التغذية السليمة

عصير البرتقال.. 10 فوائد صادمة قد تغير حياتك

هل خطر ببالك يومًا أن شرب عصير البرتقال له فوائد كثيرة على صحتك؟ إليك أهم فوائد عصير البرتقال الصحية وأهميته في الحصول على الطاقة  في هذا المقال التالي:

عصير البرتقال

عصير البرتقال مشروب لذيذ ومغذي يوفر مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية إنه مصدر جيد لفيتامين C والبوتاسيوم وحمض الفوليك، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في حماية جسمك من الأمراض. فيما يلي سنتعرف فوائد عصير البرتقال الصحية.

فوائد عصير البرتقال

تتمثل أبرز فوائد عصير البرتقال الصحية في النقاط الآتية:

1. يقوي المناعة

يحتوي عصير البرتقال على فيتامين سي ومضادات الأكسدة، التي لها دور كبير في تقوية جهاز المناعة، مما يساعد في الوقاية من العديد من الأمراض المختلفة، وخاصة البرد والإنفلونزا خلال فصل الشتاء. لذلك، من المهم التأكد من تناول عصير البرتقال الطبيعي بشكل مستمر.

2. يخفض ضغط الدم

من فوائد عصير البرتقال انه يخفض ضغط الدم، وفقًا للدكتورة كاري روكستون من مركز علوم عصير الفاكهة في بلجيكا، فإن الاستهلاك المنتظم لعصير البرتقال يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم. ويرجع ذلك إلى محتواه العالي من البوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين ج ومركب بيوفلافونويد وحمض الفوليك.

3. يحارب السرطان

أظهرت دراسة حديثة أن عصير البرتقال يمتلك قدرات وقائية كيميائية ويقلل من خطر الإصابة بالسرطان. ذكرت صحيفة “اكسبريس” البريطانية أن عصير البرتقال يحتوي على مادة D ليمونين، وهو مركب يروج للوقاية من السرطانات مثل سرطان الرئة وسرطان الجلد حتى سرطان الثدي.

4. ينشط الدورة الدموية

من المعروف أن عصير البرتقال له فوائد محفزة للدورة الدموية ويساعد على زيادة امتصاص الجسم للحديد. حيث أظهرت بعض الدراسات أن شرب عصير البرتقال يمكن أن يساعد في زيادة مستوى الحديد في الدم، مما قد يساعد في تحسين النشاط والأداء.

5. يمنع فقر الدم

فقر الدم عبارة عن حالة مرضية تتميز بنقص مستويات خلايا الدم الحمراء في الجسم وتحديدًا الهيموجلوبين في الدم، مما يؤدي إلى نقص قدرتها على نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم. غالبًا ما يحدث بسبب نقص الحديد لربما عصير البرتقال ليس بالمصدر الوفير لعنصر الحديد، إلا أنه على الرغم من ذلك يعد مصدرًا ممتازًا للأحماض العضوية، مثل فيتامين سي (حمض الأسكوربيك) وحمض الستريك.

6. يعمل على التحكم في الشهية

يعتبر البرتقال مصدرًا قويًا للألياف. تحتوي فاكهة واحدة على 12 بالمائة من قيمتها اليومية. فالنظام الغذائي الغني بالألياف له فوائد عديدة. وفقًا لمايو كلينك، فإنه يساعد على تطبيع حركة الأمعاء، ويخفض مستويات الكولسترول، ويتحكم في نسبة السكر في الدم، ويحافظ على صحة الأمعاء ويساعد في تحقيق وزن صحي. 

تنص كلية هارفارد للصحة العامة على أن الألياف تقلل على ما يبدو من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية. من أهم تأثيرات الألياف أنها تبطئ عملية الهضم، مما يساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول بعد تناول الطعام. ويمكن أن يكون هذا مفيدًا جدًا للأشخاص الذين يرغبون في خفض السعرات الحرارية وفقدان الوزن أو لأي شخص يبحث عن وجبة خفيفة بعد الظهر للاحتفاظ بها حتى العشاء.

7. يمنع حصوات الكلى

يعتبر البرتقال مصدرًا جيدًا لحمض الستريك والسترات، والتي يُعتقد أنها تساعد في منع تكوين حصوات الكلى. وغالبًا ما توصف سترات البوتاسيوم للمرضى المصابين بحصوات الكلى. يبدو أن السترات الموجودة في البرتقال لها تأثيرات مماثلة.

8. يحسن صحة القلب

البرتقال من المصادر الجيدة للألياف والبوتاسيوم، وكل من الاثنين يمكنه أن يساعد في تحسين صحة القلب. وفقًا لمراجعة واحدة عام 2017، مصدر موثوق للتحليلات التلوية السابقة، فإن استهلاك ما يكفي من الألياف يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب التي تتطور وتتسبب في الوفاة. ترجح نتائج المراجعة أن هذا التأثير بسبب قدرته على تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم.

يمكن أن يوفر كوب واحد من عصير البرتقال 14٪ لاحتياجات الشخص اليومية من البوتاسيوم. وجدت مكتب المكملات الغذائية ODS أن الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من البوتاسيوم قد يكونون أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والإصابة بالسكتة الدماغية والأمراض الأخرى. وهم يعزون ذلك بشكل أساسي إلى تأثيرات البوتاسيوم على الدم.

9. يحارب السكري

تساهم البرتقالة المتوسطة التي تزن 131 جرامًا (جم) بـ 3.14 جرام من الألياف، وهو ما يقرب من 10٪ من احتياجات الألياف اليومية للبالغين. وجدت العديد من الدراسات أن الألياف يمكن أن تحسن بعض العوامل التي تساهم في تطور مرض السكري وتطوره. على سبيل المثال، وجدت دراسة أجريت عام 2019 أن تناول 4 جرام من مكمل الألياف الغذائية يوميًا لا يقلل من نسبة الجلوكوز في الدم ولكنه يحسن كيفية استجابة الجسم للأنسولين.

التحكم في الوزن لا شك مهم أيضًا لتقليل خطر الإصابة بمرض السكري، فالسمنة المفرطة أو البدانة هي السبب الأشهر في الإصابة بمرض السكري من النوع 2. يعالج الجسم الألياف بشكل أبطأ من العناصر الغذائية الأخرى، لذلك يمكن أن يساعد الشخص على الشعور بالشبع لفترة أطول ويقلل من الرغبة في تناول الوجبات الخفيفة على مدار اليوم.

اتباع نظام غذائي يحتوي على نسبة عالية من الفواكه والخضروات يمكن أن يدعم التحكم في نسبة السكر في الدم ويقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 وتطور المرض. ومع ذلك، يجب أن يشتمل النظام الغذائي الصديق لمرض السكري على الأطعمة الصحية من مجموعة متنوعة من المجموعات الغذائية.

10. يحسن بشرتك

يساعد عصير البرتقال على ترطيب البشرة جيدًا، وذلك لاحتوائه على زيوت طبيعية مفيدة جدًا للبشرة. ويحتوي عصير البرتقال على مضادات الأكسدة التي تقلل من ظهور التجاعيد والعلامات الدقيقة التي تظهر على الجلد مع تقدم العمر.

وله دور في تقشير البشرة والتخلص من الجلد الميت، لاحتوائه على حمض الستريك الذي يساعد في التخلص من البثور الجلدية. ويساعد على إنتاج الكولاجين الطبيعي المهم للبشرة ويحافظ على توهجها الشبابي.

اضرار عصير البرتقال

لا توجد إجابة واحدة محددة لهذا السؤال تعتمد شدة الضرر الناجم عن عصير البرتقال على عدد من العوامل، بما في ذلك نوع العصير، ومدة ملامسته للأسنان، وعدد مرات شرب عصير البرتقال بشكل عام، شرب عصير البرتقال ليس ضارًا بصحتك ويمكن أن يكون مفيدًا من بعض النواحي.

القيمة الغذائية لعصير البرتقال

  • السعرات الحرارية: 110.
  • البروتين: 2 غرام.
  • الكربوهيدرات: 26 غرام
  • فيتامين ج فيتامين مهم للغاية، حيث يوفر 67٪ من المدخول الغذائي الموصى به.
  • الفولات: 15% من الكمية المرجعية اليومية.
  • البوتاسيوم معدن مهم لصحة ضغط الدم ووظيفة الأعصاب كما أنه يساعد في الحفاظ على وظيفة العضلات ويمكن أن يساعد في منع فقدان العظام.
  • المغنيسيوم معدن يساعد في الحفاظ على وظائف الأعصاب والعضلات، ويدعم مستويات السكر في الدم الصحية، ويساعد في إنتاج الطاقة.
كتب من قبل د. أسامة خالد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى