الصحة العامة

ما هي حمية خالية من الجلوتين؟

ما هي حمية خالية من الجلوتين؟ وماهي فوائد حمية خالية من الغلوتين؟ وكيف تبدأ في اتباع حمية خالية منه؟ وما يجب تجنبه عند اتباع هذه الحمية؟ وما الآثار الجانبية لحمية الغلوتين؟ هذه كلها أسئلة سيتم الرد عليها في المقال التالي:

حمية الغلوتين

تُعتبر حمية خالية من الجلوتين من الحميات الغذائية التي تتعامل مع الحساسية للقمح أو مرض السيلياك. كما تشتهر هذه الحمية بالاستغناء عن الغلوتين، وهو بروتين موجود في الحبوب كالقمح والشعير. تعد حمية خالية من الجلوتين أمرًا ضروريًا للأشخاص الذين يعانون من هذه الحساسية. لذا، استمر في القراءة لمعرفة المزيد عن حمية خالية من الجلوتين.

حمية خالية من الجلوتين

حمية خالية من الجلوتين هي نظام غذائي يستبعد تناول الغلوتين بشكل كامل، وهو بروتين يوجد في القمح والشعير والشوفان والجاودار والشيلة والكمأة. وتعتبر حمية خالية من الجلوتين الخيار الأمثل لمرضى الحساسية التجاه الغلوتين أو الاضطرابات التي تتعلق بالجهاز الهضمي، مثل داء القولون العصابي والتهاب الأمعاء الحاد.

فوائد حمية خالية من الغلوتين

تشمل فوائد حمية خالية من الغلوتين التالي:

1. تحسن من الهضم

قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من حساسية الغلوتين من مشاكل في الهضم مثل الانتفاخ والغازات. بالتخلص من الغلوتين، يمكن أن تتحسن جودة الهضم وتختفي تلك المشاكل.

2 . تحسن من حالة البشرة

هناك بعض الأشخاص الذين يلاحظون تحسناً كبيراً في حالة بشرتهم عندما يتجنبون الغلوتين. يعود ذلك إلى أن الغلوتين قد يسبب التهيج والالتهاب في البشرة، مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب والبقع الحمراء.

3. تزيد من الطاقة والشعور بالصحة

يمكن أن يساهم تجنب الغلوتين في زيادة مستويات الطاقة والشعور بالصحة العامة. قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من حساسية الغلوتين من تعب شديد وقلة الطاقة. باستبدال الأطعمة المحتوية على الغلوتين ببدائل صحية، يمكن أن يشعر الأشخاص بالنشاط والحيوية.

4. تحسن من صحة القلب

تشير الدراسات إلى أن الحمية الخالية من الغلوتين يمكن أن تكون مفيدة لصحة القلب. فباستبعاد الغلوتين، يمكن التحكم في مستويات الكولسترول والدهون في الدم، مما يقلل من خطر الأمراض القلبية.

5. تحسن من وظائف الجهاز المناعي

يعتقد أن الحمية الخالية من الغلوتين تساهم في تحسين وظائف الجهاز المناعي. قد يكون للغلوتين تأثير سلبي على الجهاز المناعي لبعض الأشخاص، مما يسبب التهابات مزمنة وضعف المناعة. باستبدال الغلوتين بمصادر غذائية أخرى، يمكن أن يعمل الجهاز المناعي بشكل أفضل ويقوى.

6. تعزز العملية الهضمية

نظرًا لأن الحمية الخالية من الغلوتين تستند على الأطعمة الطبيعية والغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف، يمكن أن تعزز العملية الهضمية بشكل عام. كما يمكن أن تحسن الحمية الخالية من الغلوتين حركة الأمعاء وتجعل الجسم يمتص العناصر الغذائية بشكل أفضل.

كيف تبدأ في إتباع حمية خالية من الغلوتين

أول شيء يجب عليك فعله عند البدء في اتباع حمية خالية من الغلوتين هو فهم الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين وتجنب تناولها. وإستبدالها بالحبوب الخالية من الغلوتين. وبعد تحديد الأطعمة التي يجب عليك تجنبها، يجب أن تبدأ في قراءة تسميات المنتجات المصنعة بعناية.

ما يجب تجنبه عند إتباع حمية خالية من الغلوتين

عند اتباع حمية خالية من الجلوتين، فهناك عدة أشياء يجب تجنبها للحفاظ على صحتك. لذا، يُنصح بتجنب القمح والشعير ومشتقاته، والشوفان الملوث بالغلوتين، والمنتجات الطحينية غير المعتمدة، وأيضا الصلصات والتوابل المضافة، والمعلبات والوجبات السريعة غير المعتمدة، وأخيرا الأطعمة المصنعة في منشأة تعالج الجلوتين.

الآثار الجانبية لحمية خالية الغلوتين

قد تحدث بعض الآثار الجانبية لحمية خالية من الجلوتين على بعض الأشخاص، بحيث قد يتم نقص العناصر الغذائية مثل الألياف والفيتامينات والمعادن، وقد تؤدي أيضا إلى نقص الوزن، بحيث يستهلكون المزيد من السعرات الحرارية عن طريق الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين.

كتب من قبل شيماء وافق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى