الصحة العامة

هل مرض السيلياك يسبب السرطان؟

هل مرض السيلياك يسبب السرطان؟ وماهو مرض السيلياك؟ ومن أين ياتي هذا المرض؟ وهل يمكن الشفاء منه؟ معلومات وتفاصيل مفاجئة تجدونها في المقال الآتي:

هل مرض السيلياك يسبب السرطان

السيلياك هو اضطراب مناعي يتسبب في تلف الجهاز الهضمي عند تناول الغلوتين. ورغم أن الإصابة بمرض السيلياك لا تعني بالضرورة الإصابة بالسرطان، إلا أن بعض الدراسات تشير إلى زيادة فرص الإصابة بسرطان الأمعاء الدقيقة لدى مرضى السيلياك. لهذا تابع قراءة المقال لمعرفة هل حقا مرض السيلياك يسبب السرطان.

هل مرض السيلياك يسبب السرطان

الجواب ببساطة هو لا، ولكن مرض السيلياك يمكن أن يرفع من فرص الإصابة ببعض أنواع السرطان. قد يتسبب مرض السيلياك في زيادة فرص الإصابة بسرطان المريء وسرطان الأمعاء الدقيقة في بعض الحالات النادرة. ومع ذلك، يجب ملاحظة أن الإصابة بالسرطان نتيجة لمضاعفات مرض السيلياك هي نادرة وليست حتمية.

معلومات حول مرض السيلياك؟

مرض السيلياك هو حالة من أمراض المناعة الذاتية المرتبطة بالجلوتين، وهو بروتين موجود في حبوب القمح، والشعير، والجاودار. ويتميزهذا المرض بعدم تحمل الجسم للجلوتين، مما يؤدي إلى تلف الأمعاء الدقيقة وتعطيل امتصاص العناصر الغذائية الهامة. مما يؤدي إلى ظهور العديد من الاعراض المزعجة.

من أين ياتي مرض السيلياك؟

يأتي مرض السيلياك عندما يتم تناول الغلوتين، وهو بروتين يتواجد في حبوب القمح، ويعتبر حالة مناعية مزمنة قد تؤدي إلى تلف الأمعاء الدقيقة. وقد يأتي أيضا بسبب عوامل وراثية. كما يمكن أن يظهر مرض السيلياك في مختلف الأعمار، حيث يمكن أن يبدأ ظهور المرض بعد فطام الطفل.

هل يمكن الشفاء من مرض السيلياك؟

مرض السيلياك هو مرض مزمن ولا يوجد له علاج نهائي. بحيث يمكن للعلاجات أن تساعد في التحكم في الأعراض والوقاية من المضاعفات الممكن حدوثها على المدى الطويل. ويُعد تغيير النظام الغذائي الطريقة الأكثر فعالية في علاج مرض السيلياك، حيث يتضمن تجنب تناول أي منتج يحتوي على الغلوتين.

كتب من قبل شيماء وافق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى