الصحة العامة

هل الجريش يحتوي على الجلوتين؟ أم لا

من المعروف أن الجلوتين متواجد في العديد من الحبوب مثل القمح و الشعير. لكن هل الجريش يحتوي على الجلوتين؟ وما هو الجلوتين وما هي أضراره؟ وما هي الاطعمة التي تحتوي عليه؟ وما تأثير على الجسم؟ تابع المقال لتكتشف ذلك.

هل الجريش يحتوي على الجلوتين

يعتبر الجريش من الأكلات الغنية بالفوائد الصحية العديدة. فهو يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة مثل الحديد والفيتامينات التي تعزز مناعة الجسم. ولكن هل يعتبر الجريش آمنًا لأولئك الذين يعانون من حساسية الغلوتين؟ في هذا المقال سنتحدث عن ما إذا كان الجريش يحتوي على الغلوتين أم لا، هيا نكتشف ذلك من خلال الفقرات التالية:

هل الجريش يحتوي على الجلوتين

الجواب ببساطة هو لا، يُعتبر الجريش من الحبوب التي لا تحتوي على الجلوتين. وبالتالي، يعد خيارًا مثاليًا للأشخاص الذين يعانون من حساسية أو تحمل غير جيد للجلوتين. بحيث يحتوي على قيمة غذائية عالية، و يعد مصدرًا ممتازًا للبروتين والألياف والطاقة. ويمكن استبدال الحبوب التقليدية مثل القمح والشعير بالجريش يمكن أن يساهم في تحسين صحة الجهاز الهضمي وتقليل الأعراض.

ما هو الجلوتين وما هي أضراره؟

الجلوتين هو نوع من البروتين الذي يوجد في القمح والشعير والشوفان والشودار. و يتسبب تناول الجلوتين في العديد من الأضرار على الجسم. أكثر أضرار الجلوتين شيوعًا هي الأضرار المعوية، حيث يمكن أن يؤثر على الجهاز الهضمي ويؤدي إلى حدوث التهابات وتلف في المصران.

إلى جانب ذلك، هناك احتمالية لحدوث متلازمة الأمعاء المتسربة، حيث يتم اختراق الجدار الداخلي للأمعاء وتسرب السموم والبكتيريا إلى مجرى الدم. كما أن بعض الدراسات تشير إلى أن الجلوتين قد يزيد من خطر الإصابة ببعض الأمراض مثل السكري وأمراض القلب.

ما هي الاطعمة التي تحتوي على الجلوتين؟

إليكم قائمة ببعض الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين:

  • القمح.
  • الشعير.
  • الشوفان (غير المعالج).
  • الفول السوداني.
  • الشوفان المصنع.
  • الجاودار.
  • الخبز والبسكويت.
  • الباستا والمعكرونة.
  • الكعك والبقلاوة والكوكيز.

يرجى ملاحظة أن هذه قائمة عامة وقد تختلف بعض المنتجات بناءً على العلامة التجارية وعملية التصنيع. ومن الأفضل دائمًا قراءة المكونات والتحقق من مدى وجود الغلوتين في المنتج من خلال العلامة التجارية أو الشركة المصنعة.

ما تأثير الجلوتين على الجسم؟

يعتبر الجلوتين من البروتينات التي يمكن أن تسبب أضرارًا على جسم بعض الأشخاص. بحيث يمكن أن يؤدي تناول الجلوتين إلى حدوث متلازمة الأمعاء المتسربة، والتي تجعل الجهاز الهضمي أقل قدرة على امتصاص المواد الغذائية بشكل صحيح. كما يتسبب الجلوتين أيضًا في إحداث رد فعل مناعي يؤثر سلبًا على بطانة الأمعاء ويؤدي إلى حدوث اضطرابات هضمية مثل الإسهال والانتفاخ.

كما يؤثر الجلوتين على الجهاز العصبي ويمكن أن يسبب الاضطرابات العصبية مثل الاكتئاب واضطراب ثنائي القطب. أيضًا، يمكن أن يؤثر الجلوتين على الجلد ويسبب ظهور طفح جلدي أحمر وبثور.

كتب من قبل شيماء وافق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى