التغذية السليمة

تعرف على فوائد اليانسون والنعناع والليمون

هل تساءلت يوماً عن فوائد الينسون والنعناع والليمون؟ إليك دليلا شاملا لمعرفة فوائد قد تذهلك.

فوائد اليانسون والنعناع والليمون

يعتبر اليانسون والنعناع والليمون من الأعشاب الطبية التي تستخدم في العديد من الأطباق والمشروبات العلاجية. إن استخدام هذه المكونات الطبيعية الثلاثة يعتبر خيارًا ممتازا للحفاظ على الصحة وتعزيزها. لذا، سنتعرف على فوائد اليانسون والنعناع والليمون من خلال الفقرات التالية:

فوائد اليانسون والنعناع والليمون

إليك أبرز فوائد اليانسون والنعناع والليمون في النقاط الأتية:

1. غني بالعناصر الغذائية

اجعل لبذور اليانسون  حظًا من طعامك اليومي سواء أكان في الطعام أو الشراب فكمية قليلة منها تمدك بكمية كبيرة من عنصر الحديد الذي له أهمية كبيرة في منع الإصابة بفقر الدم.

كما يحتوي الينسون على معدن المنغنيز الذي يعتبر ذو أهمية كبيرة كمضاد للأكسدة التي تزيد من قوة الجهاز المناعي.

2. قد يساعد في علاج أعراض الاكتئاب

الاكتئاب من الحالات المرضية المنتشرة بشدة حول العالم فهو يصيب النساء أكثر من الرجال. قد تندهش إن علمتَ أن بعض التجارب قد أثبتت أن اليانسون يساعد على تقليل الاكتئاب.

أظهرت بعض التجارب التي أجريت على الفئران قدرة كبيرة للمركبات المستخلصة من بذور الينسون على منع خطر الإصابة بالاكتئاب، بل كانت فعالة مثل الأدوية المستخدمة كمضادات اكتئاب.

3. يمنحك وقاية من قرحة المعدة

قرحة المعدة، هي عبارة عن قرح تتشكل في المعدة تسبب آلاماً شديدة وأعراضًا كثيرة مثل الشعور بالغثيان والحموضة وغيرها.

لك أن تتخيل أن التجارب قد بينت  أن استخدام بذور الينسون يقلل من إفرازات المعدة الحمضية مما يعمل على علاج قرحة المعدة بشكل كبير. لكن رغم كل ذلك ما زال الأمر بحاجة إلى المزيد من الأبحاث والدراسات بخصوص اليانسون.

4. يمنع  نمو الفطريات والبكتيريا

حاول أن تجعل لليانسون جزءًا من نظامك الغذائي فقد بينت الدراسات التي أجريت أن له دورًا كبيرًا في منع نمو البكتيريا والفطريات وذلك على سلالات معينة التي تسبب بعض الأمراض.

5. مليء بالعناصر الغذائية

رغم أنه لا يستخدم عادة بكميات كبيرة لكنه يحتوى على كمية جيدة من العناصر الغذائية التي قد تفيدك. لا شك أن النعناع مصدر جيد لك ليمدك بفيتامين( أ) Vitamin A الذي يعد مهمًا للعين خاصة أنه يعمل على تحسين النظر كما أنه مهم للتطور ونمو الخلايا كما يعمل على تقوية الجهاز المناعي.

كما أنه مصدر قوي لمضادات الأكسدة، مقارنة بغيره من البهارات والأعشاب. مضادات الأكسدة مواد تعمل على زيادة القدرة المناعية للجسم وتحسن من صحة القلب وبقية الجسم.

6. قد يحسن من متلازمة القولون العصبي

متلازمة القولون العصبي (IBS) هي إحدى اضطرابات المعدة التي يشعر فيها الشخص بآلام المعدة وكثرة الغازات والشعور بتغيرات في الأمعاء.

يتضمن علاج متلازمة القولون العصبي عادة تغييرًا في النظام الغذائي بجانب النظام العلاجي. إلا أن التجارب أثبتت أن القليل من النعناع يقلل من أضرار متلازمة القولون العصبي.

7. قد يساعد في تخفيف عسر الهضم

إذا كنت تعاني من مشاكل المعدة مثل عسر الهضم فإن النعناع بالتأكيد سيكون مفيدًا للغاية حيث يعمل على تقليل مشاكل المعدة وعسر الهضم. عسر الهضم حالة مرضية يعاني منها الشخص عندما يبقى الطعام لفترات طويلة في المعدة.

إذا كنت تعاني من عسر الهضم، اجعل زيت النعناع في نظامك الغذائي حيث أثبتت الدراسات أنه يسرع من عملية الهضم بشكل كبير كما يعمل على تقليل مشكلة اضطراب المعدة.

8. قد يقلل من آلام الرضاعة الطبيعية

عادة تكون الرضاعة الطبيعية شاقة وصعبة خصوصاً إذا كانت تعاني الأم من تشققات وآلام في الحلمة.

فإذا كنتِ تعانين من تشققات الحلمة وتجدين صعوبة في إرضاع الطفل فإن  وضع زيت النعناع على الجلد له مفعول جيد في ترطيب الحلمة ومنع التشققات مما يسهل الرضاعة للطفل. ضعي بعض الزيوت في مناطق مختلفة حولها عدة مرات وستشعرين بالفرق.

فوائد الليمون المذهلة

الليمون بلا شك من الفواكه المفيدة للجسم حيث يحتوى على فيتامين سي vitamin C والعديد من العناصر والمركبات الغذائية المهمة لصحة الشخص.

يوجد بالليمون الكثير من العناصر الغذائية الهامة للجسم والتي تلعب دوراً كبيرا في تحسن صحة الجسم. بل حتى إن هذه العناصر الموجودة بالليمون قد تعزز من صحة القلب والمعدة وتقلل من الإصابة بالسرطان.

1. يقوي صحة القلب

الليمون مصدر من المصادر التي لا بأس بها  لفيتامين ج vitamin C. عندما تتناول الأطعمة أو المشروبات التي تحتوي على فيتامين ج فإن ذلك يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والدماغ حسب ما أثبتته التجارب الحديثة.

إضافة إلى فيتامين ج الموجود في الليمون فإن الألياف والمواد الغذائية الأخرى الموجودة بالليمون تعمل على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والدماغ.

2. مفيد للغاية في التحكم في الوزن

تنتشر بين الناس كثير من النظريات التي تفترض دور الليمون في إنقاص الوزن. فبعض النظريات تفترض أن شرب عصير الليمون مع الماء الدافئ له دور فعال في إنقاص الوزن.

لكن رغم ذلك فإنه معروف كون الماء وحده يزيد بشكل مؤقت من عدد السعرات الحرارية التي يقوم الجسم باستهلاكها وليس لليمون دور في ذلك. ولذلك فإن الأمر بحاجة إلى نظريات أكثر لإثبات الدور الفعال لليمون في إنقاص الوزن.

3. يمنع حصوات الكلى

حصوات الكلى هي الترسبات الصلبة التي تتكون  في الكلى وتنتج من تراكم المعادن والأملاح داخل الجسم وتعد من الأمراض الشهيرة التي يصاب بها الشخص.

تقول بعض النظريات أن حمض الستريك الموجود في الليمون وغيره من الأطعمة يساعد على تقليل تكوين حصوات الكلى وذلك عن طريق زيادة إدرار (حجم) البول وتقليل  نسبة البول في الجسم مما يقلل من فرص تكون الحصوات. ولكن الأمر ما زال تحت الدراسات والتجارب كي يثبت بشكل علمي أكثر.

4. يحميك من فقر الدم

فقر الدم أو الأنيميا من الأمراض المنتشرة بشدة خاصة بين الأطفال الذي ينتج من أسباب عدة أشهرها نقص الحديد.  يصاب الشخص بفقر الدم عندما لا يتناول طعاما يحتوى على كمية كافية من الحديد ولذلك يشعر عادة بالضعف والإنهاك بشكل متكرر.

عليك أن تجعل الليمون ضمن نظامك الغذائي لأنه يحتوي على الحديد، ولكن الأهمية الأكبر لليمون أنه يساعد على زيادة امتصاص الحديد من الأطعمة.

يختلف امتصاص الأمعاء عندك بين الأطعمة المختلفة، فإن الأمعاء تمتص الحديد الموجود في اللحوم والأسماك وربما الدجاج بشكل أسرع وأيسر عن امتصاصها للحديد الذي يوجد في المصادر النباتية.

5. يحميك من خطر الإصابة بالسرطان

عليك أن تتبع حمية غذائية أو نظاماً غذائياً غنيا بالفواكه والخضروات المختلفة فذلك بلا شك يحميك من خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطانات.

بعض التجارب التي أجريت على الحيوانات أثبت أن بعض المركبات الموجودة في الليمون وخاصة D-limonene يعمل على تقليل خطر الإصابة بالسرطان.

ودراسات عدة أجريت على الفئران أثبتت أن بعض المركبات الموجودة في الليمون والأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج تقلل بشكل كبير من الإصابة بالسرطان.

لكن الجدير بالذكر أن العلماء في هذه التجارب قد لجأوا إلى كميات كبيرة من المركبات الكيميائية التي قد لا تتواجد بمثل هذه النسب في الليمون وغيره من الأطعمة بشكل طبيعي.

فوائد اليانسون والنعناع للتخسيس

أظهرت الدراسات الحديثة أن اليانسون والنعناع قد يكونان فعالين أيضًا في إنقاص الوزن. وجدت إحدى الدراسات أن مجموعة من الأشخاص الذين تناولوا مكملًا يوميًا يحتوي على مستخلص اليانسون فقدوا وزنًا أكبر من أولئك الذين لم يتناولوا المكمل.

وجدت دراسة أخرى أن الأشخاص الذين تناولوا مكملًا يوميًا يحتوي على زيت النعناع فقدوا وزنًا أكبر من أولئك الذين لم يتناولوا المكمل. تشير الدراسات إلى أن اليانسون والنعناع قد يساعدان في زيادة التمثيل الغذائي وتعزيز فقدان الوزن.

ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد هذه الآثار.

فوائد اليانسون والنعناع للإمساك

اليانسون والنعناع نوعان من الأعشاب التي استخدمت منذ فترة طويلة لعلاج الإمساك. يُعتقد أن كلا العشبين يحفزان الجهاز الهضمي ويساعدان في تعزيز حركات الأمعاء المنتظمة.

اليانسون هو أيضًا مدر طبيعي للبول، يمكن أن يساعد في طرد الجهاز الهضمي وتقليل الانتفاخ. يُعتقد أن النعناع يساعد على استرخاء عضلات الجهاز الهضمي، مما يسهل مرور الفضلات.

فوائد اليانسون والنعناع قبل النوم

اليانسون والنعناع نوعان من الأعشاب التي استخدمت منذ فترة طويلة لخصائصهما الطهوية والطبية. من المعروف أن كلا العشبين لهما تأثير مهدئ على الجسم، مما يجعلهما مثاليين لتناولهما قبل النوم.

من المعروف أيضًا أن اليانسون مفيد في تخفيف عسر الهضم، بينما يمكن أن يساعد النعناع في تهدئة اضطراب المعدة. بالإضافة إلى ذلك، كلا الأعشاب لها خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات، والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على الجهاز التنفسي نظيفًا ومنع العدوى.

أضرار اليانسون والنعناع والليمون

في حين أن اليانسون والنعناع والليمون كلها نكهات شائعة، إلا أن لها أيضًا بعض العيوب. على سبيل المثال، يمكن أن يكون اليانسون سامًا في الجرعات الكبيرة، ويمكن أن يكون النعناع مهيجًا للجلد والليمون يمكن أن يكون حامضيًا.

كتب من قبل د. أسامة خالد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى