التغذية السليمة

السمك.. 10 فوائد سحرية لم يخبرك بها أحد

السمك يمتاز بطعمه اللذيذ وفوائده المتنوعة، لكن ماذا عن فوائده؟ تعرف معنا على أهم فوائد تناول السمك للجسم في المقال الآتي:

الأسماك جزء مهم من أي نظام غذائي صحي. فهي ليست مصدرًا رائعًا للبروتينات الخالية من الدهون فحسب، بل إنها مليئة أيضًا بالعناصر الغذائية الأساسية مثل أحماض أوميجا 3 الدهنية. ومن خلال الفقرات التالية سنستكشف الفوائد العديدة لتناول السمك.

فوائد السمك

إليكم بعض فوائد تناول السمك للجسم:

1. يحتوي على نسبة عالية من المغذيات

يعج السمك بالمواد المغذية التي يفتقر إليها معظم الناس، ويشمل ذلك البروتين واليود وغيرهما من الفيتامينات والمعادن عالية الجودة، تعتبر الأنواع الدهنية من السمك في بعض الأحيان أكثر صحة، وذلك لأن الاسماك الدهنية بما في ذلك السلمون، السردين والتونة وهي أعلى في المواد الغذائية القائمة على الدهون.

2. يقلل من الإصابة بالسكتات الدماغية

النوبات القلبية والسكتات الدماغية هما السببان الأكثر شيوعًا للوفاة مبكرًا في العالم. يعتبر السمك أحد الأطعمة الأكثر صحة للقلب التي يمكن أن تأكلها. حيث توضح العديد من الدراسات أن الناس الذين يأكلون السمك بانتظام أقل عرضة لخطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، والوفاة بسبب أمراض القلب.

3. يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المناعية

قد يقلل تناول السمك من خطر الأمراض المناعية الذاتية مثل الداء السكري من النوع 1 عندما يهاجم أنسجة الجسم السليمة وتربط عدة دراسات بين زيت أوميجا 3 أو زيت السمك وبين انخفاض خطر الإصابة بداء السكري من النوع 1 لدي الأطفال. وقد تكون الأحماض الدهنية أوميجا 3 وفيتامين D في السمك وزيوت الأسماك هي المسئولة عن ذلك.

4. حماية الرؤية في الشيخوخة

أظهرت الدراسات الحديثة أن اتباع نظام غذائي غني بالأسماك يمكن أن يساعد في حماية البصر مع تقدم العمر. ثبت أن تناول وجبة من الأسماك الدهنية مثل السلمون مرتين في الأسبوع مفيد في حماية العينين. ويرجع ذلك إلى وجود بروتين الشباب في الأسماك الدهنية، مما يساعد على تقليل خطر الإصابة بالضمور البقعي.

5. يحسن من اضطرابات النوم

تم ربط الأسماك بتحسين نوعية النوم لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النوم. لقد وجدت الدراسات أن أحماض أوميغا 3 الدهنية، الموجودة في الأسماك، يمكن أن تقلل من أعراض الأرق واضطرابات النوم الأخرى. علاوة على ذلك، يمكن أن يساعد محتوى التربتوفان في بعض الأسماك في زيادة مستويات السيروتونين التي يمكن أن تحسن جودة النوم.

6. يحميك من الاكتئاب

الاكتئاب حالة نفسية شائعة، يتميز بانخفاض المزاج، الحزن، انخفاض الطاقة، وفقدان الاهتمام بالحياة والنشاطات وعلى الرغم من أن هذا لا يناقَش بالقدر الذي يناقَش به مرض القلب أو السمنة تقريبًا، فإن الاكتئاب يعد حالياً واحداً من أكبر المشاكل الصحية في العالم.

ووجدت دراسات أن الأشخاص الذين يأكلون السمك بانتظام هم اقل عرضة للإصابة بالاكتئاب، وتكشف العديد من التجارب المضبوطة أيضًا عن الأحماض الدهنية أوميغا 3 قد تقاوم الاكتئاب وتزيد بشكل كبير من فعالية الأدوية المضادة للاكتئاب. وقد يساعد السمك والأحماض الدهنية أوميغا 3 في حالات نفسية أخرى مثل الاضطراب ثنائي القطب.

7. يحسن صحة الدماغ

تعتبر الأسماك مصدرًا جيدًا للبروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تعتبر مهمة لصحة الدماغ. حيث أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الأسماك بانتظام يكونون أقل عرضة للإصابة بمرض الزهايمر وأشكال أخرى من الخرف. ويبدو أن الأسماك تعمل أيضًا على تحسين الوظيفة الإدراكية لدى الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالات.

8. يحمي من السرطان

وجدت دراسة جديدة أن الأسماك قد تساعد في الوقاية من السرطان. نظرت الدراسة، التي أجرتها جامعة إدنبرة، في النظام الغذائي لأكثر من 25000 شخص ووجدت أن أولئك الذين يتناولون الأسماك لديهم مخاطر أقل للإصابة بسرطان القولون والمستقيم. ووجدت الدراسة أيضًا أن الأسماك قد تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأنواع أخرى من السرطان، مثل سرطان المبيض.

9. الوقاية من السكري

أظهرت الدراسات أن الأسماك الدهنية، مثل السردين، تحتوي على كميات عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية التي وُجدت تساعد في التحكم في مستويات السكر في الدم. ويوصى أيضًا بتناول الأطعمة الغنية بالبروتين، مثل البقوليات أو الأسماك أو اللحوم الخالية من الدهون.

10. يعزز صحة القلب

الأسماك هي غذاء قليل الدسم وعالي البروتين يوفر مجموعة من الفوائد الصحية. إنه مصدر جيد لأحماض أوميغا 3 الدهنية المهمة لصحة القلب. كما تحتوي الأسماك أيضًا على فيتامينات ومعادن، مثل فيتامين د والسيلينيوم. وتم ربط الاستهلاك المنتظم للأسماك بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والتدهور المعرفي.

ما هي افضل انواع السمك؟

السلمون المستزرع: أصبح السلمون المستزرع ذائع الصيت في المملكة العربية السعودية بسبب توفره والقدرة على تحمل تكلفته. إنه غني بالبروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية ويحتوي على مستويات عالية من الفيتامينات B12 و D و E بالإضافة إلى السيلينيوم والمغنيسيوم.

البلطي: يعتبر البلطي من أشهر الأسماك في المملكة العربية السعودية. إنها سمكة ميسورة التكلفة ومتعددة الاستخدامات ويمكن طهيها بعدة طرق. البلطي منخفض الدهون وغني بالبروتين ويحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية والسيلينيوم والبوتاسيوم والفوسفور وفيتامين ب 12 والنياسين.

السردين: السردين هو سمك صغير غني بالزيت مع نكهة خفيفة وقوام متماسك. حيث إنه مصدر ممتاز للبروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية. السردين غني بالكالسيوم وفيتامين ب 12.

أضرار السمك

يحمل استهلاك الأسماك في طياته عددًا من المخاطر الصحية بسبب احتمال وجود ملوثات مثل ميثيل الزئبق والديدان الأسطوانية. ويمكن أن يحدث تسمم ميثيل الزئبق إذا تم تناول كميات كبيرة من الأسماك، أو إذا تم استهلاك الأسماك التي تحتوي على مستويات عالية من الزئبق.

كتب من قبل د. أسامة خالد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى