الصحة العامة

هل يؤثر الصيام على مرضى السيلياك؟

هل يؤثر الصيام على مرضى السيلياك؟ وما هو السيلياك الصامت؟ وكيف يتم علاجه؟ هذه كلها أسئلة سيتم الرد عليها في المقال التالي:

هل يؤثر الصيام على مرضى السيلياك

يعتبر السيلياك مرضًا يصيب الجهاز الهضمي ويعد مرضًا مناعيًا وراثيًا. يتسبب هذا المرض في تلف الأمعاء الدقيقة واضطراب في عملية الامتصاص. ومع اقتراب شهر رمضان، يشعر المرضى بالقلق حول إمكانية صيامهم وتأثير الصيام على حالتهم الصحية. لهذا هل حقا يؤثر الصيام على مرضى السيلياك؟ تابع القراءة لتكتشف ذلك.

هل يؤثر الصيام على مرضى السيلياك

الجواب ببساطة هو لا، صيام مرضى السيلياك لا يطرح أي مشكلة، لكن في حالة عدم القدرة على الصيام بسبب السيلياك، يمكن استكمال الأيام الضائعة في وقت لاحق عندما يتيسر الأمر. كما يجب استشارة الطبيب المختص لتحديد ما إذا كان صيام رمضان مناسبًا للمريض الذي يعاني من مرض السيلياك.

ما هو مرض السيلياك الصامت؟

السيلياك الصامت هو أحد أشكال مرض الاضطرابات الهضمية وهو تحت فئة أمراض المناعة الذاتية المزمنة. في هذا النوع من المرض، لا يتأثر المرضى بأي من الأعراض التي يمكن أن تنبههم إلى حقيقة أنهم مصابون بهذه الحالة. ومع ذلك، يحدث تفاعل الجسم مع بروتين الغلوتين، وهو ما يمكن أن يؤثر على الجهاز الهضمي وغيره من أجهزة الجسم أيضًا.

من أين ياتي مرض السيلياك؟

يحدث مرض السيلياك عندما يتم تناول بروتين يُعرف باسم الغلوتين. حيث يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة أنسجة جسم عند تناول الغلوتين، مما يسبب تضرر الأمعاء. ويمكن أيضا تحمل العوامل الوراثية دوراً هاماً في تطور مرض السيلياك. وقد يتم تشخيصه في مراحل مختلفة من الحياة، بدءًا من الطفولة وصولاً إلى سن الشيخوخة.

كيف يتم علاج مرض السيلياك الصامت؟

العلاج الوحيد المعروف لمرض السيلياك الصامت هو التوقف عن تناول الغلوتين. بحيث يُنصَحُ المرضى باتباع نظام غذائي خالٍ من الغلوتين طوال الحياة للتحكم في المرض وتجنب الانتكاسات وتدهور الحالة الصحية. مع استشارة طبيبك أو أخصائي التغذية للحصول على المشورة المناسبة والدعم اللازم.

 كتب من قبل شيماء وافق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى