التغذية السليمة

9 فوائد سحرية للموز والبرتقال.. تعرف عليها

إن كنت في حيرة من أمرك وتود معرفة فوائد الموز والبرتقال وما هي سلبيات تناوله؟ معلومات وتفاصيل هامة بانتظارك في المقال الآتي.

فوائد الموز والبرتقال

الموز والبرتقال نوعان من الفاكهة التي تقدم مجموعة من الفوائد الصحية، كلاهما مصدر ممتاز للبوتاسيوم الغذائي الضروري للحفاظ على ضغط الدم الطبيعي ووظيفة القلب. لذا من خلال الفقرات التالية سنجيب عن كافة الأمور المتعلقة بفوائد الموز والبرتقال.

فوائد الموز والبرتقال

من أهم فوائد الموز والبرتقال نذكر لكم:

1. الوقاية من السرطان

هناك بعض الأدلة على أن تناول الأطعمة الغنية بالكاروتينات، مثل الموز والبرتقال، قد يساعد في الوقاية من السرطان، الكاروتينات هي نوع من مضادات الأكسدة، مما يعني أنها يمكن أن تساعد في حماية الخلايا من التلف.

2. تخفيض ضغط الدم

الموز والبرتقال نوعان من الفاكهة التي ثبت أنها تخفض ضغط الدم، حيث وجدت دراسة أجريت على الفئران أن مستخلص الموز يخفض ضغط الدم عن طريق إرخاء الأوعية الدموية للفئران، وقد ظهر نفس التأثير على البشر.

ووجدت دراسة أخرى أن الأشخاص الذين تناولوا البرتقال كانوا أقل عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم. ويعتقد أن مركبات الفلافونويد الموجودة في البرتقال هي المسؤولة عن هذا التأثير.

3. يحرق الدهون المتراكمة

الموز والبرتقال نوعان من الفاكهة التي ثبت أنها تساعد في حرق الدهون، كلا الثمار غنية بالألياف، مما يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول ويساعد على تقليل الرغبة الشديدة. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي كلتا الفاكهة على فيتامينات ومعادن تساعد على تعزيز عملية التمثيل الغذائي.

4. يمد الجسم بالطاقة

الموز والبرتقال يزودان الجسم بالفيتامينات والمعادن الأساسية، كلا الثمار مصدر ممتاز للطاقة، ويمكن أن تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم. الموز غني بالبوتاسيوم بشكل خاص، وهو ضروري لوظيفة العضلات المناسبة. بينما يعتبر البرتقال مصدرًا جيدًا للألياف.

5. يحرق الكوليسترول الضار في الدم

الموز والبرتقال لهما أيضًا القدرة على المساعدة في حرق الكوليسترول الضار في الدم، هذا لأنها تحتوي على نوع من الألياف القابلة للذوبان المعروفة باسم البكتين. يرتبط البكتين بالكوليسترول في الأمعاء ويمنع امتصاصه في الدم.

6. الوقاية من أمراض القلب

أظهرت الأبحاث الحديثة أن تناول الموز والبرتقال قد يساعد في الوقاية من أمراض القلب، حيث يساعد محتوى الألياف في هذه الفاكهة على تقليل مستويات الكوليسترول، كما يساعد محتوى البوتاسيوم في خفض ضغط الدم. كما يعتبر الموز والبرتقال أيضًا مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة التي تساعد في الحماية من تلف الخلايا.

7. تعزيز صحة الكلى

الموز والبرتقال نوعان من الفاكهة التي ينصح بها غالبًا للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى، هذا لأنها تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، وهو معدن مهم لوظيفة الكلى السليمة. كما يحتوي الموز والبرتقال أيضًا على عناصر غذائية أخرى مهمة للصحة العامة، مثل فيتامين سي والألياف الغذائية.

8. الوقاية من فقر الدم

الموز والبرتقال نوعان من الفاكهة التي يمكن أن تساعد في منع فقر الدم، فقر الدم هو حالة يوجد فيها نقص في خلايا الدم الحمراء أو الهيموجلوبين في الدم. وهذا يمكن أن يسبب التعب وشحوب الجلد وضيق التنفس، يعتبر الموز مصدرًا جيدًا للحديد الضروري لإنتاج الهيموجلوبين.

9. منع الإمساك

الموز والبرتقال نوعان من الفاكهة التي يمكن أن تساعد في منع الإمساك. كلاهما غني بالألياف، مما يساعد على الحفاظ على حركة الجهاز الهضمي. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي كلتا الثمار على الماء، مما يساعد في الحفاظ على ترطيب الأمعاء وعملها بشكل صحيح. ويمكن أن يساعد تناول الموز والبرتقال بانتظام في الحفاظ على انتظامك وتجنب الإمساك.

فوائد الموز والبرتقال للتخسيس

يمكن أن تشمل فوائد الموز والبرتقال للتخسيس الآتي:

1. يحرق الدهون المتراكمة

لا يعتبر الموز والبرتقال مفيدًا في إنقاص الوزن فحسب، بل يساعدان أيضًا في حرق الدهون المتراكمة. حيث تحتوي هذه الفاكهة على مستويات عالية من الألياف وفيتامين ج، وكلاهما يعزز فقدان الوزن من خلال مساعدة الجسم على تكسير الخلايا الدهنية وطردها.

بالإضافة إلى ذلك، تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في هذه الفاكهة على حماية الجسم من أضرار الجذور الحرة، والتي يمكن أن تؤدي إلى السمنة وغيرها من الحالات الصحية المزمنة.

2. ينظم عمليات الهضم

يحتوي كل من الموز والبرتقال على مستويات عالية من الألياف الغذائية الضرورية لعملية الهضم السليم، بالإضافة إلى ذلك، كلا الثمار منخفضة في السعرات الحرارية والدهون، مما يجعلها مثالية لفقدان الوزن.

3. يمنح الجسم الشعور بالشبع

يعتبر كل من الموز والبرتقال من المصادر الرائعة للألياف الغذائية المهمة لفقدان الوزن، حيث تساعد الألياف في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وانتظامه، كما تساعد على إعطاء الجسم الشعور بالشبع أو الامتلاء. كما يمكن أن يساعد ذلك في منع الإفراط في تناول الطعام، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن.

4. يساعد على فقدان الوزن بشكل سريع

يعتبر كل من الموز والبرتقال من المصادر الممتازة للألياف الغذائية الضرورية لفقدان الوزن، حيث تساعد الألياف على الشعور بالشبع بعد الأكل، لذلك تقل احتمالية الإفراط في تناول الطعام. كما أن هذه الفاكهة منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالفيتامينات والمعادن، مما يجعلها مثالية لنظام غذائي صحي لفقدان الوزن.

5. يخلص الجسم من السموم

لا يعتبر الموز والبرتقال مفيدًا في إنقاص الوزن فحسب، بل يساعدان أيضًا في تخليص الجسم من السموم، حيث هذه الفاكهة غنية بالألياف ومحتوى الماء، مما يساعد على طرد النظام والحفاظ على سير الأشياء بسلاسة. كما أنه مليء بالفيتامينات والمعادن التي تساعد على تعزيز جهاز المناعة والحفاظ على عمل الجسم بشكل صحيح.

فوائد الموز والبرتقال للبشرة

من فوائد الموز والبرتقال للبشرة نذكر لكم:

1. يساعد على تفتيح لون البشرة

الموز والبرتقال نوعان من الفاكهة التي يمكن أن تساعد في تفتيح لون البشرة، حيث تحتوي كلا الثمار على مستويات عالية من فيتامين سي المعروف بفعاليته في تفتيح لون البشرة. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الموز أيضًا على مادة تسمى اللوتين، والتي ثبت أنه فعال في تفتيح لون البشرة.

2. يساعد على تنشيط خلايا الجلد

يعتبر الموز والبرتقال من المصادر الممتازة لفيتامينات A و C، وهما من العناصر الغذائية الأساسية لصحة الجلد. يساعد فيتامين أ في الحفاظ على خلايا الجلد نشطة، بينما يساعد فيتامين ج في الحماية من التلف الناتج عن أشعة الشمس والعوامل البيئية الأخرى. كلا الفيتامينين مهمان للحفاظ على مظهر الشباب ومنع الشيخوخة المبكرة.

3. يقلل من ظهور علامات الشيخوخة

الموز والبرتقال نوعان من الفاكهة التي ثبت أن لها خصائص مضادة للشيخوخة، حيث وجدت دراسة نشرت في مجلة الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية أن النساء اللواتي تناولن ثلاث حصص على الأقل من هذه الفاكهة في الأسبوع كان لديهن تجاعيد وجفاف أقل بشكل ملحوظ من أولئك الذين لم يأكلوها.

حيث تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في هذه الفاكهة على حماية البشرة من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة، والتي يمكن أن تؤدي إلى ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة الأخرى.

4. يحفز إنتاج الكولاجين في البشرة

يعتبر الموز والبرتقال من المصادر الممتازة لفيتامين سي الضروري لإنتاج الكولاجين في الجلد، الكولاجين هو بروتين يمنح البشرة هيكلها ومرونتها. فيتامين سي هو أيضًا أحد مضادات الأكسدة، مما يعني أنه يساعد على حماية البشرة من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة. لذلك، فإن تناول أطعمة مثل الموز والبرتقال يمكن أن يساعد في الحفاظ على بشرتك.

فوائد الموز والبرتقال للحامل

يعتبر البرتقال مصدرًا ممتازًا لفيتامين سي المهم للحوامل لأنه يساعد الجسم على امتصاص الحديد، يعتبر البرتقال أيضًا مصدرًا جيدًا لحمض الفوليك، وهو أمر مهم لتطوير الأنبوب العصبي. يعتبر الموز مصدراً جيداً للبوتاسيوم وهو مهم للحامل لأنه يساعد على تنظيم ضغط الدم.

هل الموز والبرتقال يزيد الوزن؟

الجواب هو لا، الموز  والبرتقال لا يزيدان الوزن إذا تم تناولهما كجزء من نظام غذائي متوازن وصحي. فكلاهما يحتوي على سعرات حرارية معتدلة ونسبة مناسبة من السكريات الطبيعية. وبالإضافة إلى ذلك، فإن الموز غني بالبوتاسيوم والفيتامينات والألياف الغذائية، في حين أن البرتقال يحتوي على فيتامين سي والألياف.

ما فوائد عصير الموز مع البرتقال؟

يعتبر كل من الموز والبرتقال من الفواكه الغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. كما أنه مصدر جيد للألياف الغذائية. يمكن أن يكون عصير الموز والبرتقال مشروبًا صحيًا ومنعشًا. حيث إنه مصدر جيد للفيتامينات C و B6، وكذلك البوتاسيوم والمغنيسيوم. كما قد يساعد هذا العصير أيضًا في تقوية جهاز المناعة وتحسين عملية الهضم وتعزيز صحة القلب.

أضرار الموز والبرتقال

 يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الموز إلى زيادة الوزن واحتمال الإصابة بالسمنة. كما يحتوي البرتقال أيضًا على نسبة عالية من السكر ويمكن أن يتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم إذا تناولت الكثير منه، يمكن أن تسبب كلتا الثمار أيضًا مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإسهال أو الإمساك إذا تناولتها بإفراط. لذلك، فمن المهم تناولهما باعتدال لتجنب أي آثار جانبية سلبية.

كتب من قبل د. حفصة اليامي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى