الصحة العامة

هل الياغورت يحتوي على الجلوتين؟

يعتبر الياغورت واحدة من المنتجات الألبانية الشهيرة والمفضلة لدى الكثيرين. لكن هل الياغورت يحتوي على الجلوتين؟ وما هو الجلوتين؟ وما هي الاطعمة التي تحتوي على الغلوتين؟ تابع المقال لتكتشف ذلك.

هل الياغورت يحتوي على الجلوتين

يعد الياغورت منتجًا طبيعيًا مشتقًا من الحليب، وعادةً ما يحتوي على البروتينات والكاربوهيدرات والدهون الموجودة في الحليب، ولكن هل يعتبرآمنًا لأولئك الذين يعانون من حساسية الجلوتين؟ في هذا المقال سنتحدث عن ما إذا كان الياغورت يحتوي على الجلوتين أم لا، هيا نكتشف ذلك من خلال الفقرات التالية:

هل الياغورت يحتوي على الجلوتين

يعتبر الياغورت عادة خاليًا من الجلوتين. ولكن هناك بعض النقاط التي يجب مراعاتها قبل تناول الياغورت لمرضى السيلياك أو الأشخاص الذين يعانون من حساسية الغلوتين. إليك قائمة بالنصائح والمعلومات المهمة لمن هم في حاجة للاهتمام بتجنب الغلوتين في الياغورت:

1. ابحث عن الياغورت الخالي من الجلوتين: تحقق دائماً من تسمية المنتج وتأكد أنه يُشير إلى أنه خالٍ من الجلوتين. هنالك العديد من الشركات التي تنتج أنواعًا مختلفة من الياغورت الخالي من الجلوتين خصيصاً لمرضى السيلياك.

2. تجنب الأنواع التي قد تحتوي على جلوتين: تأكد من قائمة المكونات في الياغورت وتجنب أي نوع يحتوي على مادة الجلوتين. قد تجد بعض المنتجات المصنعة بإضافة نشاء القمح أو نشاء الطعام المعدل المصنوع من القمح.

3. استخدم الياغورت الطبيعي: يُفضل استخدام الياغورت الطبيعي الذي يحتوي على المكونات الأساسية فقط، مثل الحليب والبكتيريا الحمضية. فهذه الأنواع عادة ما تكون خالية من أي مواد تحتوي على الغلوتين.

4. قراءة المكونات كل مرة: من المهم قراءة المكونات في كل عبوة من الياغورت. قد يتم إجراء تعديلات على المكونات في أي وقت، ويجب التأكد من عدم وجود أي مكون يحتوي على الجلوتين.

أخذ الاحتياطات اللازمة وقراءة المكونات هي الخطوات الأساسية للتأكد من أن الياغورت الذي تستهلكه خالٍ من الجلوتين وآمن لك. لا تتردد في طرح الأسئلة وتوجيه استفساراتك إلى المختصين حتى تتمكن من اتخاذ القرار الأمثل لصحتك وسلامتك.

ما هو الجلوتين؟

الجلوتين هو بروتين يوجد في الحبوب مثل القمح والشعير والجاودار، وهو يتكون من عنصران فرعيان هما الغلوتينين والغليناين. يُساعد الجلوتين في تكوين مادة “الغراء” التي تُحافظ على تجانس المكونات في المخبوزات وتعطيها الملمس الهش والمرن. بحيث يشير مصطلح الجلوتين بشكل عام إلى البروتين الذي يخزنه النبات في الحبوب، ويصاب بعض الأشخاص بما يسمى حساسية الجلوتين.

ما هي الاطعمة التي تحتوي على الغلوتين؟

1. الحبوب: القمح والشعير والجاودار والشوفان هي الحبوب الرئيسية التي تحتوي على الغلوتين. إذا كنت تعاني من حساسية أو تحسس تجاه الغلوتين، يجب تجنب استهلاك هذه الحبوب.

2. الخبز والبسكويت: يتم صنع الخبز والبسكويت العادي باستخدام الدقيق المصنوع من القمح، وبالتالي يحتويان على الغلوتين. لذلك، يمكنك الاستبدال بالخبز والبسكويت الخالي من الغلوتين المصنوع من القمح البديل مثل الذرة أو الأرز.

3. الصلصات: بعض الصلصات المصنوعة تجاريًا قد تحتوي على الغلوتين، خاصة الصلصات الحارة والتوابل الجاهزة. لذا، قبل شراء هذه المنتجات، يجب قراءة قائمة المكونات بعناية للتحقق من عدم وجود الغلوتين فيها.

4. المخبوزات: الكعك والفطائر والبسكويت والكعك المصنوعة باستخدام الدقيق المصنوع من الحبوب التي تحتوي على الغلوتين يجب تجنبها. يمكن العثور على بدائل خالية من الغلوتين لهذه المنتجات في الأسواق الصحية.

5. المعكرونة: تحتوي معظم أنواع المعكرونة المصنوعة بالطريقة التقليدية على الغلوتين، لذا ينبغي البحث عن الأنواع الخالية من الغلوتين مثل المعكرونة المصنوعة من الذرة أو الأرز.

6. الوجبات الخفيفة والسناكات: القريشات والشيبس والبسكويت والحلوى التي تحتوي على الدقيق المصنوع من الحبوب التي تحتوي على الغلوتين يجب تجنبها. يُفضل البحث عن البدائل الخالية من الغلوتين الموجودة في الأسواق الصحية.

7. المشروبات: هناك بعض المشروبات المصنوعة تجاريًا مثل شراب القمح قد يحتوي على الغلوتين. لذلك قم بقراءة المكونات قبل شراء المشروبات الجاهزة للتأكد من خلوها من الغلوتين.

8. المأكولات: بعض المأكولات المصنوعة تحتوي على الغلوتين، مثل السوشي والمخابز التقليدية وتجارب اللحوم المصنوعة بأساليب تقليدية. لذا، قد تحتاج إلى البحث عن المطاعم التي تقدم أطباق خالية من الغلوتين.

كتب من قبل شيماء وافق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى