التغذية السليمة

هل تعلمون ما هي فوائد الحليب الصحية ؟

أظهرت العديد من الدراسات فوائد الحليب الصحية، لا سيما دوره في الحفاظ على سلامة القلب والشرايين، فما هي فوائد الحليب الصحية الكاملة؟ اقرأ المقال لتعرف.

ما هي فوائد الحليب الصحية

ما هي فوائد الحليب الصحية

هل حقا تعلمون ما هي فوائد الحليب الصحية؟ فيُعد الحليب مصدرًا للعناصر الغذائية المهمة التي تساهم في نمو الجسم، من ضمنهم الكالسيوم والبروتين، على الرغم من ذلك هناك دراسات عديدة تخص الحليب متضاربة، فبعض الدراسات تخبر بأنه مفيد للجسم والبعض الآخر يزعم أنه ضار. تابعوا قراءة المقال لتتعرفوا على الإجابة الدقيقة.

فوائد الحليب الصحية

تشمل فوائد الحليب الصحية كالتالي:

1. مفيد لصحة العظام

يحتوي الحليب على كمية كبيرة من الكالسيوم وفيتامين D، وهما مهمان لنمو العظام السليم والقوة. يعتبر شرب الحليب الصحي طوال حياة الإنسان عاملاً مهمًا للحفاظ على صحة العظام والوقاية من الهشاشة.

2. مفيد لصحة القلب

يحتوي الحليب على البوتاسيوم والكالسيوم، وهما معدنين يعززان صحة القلب والأوعية الدموية. وأظهرت الدراسات أن تناول الحليب منخفض الدسم أو القليل الدسم قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

3. التقليل من احتمال الإصابة بالسرطان

يحتوي الحليب على الكالسيوم وفيتامين D، وهما مادتان مغذيتان قد تساعدان على الوقاية من السرطان. وقد يحمي الكالسيوم البطانة الأمعائية للحد من خطر الإصابة بسرطان القولون أو المستقيم، غير أن الأبحاث ربطت بين الكالسيوم وسرطان البروستاتا. قد يلعب فيتامين D دوراً في تنظيم نمو الخلايا، وقد يساعد أيضا في الحماية من سرطان القولون.

4. تخفيف الاكتئاب

إن كمية فيتامين D الكافية تدعم إنتاج هرمون السيروتونين الذي يرتبط بالمزاج والشهية والنوم. وقد ربطت البحوث، بما في ذلك مراجعة أُقيمت عام 2020، بين نقص فيتامين D والاكتئاب السريري. وكثيراً ما يقوم المصنعون بتعزيز لبن الأبقار ونباتاتهم بفيتامين D.

5. يساعد في بناء العضلات

يساعد حليب البقر الأطفال على النمو بسرعة، لذلك من المنطقي أن يساعد حليب البقر على نمو العضلات. ولبن البقر مصدر غني بالبروتين عالي الجودة و يحتوي على كل الأحماض الأمينية الضرورية. كما أن الحليب كامل الدسم هو مصدر غني بالطاقة في شكل دهون مشبعة تمنع كتلة العضلات من استعمال الطاقة.

الاحتياطات المطلوبة عند شرب الحليب

تناول الأجزاء التالية الآثار الصحية الضارة المحتملة لشرب الحليب:

1. الدهون المشبعة

الألبان تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة تشير جمعية القلب الأمريكية (AHA) إلى أن تناول الكثير من الدهون المشبعة يمكن أن يزيد من مستويات الكوليسترول، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. أشارت الجمعية إلى أن الناس لا يحصلون على أكثر من 5-6% من نسبة سعراتهم الحرارية الكاملة من الدهون المشبعة.

2. حساسية الحليب

تختلف حساسية الحليب عن حساسية اللاكتوز في الحساسية، يتفاعل الجسم مع البروتينات، وليس مع السكريات، في الحليب. قد تسبب حساسية البقرة للحليب أعراضا مثل التنفس بصفير والربو، الإسهال، التقيؤ، والإجهاد المعدي المعوي. فالحساسية الشديدة يمكن أن تؤدي إلى حساسية مهدِّدة للحياة.

3. الهرمونات والمضادات الحيوية

قد يحتوي لبن الأبقار على مخلفات الهرمونات والمضادات الحيوية، فضلاً عن الديوكسينات وثنائي الفينيل متعدد الكلور PCBs. ويمكن أن يكون لهذه المواد المتخلفة أثر سلبي على صحة الإنسان، بما في ذلك تأثيرها السلبي على الجهاز العصبي والجهاز التناسلي وجهاز المناعة.

وفي حين يمكن للكالسيوم وفيتامين D المستمدَّين من حليب البقر أن يفيدا صحة العظام، هنالك أيضًا بعض الأدلة على أن البروتينات الحيوانية في النظام الغذائي، مثل حليب البقر، لها تأثير حمضي. وبحسب باحثين من جامعة هارفرد، يمكن أن يؤذي ذلك صحة العظام بجعل الجسم يسحب الكالسيوم من العظام لاستعادة مستويات الحموضة المثالية في الدم. غير أن الجميع لا يوافقون على ذلك. وعلى هذا فإن الفوائد الصافية من الكالسيوم في حليب الأبقار قد تكون أقل من المتوقع.

كتب من قبل د. أسامة خالد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى