الصحة العامة

ما هي أعراض حساسية القمح عند الكبار؟

ماهي أعراض حساسية القمح عند الكبار؟ وهل حساسية القمح تسبب دوخه؟ وهل تسبب الم في العظام؟ دعنا نكتشف ذلك مع أبرز النصائح لمرضى حساسية القمح.

أعراض حساسية القمح عند الكبار

تُعتبر حساسية القمح من المشاكل الصحية الشائعة لدى البالغين، بحيث يُصاب بعض الأشخاص بحساسية القمح بسبب تفاعل أجسامهم المناعية مع بروتين الجلوتين الذي يوجد في القمح والشعير. وقد تنوعت أعراض حساسية القمح لدى البالغين وتختلف من شخص لأخر. لذلك، في الفقرات التالية  سنذكر لكم أبرز أعراض حساسية القمح عند الكبار:

أعراض حساسية القمح عند الكبار

تشمل أعراض حساسية القمح عند الكبار التالي:

  • الأَكزِيمَا.
  • الشَُرْى.
  • الحُمِّى.
  • المُشَاكِلُ الهَضْمِيَة.
  • آلام بالمعدة والأمعاء.
  • مُشَاكِلُ فِي الجَهَازِ التَّنَفُسِيِّ.
  • ألم أو ضَغَطُ فِي الصَّدْرِ.
  • طفح جلدي وحكة مع احتمال تورم في الجلد.

هل حساسية القمح تسبب دوخه؟

الجواب ببساطة هو نعم، قد تسبب حساسية القمح أحيانًا دوارًا أو دوخة. عند تناول القمح أو التعرض للغبار المحتوي على دقيق القمح، يتعرض الجسم لمواد مسببة للحساسية. يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة هذه المواد الغريبة، وقد يحدث ذلك بشكل مفرط مما يؤدي إلى ظهور أعراض التحسس مثل الدوار.

هل حساسية القمح تسبب الم في العظام؟

الجواب ببساطة هو نعم، حساسية القمح قد تسبب الم في العظام. تشير الأبحاث إلى وجود علاقة بين حساسية القمح وهشاشة العظام. يعاني الأشخاص الذين يعانون من حساسية القمح من تلف في الأمعاء الدقيقة بسبب استهلاكهم للقمح، مما يؤدي إلى امتصاص غير كافٍ للعديد من العناصر الغذائية  مثل الكالسيوم والفيتامينات. و بالتالي، يؤدي  إلى ضعف الأعظاء والنقص في كثافة العظام.

نصائح لمرضى حساسية القمح

1. اتبع نظامًا غذائيًا خاليًا من القمح: يجب على مرضى حساسية القمح تجنب تناول أي أطعمة تحتوي على القمح. يجب أن يتعلموا قراءة الملصقات الغذائية بعناية والانتباه لأي منتج يحتوي على مشتقات القمح مثل الطحين والبرغل والكعك والبسكويت. بدلاً من ذلك، يمكن استبدال القمح ببدائل خالية من الغلوتين مثل الأرز والذرة والبطاطا والحبوب الكاملة الأخرى.

2. استشر طبيبك أو خبير تغذية: يجب أن يتعاون المرضى مع فريق طبي متخصص لتحقيق أعلى درجة ممكنة من راحة البال والتحكم في أعراض حساسية القمح. يمكن للأطباء وخبراء التغذية تحديد الأطعمة الآمنة والمساعدة في وضع خطة غذائية متوازنة تلبي احتياجاتك الغذائية اليومية.

3. تجنب التلوث المتقاطع: يجب على مرضى حساسية القمح أن يتجنبوا التلوث المتقاطع للقمح. هذا يعني أن يتجنبوا استخدام أواني أو أدوات طهي قد تكون ملوثة بالقمح. يجب أيضًا تجنب استخدام قاع الإناء المشترك عند تناول الطعام في مطاعم تقدم الأطعمة التي تحتوي على القمح.

بمراعاة هذه النصائح، يمكن لمرضى حساسية القمح الاستمتاع بنمط حياة صحي والتحكم في أعراضهم بشكل فعال. ينصح دائمًا بالتشاور مع اختصاصي الصحة قبل اتخاذ أي تغييرات في النظام الغذائي.

كتب من قبل شيماء وافق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى