الصحة العامة

ماهي أضرار الجلوتين على القولون؟

ماهي أضرار الجلوتين على القولون؟ وماهو الجلوتين؟ وهل الجلوتين يسبب غازات؟ معلومات وتفاصيل هامة تجدونها في المقال الآتي.

أضرار الجلوتين على القولون

نعلم جميعًا أن تناول الطعام الصحي يلعب دورًا حاسمًا في صحتنا، ولكن هل تعلم أن الجلوتين ليس مجرد مواد إضافية في الطعام؟ فعلى الرغم من أنه يمنح العديد من المأكولات مذاقًا رائعًا، إلا أنه يمكن أيضًا أن يتسبب في مشاكل صحية خطيرة على المدى الطويل، وخاصة في القولون. لذا، استمر في القراءة لمعرفة ابرز أضرار الجلوتين على القولون.

أضرار الجلوتين على القولون

بعض أضرار المحتملة للجلوتين على القولون هي كما يلي:

1. زيادة الالتهاب

الجلوتين يحفز الالتهاب في جدران القولون، ويمكن أن يتسبب في زيادة الأعراض المؤلمة لمرض القولون العصبي والقولون العصبي المتهيج.

2. خلل في وظائف الجهاز الهضمي

قد يؤدي تناول الجلوتين إلى خلل في وظائف الجهاز الهضمي، مما يزيد من الاحتقان والغازات والانتفاخ في القولون.

3. انتشار البكتيريا الضارة

الجلوتين يمكن أن يزيد من نمو البكتيريا الضارة في الأمعاء، وبالتالي يزيد من خطر الإصابة بعدوى القولون والتهاب القولون التقرحي.

4. زيادة خطر الإصابة بأمراض أخرى

 قد يزيد استهلاك الجلوتين في بعض الحالات من خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل التهاب الأمعاء العصبي واعتلال الأنسجة المشابه للروماتيزم.

5. تأثير سلبي على الامتصاص الغذائي

قد يتسبب الجلوتين في تلف الأمعاء الدقيقة وترويض الأمعاء، مما يؤثر على امتصاص العناصر الغذائية الهامة ويضعف النظام المناعي.

ماهو الجلوتين؟

الجلوتين هو عبارة عن مجموعة من البروتينات الموجودة في حبوب الحنطة والشعير والشوفان والجاودار، وهو ما يعطي العجينة قوامها المطاطي والمرونتها الفريدة. تعد القمح من أهم المصادر للجلوتين، ولذلك، فإن العديد من منتجات الأطعمة المصنعة والخبز والمعجنات تحتوي على هذه البروتينات.

وبغض النظر عن فوائده في الخبز وصناعة العجين، هناك فئة من الأشخاص يعانون من حساسية شديدة تجاه الجلوتين. يعاني مرضى الحساسية تحديداً من مشكلة صحية معروفة بـ “التسمم الغذائي”، حيث تؤثر بروتينات الجلوتين على جهاز المناعة لديهم وتسبب تهيجًا في الأمعاء. تظهر على هؤلاء الأشخاص أعراض مختلفة مثل الانتفاخ والغازات والإسهال والإمساك.

هل الجلوتين يسبب غازات؟

الجواب ببساطة هو نعم، الجلوتين يمكن أن يسبب الغازات. يحدث ذلك عندما يتم هضم الجلوتين في الأمعاء، حيث يتسبب في إفراز الكثير من الغازات في الجهاز الهضمي. وبالتالي، يمكن أن يؤدي تناول الجلوتين إلى انتفاخ البطن والشعور بالغازات.

كتب من قبل شيماء وافق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى