الصحة العامة

كيف تعرف أنك مصاب بالسيلياك؟

يعتبر مرض السيلياك مشكلة صحية شائعة تؤثر على الكثير من الأشخاص حول العالم. فكيف تعرف أنك مصاب بالسيلياك؟ وماهو السيلياك بشكل مختصر؟ وما هي أعراضه؟ دعنا نكتشف ذلك سوياً في هذا المقال الشامل.

كيف تعرف أنك مصاب بالسيلياك

تشكل السلامة الشخصية هاجساً رئيسياً للكثيرين في أي مجتمع. قد تصنف السيلياك من بين الأمراض التي تؤثر على الجهاز الهضمي، وتعتبر منتشرة بشكل كبير. يمكن أن يصعب تشخيصها بالضبط وذلك لاختلاف الأعراض التي تظهر على كل شخص. لذا من خلال الفقرات التالية سنجيب عن كافة الأمور المتعلقة بالسيلياك.

كيف تعرف أنك مصاب بالسيلياك

هنا بعض الطرق التي يمكنك استخدامها لتحديد ما إذا كنت مصابًا بالسيلياك:

1. ابحث عن الأعراض المشتركة

الأعراض الشائعة للسيلياك تشمل آلام البطن والانتفاخ، سوء الامتصاص، الإسهال أو الإمساك، فقدان الوزن غير المقصود، والغثيان والتقيؤ.

2. اتجه إلى الطبيب

إذا كنت تشعر بأي من هذه الأعراض المستمرة لفترة طويلة، فمن المستحسن أن تستشير الطبيب. يمكنه إجراء فحوصات الدم والأشعة السينية وفحوصات أخرى لتشخيص السيلياك.

3. أجرِ فحص دقيق

فحص الجوثة (التحاليل المخبرية) هو الأداة الأكثر دقة لتشخيص السيلياك. سيتم أخذ عينة صغيرة من الأمعاء الدقيقة واختبارها للبحث عن وجود التلف الموجود في السيلياك.

4. تجريب حمية خالية من الغلوتين

في بعض الحالات، يمكن للطبيب أن يوصي بتجربة حمية خالية من الغلوتين لمدة معينة. إذا استجبت للتغيير بشكل إيجابي وتحسّنت أعراضك، فهذا قد يكون دليلاً على وجود السيلياك.

5. إجراء اختبار الأجسام المضادة

يمكن أيضاً إجراء اختبار الأجسام المضادة في الدم للبحث عن أي تطابق مع الأجسام التي تكون موجودة في حالات السيلياك.

ماهو السيلياك بشكل مختصر؟

يعتبر السيلياك (Celiac) حالة مرضية تؤثر على الجهاز الهضمي وترتبط بتناول الغلوتين، وهو بروتين يوجد في الحبوب مثل القمح والشعير والجاودار. كما يتسبب السيلياك في تلف الأمعاء الدقيقة ويؤدي إلى صعوبة امتصاص العناصر المغذية. ويعتبر مرضًا مناعيًا ذاتيًا يحدث بسبب استجابة الجهاز المناعي للغلوتين.

ما هي أعراض السيلياك؟

أعراض السيلياك تختلف من شخص لآخر، وقد تكون خفيفة في بعض الأحيان وشديدة في حالات أخرى. وفيما يلي بعض الأعراض الشائعة لمرض السيلياك:

    • آلام البطن.
    • الانتفاخ والغازات.
    • سوء الامتصاص.
    • الإسهال أو الإمساك.
    • الغثيان والقيء.

إذا كنت تعاني من بعض هذه الأعراض وتشك في إصابتك بمرض السيلياك، يُنصح بمراجعة الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة. حيث يُعتبر الكشف المبكر عن السيلياك والتشخيص الصحيح هامين للتحكم في المرض وتجنب المضاعفات المحتملة.

 كتب من قبل شيماء وافق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى