صحة الطفل

ما هي أعراض حساسية اللاكتوز عند الرضع؟

ماهي أعراض حساسية اللاكتوز عند الرضع؟ وهل حليب الأم يحتوي على اللاكتوز؟ هل هي خطيرة للرضع؟ وما الأطعمة التي يتوجب تفاديها للأطفال الرضع الذين يعانون منها؟ هذه كلها أسئلة سيتم الرد عليها في المقال التالي:

أعراض حساسية اللاكتوز عند الرضع

تعتبر الحساسية لللاكتوز حالة شائعة تتسبب في مشاكل هضمية لدى الرضع. حيث قد تعاني بعض الأطفال من صعوبة هضم اللاكتوز الموجود في الحليب، سواء كان الحليب الصناعي أو حليب الأم. مما يؤدي إلى ظهور أعراض مزعجة تؤثر سلبًا على جودة حياة الرضع وراحة الأسرة. لذا، استمر في قراءة المقال لمعرفة أعراض حساسية اللاكتوز عند الرضع.

أعراض حساسية اللاكتوز عند الرضع

من بين أبرز أعراض حساسية اللاكتوز عند الرضع التالي:

1. الإسهال

يُعد الإسهال أحد أعراض حساسية اللاكتوز الشائعة لدى الرضع. ويتميز الإسهال الناجم عن حساسية اللاكتوز بكونه متكررًا وقد يصاحبه فقدان في وزن الطفل.

2. الغازات والانتفاخ

قد يلاحظ الوالدان زيادة في الغازات والانتفاخ لدى الرضيع المصاب بحساسية اللاكتوز، وربما يصاحب ذلك ضعف اكتساب الوزن.

3. البكاء

عندما يعاني الرضع من حساسية اللاكتوز، قد يصرخون أثناء الرضاعة. وقد يكون ذلك بسبب الألم الذي يشعرون به في البطن.

4. التهيج الجلدي

في بعض الحالات، يمكن أن تتسبب حساسية اللاكتوز عند الرضع في تهيج الجلد، مما يتطلب توخي الحذر في اختيار المنتجات التي تحتوي على اللاكتوز.

5. التبول الزائد

بعض الرضع المصابين بحساسية اللاكتوز قد يعانون من زيادة في التبول، وذلك بسبب تأثير اللاكتوز على وظائف الكلى الرضوض.

6. عدم زيادة الوزن

إذا كان الطفل يعاني من حساسية اللاكتوز، فقد يصعب عليه اكتساب الوزن بشكل طبيعي، وقد يكون لهذه الحساسية تأثير سلبي على نموه وتطوره.

7. إحمرار في المؤخرة

المزيد من التحسس على منطقة المؤخرة بعد الإسهال يمكن أن يدل على حساسية اللاكتوز.

معلومات حول حساسية اللاكتوز

الحساسية لللاكتوز هي حالة صحية تنتج عن عدم قدرة الجسم على هضم اللاكتوز بشكل صحيح. ويعتبر اللاكتوز سكرًا موجودًا بالأكثر في منتجات الألبان، مثل الحليب والجبن ومشتقاتها. كما يحتوي اللاكتوز على جزيئات من الجلوكوز والغالاكتوز ولذلك يتطلب هضمه إنزيم اللاكتاز الذي ينتجه الجهاز الهضمي.

بشكل عام، حساسية اللاكتوز تحتاج إلى اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يتضمن استبدال منتجات الألبان التقليدية ببدائل خالية من اللاكتوز، مثل الحليب النباتي ومشتقاته. ومن المهم اتباع استشارة الأطباء والمتابعة الدورية في حالة وجود حساسية لللاكتوز، حتى يتم التأكد من الحفاظ على الصحة الجيدة والتقليل من تأثيراتها السلبية على الجسم.

هل حليب الأم يحتوي على اللاكتوز؟

الجواب ببساطة هو نعم، يحتوي حليب الأم على اللاكتوز وهو سكر طبيعي يوجد في حليب الثدي. حيث يعتبر اللاكتوز مصدرًا هامًا للطفل الرضيع خلال الأشهر الأولى من حياته، حيث يحتوي على قيمة غذائية عالية ويساعد على تطوير ونمو الجهاز الهضمي للطفل.

هل حساسية اللاكتوز خطيرة للرضع؟

الإجابة تعتمد على حالة كل رضيع على حدة. ففي بعض الحالات، يمكن أن تكون الحساسية خفيفة أو معتدلة ولا تشكل خطرًا كبيرًا على صحة الرضيع. وفي هذه الحالة، يمكن للأم استمرار الرضاعة الطبيعية ببعض التعديلات في نظامها الغذائي لتجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز.

الأطعمة التي يتوجب تفاديها للأطفال الرضع الذين يعانون من حساسية اللاكتوز

إذا كان لديك طفل رضيع يعاني من حساسية اللاكتوز، فمن الضروري تجنب بعض الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز أو أن تكون منخفضة في نسبة اللاكتوز. هنا بعض الأطعمة التي يُوصى بتجنبها للأطفال الرضع الذين يعانون من حساسية اللاكتوز:

    • منتجات الألبان: يجب تجنب الحليب بجميع أشكاله (حليب البقر، حليب الغنم، حليب الجاموس)، بما في ذلك الأجبان والزبدة واللبن المجفف.
    • الأغذية المُعدَّة بمعجون الحليب: يجب تجنب تناول الحبوب والوجبات الجاهزة والحلويات التي يتم إضافة معجون الحليب إليها.
    • الحليب الكامل الدسم: الحليب الكامل الدسم يحتوي على نسبة عالية من اللاكتوز، لذا يُفضل استخدام حليب بديل لا يحتوي على لاكتوز.
    • القشدة والزبدة: يجب تجنب تناول القشدة والزبدة التي تحتوي على نسبة عالية من اللاكتوز.
بالإضافة إلى ذلك، يُفضل تجنب الأطعمة التي قد تحتوي على مكونات لاكتوز مخفية، مثل بعض أنواع الصلصات والمخبوزات والمشروبات. لذا يُفضل قراءة تسميات المنتجات جيدًا والانتباه لأي مكون قد يُسبب رد فعل للطفل الرضيع المصاب بحساسية اللاكتوز. يوصى بتحديث استشارة الطبيب للحصول على نصائح.

كتب من قبل شيماء وافق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى