الصحة العامة

ماذا يعني خالي من الجلوتين؟

حمية الغذاء الخالية من الجلوتين تعتبر تغييراً كبيراً في أسلوب الحياة الغذائي للكثيرين. لكن ماذا يعني خالي من الجلوتين؟ وما هو الجلوتين؟ وما هي المشاكل التي يسببها؟ وما الأطعمة التي تحتوي عليه؟ تابع القراءة لتكتشف ذلك.

ماذا يعني خالي من الجلوتين

مع انتشار الوعي الصحي واهتمام الكثيرين بنمط حياة صحي، أصبح الاهتمام بالغذاء الصحي واحدًا من أهم الأمور التي يبحث عنها الكثيرون. ومن بين النظم الغذائية التي تلقى شهرة متزايدة هو نظام الأكل الخالي من الجلوتين. لذا دعنا نتعرف على ماذا يعني خالي من الجلوتين من خلال الفقرات التالية:

ماذا يعني خالي من الجلوتين

خالي من الجلوتين يعني أن المنتج لا يحتوي على أي مكونات تحتوي على الجلوتين. فالجلوتين هو بروتين يوجد في الحبوب مثل القمح والشعير والشوفان. يُستخدم “خالي من الجلوتين” عادةً للإشارة إلى الأطعمة والمنتجات التي تكون آمنة للأشخاص الذين لديهم حساسية أو تسبب لهم مشاكل صحية عند تناول الجلوتين. 

ما هو الجلوتين وما هي المشاكل التي يسببها؟

الجلوتين هو مجموعة من البروتينات الموجودة في الحبوب مثل القمح والشعير والشوفان والجاودار والشيلك والكمثرى. حيث يعمل الجلوتين على إعطاء المرونة والليونة للعجين ومن ثم يساهم في صنع هياكل الخبز والمعجنات.

ومع ذلك، يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه الجلوتين أو مرض السيلياك. تُعد الحساسية تجاه الجلوتين حالة من التحسس المفرط للبروتينات الموجودة في الجلوتين حيث يتم نسف الأمعاء الدقيقة الذي يسبب أعراض عديدة مثل الإسهال المزمن، وفقدان الوزن، والغثيان، والتعب المستمر، والاحمرار والحكة في الجلد.

الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين

الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين كالأطعمة التي تحتوي على القمح والشعير والشوفان والجاودار والبرغل والسميد والدقيق ومنتجات الألبان المحسّنة بالجلوتين وجميع المنتجات المصنعة التي تحتوي على الجلوتين مثل الكعك والبسكويت والعجائن والشوكولاتة وحبوب الإفطار والأطعمة المجمدة واللحوم المصنعة والصلصات المعلبة ومكملات الفيتامينات والأدوية.

نصائح للبقاء على نظام غذائي خالي من الجلوتين

إليك بعض النصائح الهامة للبقاء على نظام غذائي خالي من الجلوتين:

1. تعرف على المصادر الشائعة للجلوتين: قم بدراسة المكونات التي تحتوي على الجلوتين مثل القمح، الشعير، الشوفان الجامد، والجاودار، حيث تتواجد هذه المكونات في العديد من المنتجات الغذائية المختلفة.

2. قراءة التسميات بعناية: عند شراء المنتجات الغذائية، تحقق دائمًا من التسميات وابحث عن الكلمات التي تشير إلى وجود الجلوتين، مثل القمح، الشعير، والشوفان غير المعالج.

3. تجنب قلي الأطعمة في الزيت غير المطابق للجلوتين: يجب عليك أن تكون حذرًا عند تناول الأطعمة المقلية بسبب احتمالية تلوثها بجسيمات الجلوتين من الزيوت غير المطابقة للجلوتين المستخدمة في المطاعم أو المصانع.

4. طعامك الغذائي الأساسي: يجب عليك الركز على تناول الأطعمة الطبيعية والغذاء الصحي المثل الخضروات الطازجة، الفواكه، المكسرات، البقوليات، اللحوم الطازجة، والأسماك.

5. تحضير الوجبات المنزلية: يكون تناول الوجبات المنزلية الطازجة والصحية أفضل طريقة لضمان خلوها من الجلوتين. وقم بتجهيز الطعام بنفسك واستخدم مكونات خالية من الجلوتين.

كتب من قبل شيماء وافق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى