التغذية السليمة

ما هي فوائد عصير البرتقال الطبيعي؟

لا بد أنك سمعت عن فوائد عصير البرتقال، ولكن هل تعلم ما فوائد عصير البرتقال الطبيعي؟ وهل هناك أضرار محتملة له؟ نقدم لك التفاصيل في المقال الآتي.

فوائد عصير البرتقال

عصير البرتقال الطبيعي ليس فقط لذيذًا، ولكنه أيضًا مليء بالعناصر الغذائية. كوب واحد فقط من عصير البرتقال الطبيعي يحتوي على أكثر من 100٪ من القيمة اليومية الموصى بها لفيتامين سي، بالإضافة إلى فيتامينات ومعادن أخرى مثل البوتاسيوم والفولات. لذا، من خلال الفقرات التالية سنتعرف على أبرز فوائد عصير البرتقال الطبيعي.

فوائد عصير البرتقال الطبيعي

تتعدد فوائد عصير البرتقال الطبيعي والتي من أهمها:

1. محاربة السرطان

كشفت دراسة جديدة أن تناول كوب من عصير البرتقال يوميًا قد يساعد في الوقاية من السرطان. وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يشربون عصير البرتقال بانتظام لديهم مخاطر أقل للإصابة بسرطان الجلد الخبيث، وهو أكثر أشكال سرطان الجلد فتكًا.

أثبتت النتائج صحة حتى بعد الأخذ في الاعتبار العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤثر على خطر الإصابة بسرطان الجلد، مثل العمر والجنس ومؤشر كتلة الجسم والتعرض لأشعة الشمس وعادات التدخين.

2. التقليل من ضغط الدم

يُعرف عصير البرتقال الطبيعي باحتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي، ولكنه يحتوي أيضًا على البوتاسيوم والمغنيسيوم، وكلاهما من العناصر الغذائية الأساسية للحفاظ على مستويات ضغط الدم الصحية. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر عصير البرتقال مصدرًا جيدًا للألياف الغذائية، والتي ثبت أنها تساعد في خفض ضغط الدم أيضًا.

3. تنشيط الدورة الدموية

عصير البرتقال غني بفيتامين سي الضروري لإنتاج الكولاجين. الكولاجين هو بروتين يساعد في الحفاظ على صحة الأوعية الدموية ويعزز الدورة الدموية السليمة. يساعد فيتامين سي أيضًا في الحماية من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة.

والتي يمكن أن تؤدي إلى الالتهاب. لذلك، فإن عصير البرتقال الطبيعي لا يساعد فقط في تحسين الدورة الدموية، ولكنه يساعد أيضًا في تقليل الالتهابات في جميع أنحاء الجسم.

4. ينظف الجسم من السموم

عصير البرتقال الطبيعي مشروب يمكن أن يساعد في تطهير الجسم من السموم. وذلك لأن عصير البرتقال مصدر جيد لفيتامين ج، وهو أحد مضادات الأكسدة. تساعد مضادات الأكسدة في حماية الجسم من أضرار السموم.

5. تعزيز صحة القلب

يعد عصير البرتقال مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة ويمكن أن يساعد في تعزيز صحة القلب. يحتوي كوب من عصير البرتقال على فيتامين سي الذي يساعد على حماية القلب من التلف. يحتوي عصير البرتقال أيضًا على البوتاسيوم الذي يساعد في الحفاظ على صحة القلب ويخفض ضغط الدم.

6. قد يساعد في منع حصوات الكلى

يعتبر عصير البرتقال مصدرًا جيدًا للسيترات، الذي ثبت أنه يمنع تكوين حصوات الكلى. في إحدى الدراسات، كان الأشخاص الذين شربوا عصير البرتقال أقل عرضة للإصابة بحصوات الكلى من أولئك الذين لم يشربونه. كما قد يساعد عصير البرتقال أيضًا في منع أنواع أخرى من الحصوات، مثل حصوات فوسفات الكالسيوم.

7. تقوية المناعة

لا يعد تناول كوب من عصير البرتقال في الصباح طريقة لذيذة لبدء اليوم فحسب، بل يمكن أن يساعد أيضًا في تعزيز جهاز المناعة لديك. عصير البرتقال غني بفيتامين C الضروري لنظام المناعة القوي.

8. يمكن أن يفيد بشرتك

عصير البرتقال مفيد أيضًا لبشرتك. يمكن أن يساعد فيتامين سي الموجود في عصير البرتقال على تحسين الكولاجين في بشرتك، مما يقلل من ظهور التجاعيد. يمكن أن يساعد حمض الستريك الموجود في عصير البرتقال أيضًا على تقشير بشرتك وتحسين لونها وملمسها.

فوائد عصير البرتقال الطبيعي على الريق

يعتبر عصير البرتقال الطبيعي مصدرًا جيدًا لفيتامين ج، وهو عنصر غذائي مهم للعديد من الوظائف في الجسم. كما أنه يحتوي على فيتامينات ومعادن أخرى مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم. حيث يمكن أن يساعد شرب عصير البرتقال الطبيعي على الريق في زيادة امتصاص هذه العناصر الغذائية.

فوائد عصير البرتقال الطبيعي للحامل

يعتبر عصير البرتقال الطبيعي مصدرًا جيدًا لحمض الفوليك المهم للحوامل. كما أنه يحتوي على عناصر غذائية أخرى مثل فيتامين سي والبوتاسيوم والمغنيسيوم.

كما يمكن أن يساعد عصير البرتقال الطبيعي في الوقاية من العيوب الخلقية، بما في ذلك عيوب الأنبوب العصبي. ويمكن أن يساعد أيضًا في تحسين امتصاص الحديد، وهو أمر مهم للحوامل.

فوائد عصير البرتقال الطبيعي للشعر

يوفر عصير البرتقال العديد من الفوائد للشعر، بما في ذلك جعله أكثر لمعانًا وقوة وترطيبًا. حيث يمكن أن يساعد فيتامين سي الموجود في عصير البرتقال أيضًا على تعزيز إنتاج الكولاجين، والذي يمكن أن يساعد بدوره في تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد حامض الستريك الموجود في البرتقال على تقشير فروة الرأس وإزالة خلايا الجلد الميتة، مما قد يحسن نمو الشعر.

فوائد عصير البرتقال الطبيعي للاطفال

يعتبر عصير البرتقال الطبيعي مصدرًا جيدًا لفيتامين سي، ويمكنه أيضًا أن يساعد الأطفال في الحصول على المدخول اليومي الموصى به من الفواكه والخضروات. كما يمكن أن يكون بديلاً صحياً للمشروبات السكرية، ويمكن أن يساعد الأطفال في الحفاظ على رطوبتهم.

فوائد عصير البرتقال للبشرة

  • عصير البرتقال مليء بفيتامين C الضروري لإنتاج الكولاجين. الكولاجين هو ما يمنح بشرتنا مرونتها وقوتها، لذا فإن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي يمكن أن يساعد في الحفاظ على بشرة شابة وصحية.
  • يمكن أن يساعد عصير البرتقال في تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة. حيث يساعد فيتامين سي الموجود في عصير البرتقال على زيادة إنتاج الكولاجين، والذي بدوره يساعد على ملء الجلد وتنعيم التجاعيد.
  • يمكن أن يساعد عصير البرتقال على تفتيح البشرة وترطيبها. حيث يعمل فيتامين سي الموجود في عصير البرتقال كمضاد طبيعي للأكسدة، مما يساعد على حماية البشرة من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة. يمكن أن يساعد ذلك في إعطاء البشرة مظهرًا أكثر إشراقًا.
  • عصير البرتقال يمكن أن يساعد في محاربة حب الشباب. حيث يساعد فيتامين سي الموجود في عصير البرتقال على تعزيز المناعة، والتي بدورها يمكن أن تساعد في محاربة البكتيريا المسببة لحب الشباب.

فوائد عصير البرتقال قبل النوم

من أبرز فوائد عصير البرتقال قبل النوم:

  • يساعدك على النوم: عصير البرتقال غني بالمغنيسيوم الذي يساعد على استرخاء العضلات والجهاز العصبي. هذا يمكن أن يعزز النوم بشكل أفضل.
  • يقلل من الالتهابات: عصير البرتقال هو مصدر جيد لمضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهابات في جميع أنحاء الجسم.
  • يقوي المناعة: فيتامين سي الموجود في عصير البرتقال يمكن أن يساعد في تعزيز جهاز المناعة، مما يجعلك أقل عرضة للإصابة بالمرض.
  • يحسن صحة القلب: عصير البرتقال غني بالبوتاسيوم الضروري للحفاظ على ضغط الدم السليم ووظيفة القلب.

أفضل وقت لشرب عصير البرتقال

أفضل وقت لشرب عصير البرتقال هو في الصباح مع وجبة الإفطار. حيث يعتبر عصير البرتقال مصدرًا جيدًا لفيتامين سي، ويمكن أن يساعدك على بدء يومك مع زيادة الطاقة.

أضرار عصير البرتقال

من بين أضرار عصير البرتقال أنه يحتوي على كمية لا بأس بها من السكر. هذا يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم والانهيارات المقابلة، خاصة إذا كنت تشرب الكثير منه.

كما يمكن أن يسبب عصير البرتقال أيضًا مشاكل في الجهاز الهضمي مثل حرقة المعدة والغازات. وبسبب الحموضة، يمكن أن يتفاعل عصير البرتقال أيضًا مع بعض الأدوية، لذلك من المهم التحدث إلى الطبيب قبل تناوله إذا كنت تتناول أي دواء.

كتب من قبل د. حفصة اليامي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى