التغذية السليمة

الزبيب الأصفر.. 8 فوائد سحرية قد تغير حياتك

ما هي فوائد الزبيب الأصفر؟ وماذا يقول الاطباء عن الزبيب الأصفر؟ ومتى يفضل اكله؟ هذه كلها أسئلة سيتم الرد عليها في المقال التالي:

الزبيب الأصفر

الزبيب الأصفر هو نوع من الفاكهة المجففة التي تستخدم على نطاق واسع في العالم العربي وفي معظم أنحاء العالم. يحتوي الزبيب الأصفر على العديد من العناصر الغذائية والمركبات الفعالة التي تعود بالفائدة على صحة الإنسان. يعد الزبيب الأصفر اختيارًا مثاليًا لتحسين التغذية وللحفاظ على الصحة الجيدة. في هذا المقال سنتعرف على أبرز فوائد الزبيب الأصفر المذهلة.

فوائد الزبيب الأصفر

يمكن أن تشمل فوائد الزبيب الأصفر الآتي:

1. يحافظ على صحة البشرة

الزبيب الأصفر طريقة رائعة لتحسين بشرتك. حيث يحتوي على فيتامينات A و E التي تحفز نمو خلايا جديدة في الطبقات الخارجية من الجلد وتساعد على ترطيبه. علاوة على ذلك، فإن الزبيب الأصفر غني بفيتامين C والسيلينيوم والزنك، وكلها تساعد في حماية بشرتك من الأضرار البيئية والشيخوخة.

2. يحافظ على صحة القلب

يعتبر الزبيب الأصفر مصدرًا ممتازًا للعناصر الغذائية التي يمكن أن تساعد في تعزيز صحة قلبك. فالزبيب يحتوي على مادة البوليفينول ومضادات الأكسدة والبوتاسيوم والألياف التي يمكن أن تساعد في تقليل مستويات الكوليسترول وحماية شرايين القلب من التلف.

3. يحافظ على صحة الأسنان

يوجد حمض اللينوليك في الزبيب وهو يحافظ على الأسنان من التسوس، وأيضا الأسنان الهشة وحساسية الأسنان. ويثبط الزبيب النمو البكتيري في الفم للحفاظ على الأسنان من التآكل والبورون يخفض تراكم الجراثيم في الفم، وأيضا يحتوي على الكالسيوم وهذا يمنع الأسنان من التقشر أو التكسير.

4. يحسن من عملية الهضم

يعتبر الزبيب الأصفر إضافة رائعة لأي نظام غذائي حيث يمكن أن يساعد في تحسين الهضم. حيث يحتوي الزبيب على ألياف غذائية تساعد في عملية الهضم، وتساعد أيضًا على إبطاء عملية الهضم والتحكم في مستويات السكر في الدم. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد في منع الإمساك والحفاظ على عملية الهضم.

5. يحمي من الإصابة بفقر الدم

الزبيب الأصفر مصدر كبير للحديد والنحاس والفيتامينات التي يمكن أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بفقر الدم. فقر الدم هو حالة ناتجة عن نقص الحديد ويمكن أن تؤدي إلى الأرق والتعب وأعراض أخرى ذات صلة. ويمكن أن يساعد تناول الزبيب الأصفر على الحصول على ما يكفي من الحديد في الجسم.

6. يقلل من الحموضة في الجسم

يعتبر الزبيب الأصفر مصدرًا رائعًا للبوتاسيوم والمغنيسيوم، مما يساعد في تقليل الحموضة في الجسم. تعمل هذه المعادن كمضادات حموضة طبيعية، مما يساعد على موازنة مستويات الأس الهيدروجيني في المعدة والأمعاء. كما تساهم المستويات العالية من الحديد والنحاس والمغنيسيوم والبوتاسيوم الموجودة في الزبيب أيضًا في قدرتها على تقليل الحموضة الزائدة.

7. يحمي من خطر الإصابة بالسرطان

أظهرت الدراسات أن تناول كمية صغيرة من الزبيب الأصفر يوميًا يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان. كما يحتوي البوليفينول الموجود في الزبيب الأصفر أيضًا على القدرة على حماية الجسم من الأكسدة والجذور الحرة، والتي تعد عوامل خطر في العديد من أنواع السرطان.

8. يحافظ على صحة العينين

من فوائد الزبيب الأصفر أنه يحافظ على صحة العينين، حيث أظهرت الدراسات أن الزبيب يحتوي على مادة البوليفينول المفيدة لحماية العين وصحة الجلد. يساعد فيتامين سي الموجود في الزبيب في الحفاظ على النسيج الضام المعروف باسم الكولاجين، وهو مهم لصحة العين.

ما هي فوائد الزبيب الأصفر على الريق؟

الجواب هو أن تناول الزبيب الأصفر على الريق له العديد من الفوائد. فالزبيب مصدر جيد للمغنيسيوم الذي يساعد في الحماية من فقر الدم والالتهابات. كما أنه يحتوي على ألياف غذائية تساعد على الهضم ويمكن أن تساعد في تقليل ارتفاع ضغط الدم. لكن لا توجد دراسات تؤكد فوائد تناول الزبيب على الريق.

ماذا يقول الاطباء عن الزبيب الأصفر؟

يوصي الأطباء عمومًا بالزبيب الأصفر كمصدر ممتاز للعناصر الغذائية. لإنه مصدر غني بمضادات الأكسدة ويوفر مجموعة واسعة من الفيتامينات والمعادن والألياف. يحتوي نصف كوب من الزبيب الأصفر على حوالي 216 سعرة حرارية و 42 جرامًا من السكر، مما يجعله وجبة خفيفة غنية بالطاقة. كما يوصي الأطباء وخبراء التغذية أيضًا بالزبيب الأسود لفوائده الغذائية.

أيهما أفضل الزبيب الأسود أم الأصفر؟

لا توجد إجابة محددة لأي نوع من الزبيب أفضل أسود أم أصفر. بحيث يقدم كلا النوعين من الزبيب مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية، كما يقدم الزبيب الأصفر حلاوة أكثر كثافة قليلاً بينما يوفر الزبيب الأسود نكهة أكثر اعتدالًا.

عندما يتعلق الأمر بالقيمة الغذائية، فإن الزبيب الأصفر أعلى في السكر بينما الزبيب الأسود أقل في السكر، لكن كلاهما يوفر العناصر الغذائية الأساسية مثل النحاس والمغنيسيوم والبوتاسيوم. في النهاية، يعود الاختيار بين الاثنين إلى التفضيل الشخصي. لكن يمكن دمج كلا النوعين من الزبيب في نظام غذائي صحي.

متى يفضل اكل الزبيب الأصفر؟

يفضل تناول الزبيب الأصفر في الصباح أو بعد الظهر كوجبة خفيفة، أو إضافته إلى السلطات وغيرها من الأطعمة والمخبوزات. ومن المفيد أيضًا نقع الزبيب قبل تناوله لتحقيق أقصى استفادة من فوائده الغذائية. كما يمكن أن يساعد تناول الزبيب قبل النوم أيضًا في علاج الإمساك.

أضرار الزبيب الأصفر

من بين أهم المخاطر المحتملة، يمكن أن يسبب تناول كميات كبيرة من الزبيب الأصفر الانتفاخ والغازات والتشنجات بسبب محتوى الألياف، وقد يسبب أيضًا رد فعل تحسسي لدى بعض الأشخاص. لذلك، من المهم أن تكون على دراية بهذه المخاطر المحتملة.

كتب من قبل د. حفصة اليامي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى