التغذية السليمة

فوائد مضغ القرنفل على الريق.. 9 فوائد صادمة لن تتخيلها

هل خطر ببالك يوماً فوائد مضغ القرنفل على الريق؟ إليك أبرز تلك الفوائد التي قد تغير حياتك بلا شك. إذًا تابع قراءة المقال، فهو دليلك الشامل لتوضيح أبرز هذه الفوائد.

فوائد مضغ القرنفل على الريق

القرنفل من النباتات الشائعة التي تستخدم في مجالات كثيرة فهي تدخل في الاستخدامات الطبية مثل تخفيف آلام الأسنان، ويدخل القرنفل في صناعة القهوة والعديد من الأطعمة. إذا أثار فضولك القرنفل سنقدم إليك من خلال موقعنا طب وصحة أبرز فوائد مضغ القرنفل المختلفة، فإليك منها:

فوائد مضغ القرنفل على الريق

وفقا لما ذكرته بعض المصادر الطبية والعلمية الشهيرة مثل Well + Good & Healthline فإن مضغ القرنفل على الريق يعمل على:

1. يحسن من القدرة المناعية

يحتوي القرنفل على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في منع تلف الخلايا وتقليل الالتهاب. لديهم أيضًا خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات. هذه الخصائص تجعل القرنفل علاجًا فعالًا للجروح والخدوش الطفيفة. قد يساعد القرنفل أيضًا في تعزيز جهاز المناعة عن طريق تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء.

2. قادر على قتل البكتيريا

يحتوي القرنفل على خصائص مضادة للميكروبات، مما يعني أنه يمكن أن يمنع نمو الكائنات الحية الدقيقة مثل البكتيريا. علاوة على ذلك، قد تساعد خصائص القرنفل المضادة للبكتيريا في تعزيز صحة الفم.

في دراسة أنبوبة اختبار، وجد أن مستخلص القرنفل يمنع نمو نوعين من البكتيريا التي تساهم في أمراض اللثة. نظرت دراسة أخرى شملت 40 شخصًا في آثار غسول الفم العشبي الذي يحتوي على زيت شجرة الشاي والقرنفل والريحان.

3. يساعد في منع الشيخوخة

يمكن أن يمنع تناول القرنفل على الريق الشيخوخة عن طريق التخلص من الجذور الحرة وتعزيز نشاط مضادات الأكسدة. الجذور الحرة هي جزيئات غير مستقرة تدمر الخلايا وتساهم في الشيخوخة. مضادات الأكسدة هي المواد التي تنظف الجذور الحرة وتمنع أو تصلح تلف الخلايا.

4. يعمل كعلاج السعال

إذا بدأت في السعال، فتناول بعض القرنفل. فهو قد يفيدك بلا شك كونه يعمل على تقليل السعال. يقترح مضغ القرنفل مباشرة (ولكن ليس ابتلاعه). يمكنك أيضًا صنع الشاي منهم وتقديمه مع العسل. يوصي بون بإضافة عسل مانوكا للحصول على فوائد إضافية مضادة للبكتيريا والفيروسات.

5. قد يكون مفيدًا لصحة الجلد

القرنفل كمكون للعناية بالبشرة؟ هذا صحيح. التطبيقات الموضعية لزيت القرنفل، وفقًا لما ذكرته “بون”، قد تفيد أيضًا في صحة الجلد. وتقول أن القرنفل له  أيضًا خصائص مضادة للبكتيريا، مما قد يجعلها مفيدة في علاج حب الشباب البكتيري.” فقط تأكد من اختبار الزيت على قطعة صغيرة من الجلد أولاً للتأكد من أنه لا يسبب الحساسية.

6. يحسن صحة الكبد

وفقًا لما ذكرته الأبحاث، قد تساعد المركبات المفيدة الموجودة في القرنفل في تعزيز صحة الكبد. قد يكون الأوجينول، وهو مركب، مفيدًا بشكل خاص للكبد. في إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات، تم إعطاء الفئران بعض الخليط التي تحتوي إما على زيت القرنفل أو الأيجينول لعلاج مرض الكبد الدهني.

وجدت دراسة حيوانية أخرى أن الأوجينول الموجود في القرنفل يساعد في عكس أعراض تليف الكبد أو تندب الكبد. لسوء الحظ  رغم ذلك، كان هناك القليل من الأبحاث حول التأثيرات الوقائية للكبد للقرنفل والأوجينول في البشر.

ومع ذلك، اكتشفت إحدى الدراسات الصغيرة أن تناول مكملات القرنفل لمدة أسبوع واحد قلل من مستويات (GSTs)، وهي عائلة من الإنزيمات المشاركة في إزالة السموم التي تدل عادة على وجود أمراض في الكبد.

7. قد يساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم

وفقًا لما تشير له الأبحاث، قد تساعد المركبات الموجودة في القرنفل في السيطرة على نسبة السكر في الدم. اكتشفت دراسة أجريت على الحيوانات أن مستخلص القرنفل ساعد في زيادة معدل السكر في الدم لدى الفئران المصابة بداء السكري.

نظرت دراسة أخرى على الحيوانات وأنبوب الاختبار في تأثيرات مستخلص القرنفل والنيجيريسين، وهو مركب موجود في القرنفل، على خلايا العضلات البشرية والفئران المصابة بداء السكري. تم اكتشاف أن القرنفل والنيجيريسين يعملان على زيادة امتصاص السكر من الدم إلى الخلايا، وزيادة إفراز الأنسولين، وتحسين وظيفة الخلايا المنتجة للأنسولين.

8. يحسن صحة العظام

انخفاض كتلة العظام هي حالة منتشرة قد تؤثر على ما يقدر بنحو 43  مليون من كبار السن في الولايات المتحدة وحدها. يمكن أن تسبب هذه الحالة هشاشة العظام، مما يزيد من خطر الكسور والالتواء. في الدراسات التي أجريت على الحيوانات، تبين أن بعض المركبات الموجودة في القرنفل تساعد في الحفاظ على كتلة العظام.

اكتشفت دراسة أجريت على الحيوانات على سبيل المثال، أن مستخلص القرنفل الذي يحتوي على نسبة عالية من الإيجينول يحسن العديد من علامات هشاشة العظام ويزيد من كثافة العظام وقوتها. كما يحتوي القرنفل أيضًا على نسبة عالية من المنجنيز، حيث يوفر 30٪ من القيمة اليومية في ملعقة صغيرة (2 جرام) من القرنفل المطحون.

9. يمكن أن يساعد في قرحة المعدة

وفقًا لبعض الدراسات، قد تساعد المركبات الموجودة في القرنفل في علاج قرحة المعدة. قرحة المعدة التي تعرف  أيضًا باسم القرحة الهضمية، هي مجموعة من التقرحات تسبب آلاماً شديدة تتشكل في بطانة المعدة أو الاثني عشر أو المريء. تحدث بشكل شائع بسبب التغيرات في البطانة الواقية للمعدة، والتي يمكن أن تحدث نتيجة الإجهاد أو العدوى أو الجينات.

في إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات، وجد أن زيت القرنفل الأساسي يزيد من إنتاج مخاط المعدة. يعمل مخاط المعدة كحاجز يمنع تآكل بطانة المعدة بسبب الأحماض الهضمية. اكتشفت دراسة حيوانية أخرى أن مستخلص القرنفل ساعد في علاج قرحة المعدة وله تأثيرات مشابهة للعديد من الأدوية المضادة للقرحة.

فوائد القرنفل العامة

يمتلك القرنفل العديد من الفوائد الأخرى التي قد تغير من شكل حياتك إلى الأفضل فإليك منها وفقا لما ذكرته Her Zendagi:

1. يقلل من آلام الأسنان

يستخدم زيت القرنفل بشكل شائع للوقاية من آلام الأسنان عن طريق دهنه على الأسنان. يمكن أن يساعد القرنفل أيضًا في تخفيف آلام الأسنان. يحتوي القرنفل على خصائص مخدرة موضعية تجعلك تشعر بالراحة لفترة. أيضًا، إذا كنت قد عولجت أسنانك، يمكن أن يساعد القرنفل في تخفيف الألم.

2. يقلل من حدة الصداع

يحتوي القرنفل على مركب الأوجينول المسكن والمضاد للالتهابات. نتيجة لذلك، تعتبر هذه التوابل علاجًا ممتازًا للصداع. يمكنك تناولها كما هي للتخفيف، أو امزجها بكوب من الحليب. يمكن أن يؤدي تطبيق زيت القرنفل على صدغيك إلى توفير الراحة أيضًا.

كيف تستخدم القرنفل

1. أضفه إلى الشاي الخاص بك

تتمثل إحدى الطرق البسيطة لجني فوائد القرنفل في دمجه في مشروباتك المفضلة، وخاصة الشاي. عندها ستحصل على مشروب مليء بالفوائد الطبيعية.

2. يمكن أن يتم استعماله كمنظف طبيعي

يعتبر القرنفل منظفًا طبيعيًا ممتازًا نظرًا لخصائصه المضادة للبكتيريا. احصل عليها في شكل زيت عطري وامزج بضع قطرات في الماء مع روائحك المفضلة الأخرى للمساعدة في تطهير أسطح منزلك.

3. اجعله في عصائرك

يعتبر القرنفل طريقة سريعة لإضافة نكهة إلى عصيرك. يقول جورين: “أحب عصير اليقطين مع القرنفل المطحون والتوابل الدافئة الأخرى مثل جوزة الطيب”.

4. كمعطر للجو عليك استخدامه

برائحته القوية الحارة، يعتبر القرنفل إضافة ممتازة للفواحات المجففة على الموقد. لملء منزلك برائحة تبعث على الراحة، اخلطي عددًا قليلاً من فصوص القرنفل، واثنين من أعواد القرفة، ورذاذ من الفانيليا.

ماذا يحدث عند مضغ القرنفل على الريق؟

يمكن أن يكون لمضغ القرنفل على الريق بعض التأثيرات المختلفة. أولاً، يمكن أن يساعد في إنعاش أنفاسك. بالإضافة إلى ذلك، قد يساعد أيضًا في تهدئة اضطراب المعدة وتخفيف الغثيان. أخيرًا، قد يساعد مضغ القرنفل أيضًا في تعزيز جهاز المناعة لديك.

كم عدد حبات القرنفل المسموح بها يوميا؟

الحد الأقصى للكمية الموصى بها من القرنفل في اليوم هو 4 جرام. استهلاك أكثر من هذا يمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية مثل تلف الكبد والإسهال والغثيان. يمكن استخدام القرنفل في الطهي أو تناوله كمكمل غذائي. عند تناول القرنفل كمكمل غذائي، تأكد من التحدث إلى الطبيب أولاً للتأكد من أنه آمن لك.

ما هي الامراض التي يعالجها القرنفل؟

يعتبر القرنفل فعالاً في علاج عدد من الأمراض والاضطرابات. من المعروف أنها مفيدة في علاج آلام الأسنان وعسر الهضم والسعال والربو وحتى السرطان.

يحتوي القرنفل على مركب يسمى الأوجينول، والذي ثبت أنه فعال في قتل الخلايا السرطانية. يحتوي القرنفل أيضًا على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي يمكن أن تساعد في حماية الجسم من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة.

هل مضغ القرنفل كل يوم مضر؟

الجواب هو لا، مضغ القرنفل كل يوم غير ضار. يعتبر القرنفل في الواقع صحيًا جدًا بالنسبة لك، وقد ثبت أنه يوفر عددًا من الفوائد الصحية. يمكن أن يساعد مضغ القرنفل في تحسين صحة الفم وتعزيز المناعة وتخفيف الألم وغير ذلك. لذا انطلق وامضغ.

الآثار الجانبية  للقرنفل

في حين أنه من الواضح أن القرنفل يحتوي على عدد كبير من الفوائد المحتملة، كما هو الحال مع العديد من الأشياء في الحياة، فإن الإفراط في تناوله يمكن أن يؤدي إلى مشاكل كثيرة في الجسم.

من الأفضل استهلاك القرنفل بشكل عام باعتدال إذا كنت تستهلك “كميات كبيرة”. هناك العديد من الأشخاص الذين يعانون من حساسية القرنفل التي قد تسبب لهم المشاكل قد تصل إلى الاختناق.

كتب من قبل د. أسامة خالد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى