الصحة العامة

هل يحتوي الشعير على الجلوتين؟ أم لا؟

يعتبر الشعير واحدًا من أنواع الحبوب التي تستخدم في تحضير الخبز وأطباق أخرى. ولكن هل يحتوي الشعير على الجلوتين؟ وما هو الجلوتين وما هو تأثيره على الصحة؟ وهل هو آمن للأشخاص المصابين بحساسية الجلوتين؟ تابع المقال لتكتشف ذلك.

هل يحتوي الشعير على الجلوتين

يعتبر الشعير مصدرًا ممتازًا للفيتامين C ومضادات الأكسدة، التي تعزز الصحة العامة. ولكن هل يعتبر الشعيرآمنًا لأولئك الذين يعانون من حساسية الغلوتين؟ في هذا المقال سنتحدث عن ما إذا كان الشعير يحتوي على الغلوتين أم لا، هيا نكتشف ذلك من خلال الفقرات التالية:

هل يحتوي الشعير على الجلوتين

الجواب ببساطة هو نعم، يحتوي الشعير على الجلوتين. بحيث يعتبر مصدرًا رئيسيًا للجلوتين، يحتوي الشعير على الغلوتين بنسبة 5-8٪، مما يجعله غير ملائم للأشخاص الذين يعانون من حساسية أو حساسية غذائية للجلوتين، لذا، يُنصح بتجنب استهلاك الشعير والمنتجات التي تحتوي على الجلوتين بالنسبة لهؤلاء الأفراد.

ما هو الجلوتين وما هو تأثيره على الصحة؟

يعد الجلوتين نوعًا من البروتينات الموجودة في الحبوب مثل القمح والشعير والجاودار والشوفان. ويعمل الجلوتين على تماسك العجين وإعطائه المرونة والملمس اللين واللزج. ومع ذلك، قد يكون للجلوتين تأثير سلبي على الصحة بالنسبة لبعض الأشخاص.

تأثير الجلوتين على الصحة يختلف من شخص لآخر. هناك أشخاص يعانون من حساسية الجلوتين التي تعرف باسم متلازمة القمح غير المسببة للحساسية، وهي حالة تؤدي إلى أعراض مثل آلام المعدة والإسهال والغازات والإرهاق بعد تناول الجلوتين. بالإضافة إلى ذلك،  يؤثر تناول الجلوتين على جدار الأمعاء وقد يتسبب في تلفه.

هل الشعير آمن للأشخاص المصابين بحساسية الجلوتين؟

الشعير غير آمن للأشخاص المصابين بحساسية الجلوتين، باعتباره يحتوي على نسبة من الجلوتين، إلا أن هناك تطوراً جديداً في علم التغذية يسمى بـ “الشعير المنخفض الجلوتين” والذي تم تطويره لإعطاء خيار آمن للأشخاص الذين يحتاجون إلى تجنب الجلوتين. ويتم تصنيع الشعير المنخفض الجلوتين باستخدام تقنيات خاصة تقلل من محتوى الجلوتين في الحبوب.

قائمة بالأطعمة التي تحتوي على الجلوتين

هنا قائمة ببعض الأطعمة التي قد تحتوي على الجلوتين:

    • القمح ومنتجاته مثل الخبز والبسكويت والباستا
    • الشعير ومنتجاته مثل البيرة والويسكي والمشروبات الكحولية الأخرى
    • الشوفان الملون
    • الشعير الأسود
    • الجاودار والترمس
    • البرغل
    • الكمأة والسميد
    • الحبوب المالتية
    • الأطعمة المصنعة التي تحتوي على الجلوتين كالصلصات والصلصات الجاهزة والزبدة الفول السوداني
    • الألبان المالتية المزروعة

يرجى ملاحظة أن هذه ليست قائمة كاملة، ويجب عليك التحقق دائمًا من تسميات المنتجات للتأكد من عدم احتوائها على الجلوتين. إذا كنت تعاني من حساسية أو حالة مرضية معينة تتطلب اتباع نظام غذائي خالي من الجلوتين، ومن الأفضل استشارة أخصائي تغذية للحصول على مشورة متخصصة تلائم احتياجاتك الشخصية.

كتب من قبل شيماء وافق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى