الصحة العامة

ما هي أضرار الجلوتين على الإنسان؟

يعتبر الغلوتين منتجًا محوريًا في العديد من الأطعمة المفضلة لدينا. لكن ماهي أضرار الجلوتين على الإنسان؟ وما هو الجلوتين؟ وما هي الأغذية التي لا تحتوي عليه؟ إذًا تابع قراءة المقال، فهو دليلك الشامل.

أضرار الجلوتين على الإنسان

تعتبر مشكلة الحساسية تجاه الجلوتين من القضايا الصحية الشائعة في الوقت الحاضر. فالجلوتين هو بروتين سمعنا عنه بكثرة في الآونة الأخيرة، ورغم أنه له فوائد عديدة للإنسان، إلا أن بعض الأشخاص قد يعانون من ضرره. فهل ترغب في معرفة المزيد عن أضرار الجلوتين على الإنسان؟ تابع قراءة المقال لتكتشف ذلك.

أضرار الجلوتين على الإنسان

من بين أبرز أضرار الجلوتين على الإنسان كالتالي:

1. الأضرار المعوية

قد يؤدي تناول الغلوتين إلى تدمير الخلايا المبطنة للأمعاء الدقيقة، مما يتسبب في حدوث تلف وتعقيدات في عملية الامتصاص. وهذا قد يؤدي إلى ظهور أعراض مثل الإسهال والإمساك والتعب وفقدان الوزن الغير مقصود، وسوء التغذية.

2. متلازمة الأمعاء المتسربة

يُعتقد بعض العلماء أن الغلوتين قد يساهم في حدوث متلازمة الأمعاء المتسربة، والتي تسمح للمواد الضارة مثل البكتيريا والسموم بدخول مجرى الدم وزيادة التهابات الجسم.

3. اضطرابات الجلد

بعض الأشخاص يلاحظون تفاقم حالة الجلد المشتبه فيها مثل الصدفية و الأكزيما عند تناول الغلوتين، لذلك هناك احتمال أن يكون للغلوتين تأثير سلبي على الجلد.

4. الاضطرابات النفسية

هناك تقارير تشير إلى أن الغلوتين قد يساهم في حدوث اضطرابات نفسية مثل الاكتئاب والقلق واضطراب ثنائي القطب وارتفاع في العدوانية. ولكن لا يزال هذا الموضوع محل دراسة وبحث.

5. الاضطرابات العصبية

هناك احتمال لأن الغلوتين يؤدي إلى حدوث متلازمة الأمعاء المتسربة، والتي تسمح للبكتيريا والسموم أن تدخل مجرى الدم وتعمل على زيادة الالتهابات. قد يؤدي ذلك إلى ظهور اضطرابات في جهاز العصب مثل الصداع والتعب والقلق.

6. الزيادة في الالتهابات

قد يؤدي تناول الغلوتين إلى زيادة في الالتهابات في الجسم. يمكن للتهيج الناتج عن الغلوتين أن يؤدي إلى ظهور آلام المفاصل وآلام العضلات، وقد يؤثر أيضًا على النظام المناعي للإنسان ويجعله أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.

7. فقدان الوزن غير المتعمد

يعتبر فقدان الوزن غير المتعمد أحد الآثار الجانبية لحساسية الغلوتين، حيث يعوق تلف الأمعاء الدقيقة عملية الامتصاص الجيدة للمواد الغذائية، مما يؤدي إلى فقدان الوزن دون تغيير في نمط الأكل.

ما هو الجلوتين؟

الجلوتين هو مركب بروتيني موجود بشكل طبيعي في بعض الحبوب، بما في ذلك القمح، الشعير. ويتكون من عنصران فرعيان هما الغلوتينين والغليناين. ويعتبر القمح أكثر الحبوب المحتوية عليه. كما يعمل  كمادة ترابط يجمع مكونات العجين معًا ويعطيها تماسكًا. ومن الجدير بالذكر أن الجلوتين أيضًا موجود في بعض مستحضرات التجميل.

ما هي الأغذية التي لا تحتوي على الغلوتين؟

الأغذية التي لا تحتوي على الغلوتين تشمل الأرز والفاكهة والخضروات والبقوليات ونبات الكسافا أوالبفرة والمكسرات والبذور وفول الصويا وبعض الحبوب الكاملة المختارة وأيضا اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان. حيث يمكن تضمين هذه الأغذية في النظام الغذائي الخالي من الجلوتين للحصول على تغذية متوازنة وصحية.

نصائح لإتباع نظام غذائي خال من الجلوتين

أولًا، وقبل كل شيء، يجب على المرء اتباع نظام غذائي غني بالمكونات الطبيعية والصحية. ينبغي التركيز على تناول الفواكه والخضروات الطازجة، والبروتينات من التونة والسمك واللحوم البيضاء، والحبوب الكاملة مثل الأرز والبطاطا الحلوة. وعندما يتم تجهيز الوجبات في المنزل، يمكن التحكم في المكونات وضمان عدم وجود الجلوتين فيها.

ثانياً، يجب على المرء تجنب تناول المنتجات المحتوية على الجلوتين بأي شكل من الأشكال. يجب مراجعة تسميات المنتجات المعلبة والصناعية، وأن تحتوي على عبارات تشير إلى أنها “غير مصنوعة من الجلوتين”. بالإضافة إلى ذلك، يجب تجنب المواد التي تحتوي على الجلوتين بشكل طبيعي مثل القمح والشعير والشوفان.

ثالثًا، يساعد البعض على استعمال المكملات الغذائية في اتباع نظام غذائي خالٍ من الجلوتين. هذه المكملات قد تحتوي على الفيتامينات والمعادن التي قد يكون من الصعب تناولها من خلال الأغذية العادية. ينبغي استشارة الطبيب أو الصيدلي للحصول على توجيهات حول أي نوع من المكملات الغذائية ينبغي استخدامه.

باختصار، فإن اتباع نظام غذائي خالٍ من الجلوتين يتطلب الاهتمام بتناول الأطعمة الطبيعية والصحية المناسبة، وتجنب المنتجات المحتوية على الجلوتين، واستخدام المكملات الغذائية إذا لزم الأمر. كما يجب التذكير بأنه لا يوجد نظام غذائي مناسب للجميع، ولذلك ينبغي استشارة الطبيب قبل اتخاذ أي قرار بخصوص النظام الغذائي.

كتب من قبل شيماء وافق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى