، فتعتبر اختبارات حساسية الجلوتين أداة مهمة لتحديد ما إذا كان جسمك يعاني من التحسس لهذا البروتين الشائع في القمح والشعير. لذا، تابع قراءة المقال لتتعرف على أبرز المعلومات عن اختبار حساسية الجلوتين.

اختبار حساسية الجلوتين

اختبار حساسية الجلوتين هو اختبار يُجرى لتحديد ما إذا كان الجسم قادر على هضم الجلوتين بشكل صحيح أو إذا كان هناك حساسية للجلوتين. ويوجد نوعان رئيسيان من اختبارات حساسية الجلوتين:

  • اختبار مستضد ال IgE: يقوم بفحص مستوى الأجسام المضادة IgE في الدم واكتشاف تفاعلها مع الجلوتين. إذا كانت نتيجة هذا الاختبار إيجابية، فقد يكون لديك حساسية مرتبطة بالجلوتين.
  • اختبار الأجسام المضادة IgG: يقوم بفحص مستوى الأجسام المضادة IgG المتعلقة بالجلوتين في الدم. قد يكون هذا الاختبار أكثر دقة وموثوقية في تشخيص حالات الحساسية المزمنة للجلوتين التي لا تظهر على الفور.

متى ينبغي إجراء اختبار حساسية الجلوتين

عندما تشعر بأنك تعاني من أعراض تشير إلى حساسية الجلوتين كالانتفاخ، الغثيان، الإسهال المتكرر، الإمساك، أو طفح جلدي، في هذه الحالة ينبغي إجراء اختبار حساسية الجلوتين. ويتم تنفيذ هذا الاختبار بواسطة فحص الدم للبحث عن وجود أجسام مضادة للجلوتين، وذلك لتحديد ما إذا كانت جسمك يتفاعل بشكل سلبي تجاه الجلوتين.

ما هي حساسية الجلوتين؟

حساسية الجلوتين هي حالة مرضية يتعرض فيها الجهاز المناعي لرد فعل غير طبيعي تجاه الجلوتين، وهو بروتين يوجد في الحبوب مثل القمح، الشعير، الجاودار، والشوفان. وتتميز حساسية الجلوتين بتفاعل الجهاز المناعي بشكل مفرط مع هذا البروتين، مما يؤدي إلى إفراز الأجسام المضادة لمكافحته. هذا التفاعل المفرط يسبب ظهور أعراض سلبية تؤثر على الجسم.

ما هي أعراض حساسية الجلوتين؟ 

تشمل أعراض حساسية الجلوتين ما يلي:

    • تعب وإرهاق مستمر.
    • اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الإسهال أو الإمساك أو الغازات الزائدة.
    • انتفاخ في البطن.
    • آلام المفاصل والعضلات.
    • صعوبة في التركيز والاهتمام.
    • غثيان وقيء.
    • طفح جلدي، حكة، أو التهاب الجلد.
    • صعوبة في البلع.

الأطعمة التي يجب تجنبها لمن يعانون من حساسية الجلوتين

يجب على المرء تجنب تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الجلوتين، بما في ذلك القمح والشعير والشوفان والجاودار وجميع مشتقاته مثل الخبز والمعكرونة والبسكويت والكعك والبيتزا. وأيضا المشروبات الغازية العادية. وبعض الصلصات والتوابل التي تحتوي على الجلوتين أو مشتقاته مثل صلصة الصويا وصلصة الطماطم.

كتب من قبل شيماء وافق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى