الصحة العامة

هل يحتوي الحليب على الغلوتين؟

منذ ظهور الحساسية للجلوتين بات الاهتمام بالأطعمة التي تحتوي على هذه المادة أمراً هاماً. لكن هل يحتوي الحليب على الغلوتين؟ وما هو الغلوتين وما هي أضراره؟ وما هي الاطعمة التي تحتوي عليه؟ تابع المقال لتكتشف ذلك.

هل يحتوي الحليب على الغلوتين

يُعتبر الحليب مصدرًا غنيًا بالعناصر الغذائية الأساسية التي تعزز الصحة والعافية. ولكن هل يعتبرالحليب آمنًا لأولئك الذين يعانون من حساسية الغلوتين؟ في هذا المقال سنتحدث عن ما إذا كان الحليب يحتوي على الغلوتين أم لا، هيا نكتشف ذلك من خلال الفقرات التالية:

هل يحتوي الحليب على الغلوتين

الجواب ببساطة هو لا، يعد الحليب منتج آمن لمن يعانون من حساسية الغلوتين أو عدم التحمل. فالحليب خالي تمامًا من الغلوتين، ولذلك لا يشكل خطرًا على المرضى أو الأشخاص الذين يتجنبون استهلاك الغلوتين. و مع ذلك من المهم أن تتجنب تناول الحليب المصنع في منشآت تستخدم الغلوتين في عملية التصنيع. خاصةً إذا كان يحتوي على نكهات أو مواد إضافية.

ما هو الغلوتين وما هي أضراره؟

الغلوتين هو مركب بروتيني موجود بشكل طبيعي في بعض الحبوب مثل القمح والشعير والشوفان. يتكون الغلوتين من اثنين من البروتينات الفرعية المعروفة باسم الغلوتينين والغليناين. حيث يعتبر الغلوتين مادة مسؤولة عن الالتصاق والمرونة في المخبوزات.

أحد الأضرار الشائعة للغلوتين هي الأضرار المعوية. إذا تناولت الغلوتين وأنت تعاني من حساسية له، فقد يسبب لك التهابات وتلف في المصران. وهذا يؤثر على عملية الهضم ويمكن أن يتسبب في حدوث تناوب حالات الإسهال والإمساك، الانتفاخ وآلام البطن.

وبجانب الأضرار المعوية، قد يؤثر الغلوتين أيضًا على الجلد والجهاز العصبي. وقد يؤدي تناوله إلى حدوث متلازمة الأمعاء المتسربة، وهي حالة تسمح للبكتيريا والسموم بالدخول إلى مجرى الدم وتسبب مشاكل صحية مختلفة.

ما هي الاطعمة التي تحتوي على الغلوتين؟

1. الخبز والبسكويت

يتم تحضير الخبز والبسكويت باستخدام الدقيق الذي يحتوي على الغلوتين. وبالتالي، فإنهما يعتبران من الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين.

2. المعكرونة

تحتوي المعكرونة التي تُصنع من الدقيق العادي على الغلوتين. ومن أمثلة المعكرونة التي تحتوي على الغلوتين: السباغيتي والمكرونة والفيتوتشيني.

3. المخبوزات

تحتوي العديد من المخبوزات مثل الكعك والفطائر على الغلوتين. فهي تصنع بشكل عام باستخدام الدقيق الذي يحتوي على الغلوتين.

4. الحبوب الكاملة

تحتوي الحبوب الكاملة مثل القمح والشعير على الغلوتين. وتُستخدم هذه الحبوب في صنع الخبز والسندويشات والأطعمة الأخرى.

5. الصلصات

تحتوي بعض الصلصات التجارية على الغلوتين، خاصة إذا تم استخدام أصناف الصويا التي تحتوي على الغلوتين في تحضيرها. من الصلصات التي عادةً ما تحتوي على الغلوتين: صلصة الصويا وصلصة الهويسين.

6. المأكولات

بعض المأكولات المصنوعة من الحبوب مثل الشرائح المقلية والشوربات المجففة تحتوي على الجلوتين.

7. المشروبات

تُحضر بعض المشروبات مثل شراب القمح والبيرة والعصائر بواسطة الحبوب التي تحتوي على جلوتين.

ما هو بديل الغلوتين؟

هناك عدة بدائل شائعة للغلوتين يمكن استخدامها في تحضير الأطعمة والوصفات من أبرز هذه البدائل:

1. دقيق الأرز: يعتبر دقيق الأرز بديلًا شعبيًا للغلوتين، حيث يمتاز بأنه خالي من الغلوتين ويتوفر بسهولة في الأسواق. ويمكن استخدامه في العديد من الوصفات مثل الخبز والمعجنات.

2. دقيق اللوز: يُعد دقيق اللوز بديلًا صحيًا ولذيذًا للغلوتين. يحتوي على نسبة عالية من البروتين والألياف، كما أنه غني بالأحماض الدهنية الصحية. يمكن استخدامه في الكعك والبسكويت وتحضير الخبز اللوزي.

3. دقيق الكينوا: تعتبر الكينوا نباتًا غنيًا بالبروتين والألياف والمعادن، ولا تحتوي على الغلوتين. فإذا كنت تبحث عن بديل صحي للغلوتين، يمكن استخدام دقيق الكينوا في تحضير العديد من الأطعمة مثل الخبز والمعكرونة.

كتب من قبل شيماء وافق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى