صحة المرأة

ما هي فوائد الشمندر للدورة الشهرية؟

ما هي فوائد الشمندر للدورة الشهرية؟ وهل هناك أي مخاوف صحية مرتبطة بتناوله، وماذا يقول الأطباء عن الشمندر؟ معلومات مفاجئة بانتظارك في المقال الآتي:

الشمندر للدورة الشهرية

إذا كنت تعانين من تقلصات الدورة الشهرية، فقد ترغبين في تجربة الشمندر. لأنه غني بالعناصر الغذائية التي يمكن أن تساعد في تخفيف الألم والأعراض الأخرى المرتبطة بالحيض. لذلك، من خلال الفقرات التالية سنجيب عن كافة الأمور المتعلقة بفوائد الشمندر للدورة الشهرية.

فوائد الشمندر للدورة الشهرية

يقدم الشمندر للدورة الشهرية الفوائد الصحية التالية:

1. يعوض الدم المفقود أثناء الحيض

يعتبر الشمندر مصدرًا ممتازًا للحديد، وهو ضروري لتعويض الدم المفقود أثناء الحيض. كما أنه مليء بالبوتاسيوم وحمض الفوليك، وكلاهما من العناصر الغذائية الهامة لصحة المرأة. كما يعتبر عصير الشمندر علاجًا رائعًا لتقليل الدورة الشهرية الشديدة بسبب العناصر الغذائية الموجودة في الأوراق الخضراء، مثل حمض الفوليك والفيتامينات.

2. يساعد في تنظيم الدورة الشهرية

الشمندر من الخضروات التي يمكن أن تساعد في تنظيم الدورة الشهرية وجعلها أكثر انتظامًا. إنه غني بالبيتا كاروتين ومضادات الأكسدة، التي تساعد على تعزيز تدفق الدم المؤكسد إلى الرحم وتقليل الالتهاب. يمكن أن يساعد ذلك في تخفيف بعض الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية.

3. يقلل من التقلصات

جذر الشمندر غني بمضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في تحسين الدورة الدموية وبالتالي تقليل التقلصات. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد عصير الشمندر في مكافحة إجهاد الدورة الشهرية وهو خيار رائع في اليوم الأول من دورتك الشهرية.

4. يقلل من اضطرابات الطمث

يحتوي الشمندر على فيتامينات ومعادن تؤثر على الدورة الدموية وتساهم في تقليل الأعراض الصحية التي تصاحب الدورة الشهرية. على سبيل المثال، يمكن أن يساعد الشمندر في تقليل التشنجات والألم الذي تعاني منه العديد من النساء خلال فترة الحيض.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد جذر الشمندر في تحفيز تدفق الدم في الوقت المناسب وعدم الاحتفاظ به. حيث يمكن أن يكون هذا مفيدًا للنساء اللاتي يعانين من اضطرابات الدورة الشهرية مثل انقطاع الطمث.

5. يزود الجسم بالطاقة

الشمندر من الخضروات التي تحتوي على الكثير مما يساعد على تزويد الجسم بالطاقة لأن العديد من النساء يشعرن بالتعب خلال فترة الحيض. يعمل الشمندر على إمداد الجسم بالطاقة، حيث يعاني جسم المرأة خلال هذه الفترة من التعب والإرهاق الشديد، بينما يساهم شرب عصير الشمندر في إمداد الجسم بالطاقة.

فوائد الشمندر للجسم باختصار

  • يحسن صحة الجهاز الهضمي.
  • غني بالفيتامينات والمعادن.
  • يحافظ على ضغط الدم.
  • يحافظ على صحة القلب.
  • يحافظ على ضغط الدم.

ماذا يقول الاطباء عن الشمندر؟

يقول الأطباء إن الشمندر من الخضروات الصحية جدًا. إنه غني بالنترات ويحتوي على الكثير من حمض الفوليك والبيتين. كما يقولون أيضًا أن جذر الشمندر يمكن أن يساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم وله قدرة كبيرة على علاج السرطان.

هل الشمندر يؤثر على الهرمونات؟

الجواب نعم، يمكن أن يؤثر الشمندر على الهرمونات في الجسم. إنه غني بالمعادن الضرورية لإنتاج الهرمونات الجنسية. وفقًا للدراسات، يمكن أن يساعد عصير الشمندر في علاج الضعف والتعب. كما ذكرت مجلة فرويدن الألمانية أن الشمندر، أو ما يعرف بالشمندر الأحمر، يحتوي على العديد من المواد الهامة والمفيدة للهرمونات.

هل الشمندر يعالج تكيس المبايض؟

هذا سؤال يطرحه الكثير من الناس والجواب ببساطة هو نعم، يمكن أن يساعد جذر الشمندر في علاج تكيس المبايض. حيث أظهرت الدراسات أن تناول الشمندر يمكن أن يساعد في تخفيف الأعراض المصاحبة لمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات، مثل عدم التوازن الهرموني والآثار الجانبية المؤلمة.

أضرار الإفراط في تناول الشمندر

يمكن أن يؤدي الإفراط في استهلاك جذر الشمندر إلى النقرس الذي ينتج عن تراكم حمض البوليك. تشمل أعراض النقرس آلام المفاصل الشديدة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يسبب جذر الشمندر أيضًا حصوات الكلى والطفح الجلدي. لذلك، من المهم تناول جذر الشمندر باعتدال.

نصائح عليك اتباعها أثناء الدورة الشهرية

  1. زيادة تناول الحديد: يمكن أن يؤثر نقص الحديد على مستويات نشاطنا وطاقتنا، لذلك من المهم تناول الأطعمة الغنية بالحديد، مثل اللحوم الحمراء والخضروات.
  2. اشرب الكثير من الماء: البقاء رطبًا أمر ضروري للصحة العامة، ولكن بشكل خاص أثناء الدورة الشهرية. يساعد شرب الكثير من الماء جسمك على التخلص من السموم وتقليل التقلصات.
  3. ممارسة بعض الرياضات: يمكن أن يساعد النشاط البدني المنتظم، مثل المشي أو الركض أو اليوجا، في تقليل التشنجات والإرهاق.
  4. تغيير الفوطة الصحية: تغيير الفوطة الصحية أو السدادة القطنية بانتظام سيساعد على منع البكتيريا والالتهابات.
  5. ممارسة بعض الرياضات: يمكن أن يساعد النشاط البدني المنتظم، مثل المشي أو الركض أو اليوجا، في تقليل التشنجات والإرهاق.

كتب من قبل د. حفصة اليامي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى