التغذية السليمة

البرتقال على الريق | الفوائد | القيمة الغذائية | الأضرار المحتملة

لشرب عصير البرتقال العديد من الفوائد الصحية العديدة، لكن ماذا عن فوائد عصير البرتقال على الريق؟ هل هناك فوائد محددة؟ إذًا تابع قراءة المقال، فهو دليلك الشامل لتوضيح أبرز هذه الفوائد.

عصير البرتقال على الريق

يعتبر البرتقال مصدرًا رائعًا لفيتامين C والبوتاسيوم والألياف الغذائية والثيامين توفر حبة برتقالة واحدة حوالي 83.3 مليغرام من فيتامين سي، وهو ما يمثل حوالي 107 بالمائة من القيمة اليومية لفيتامين سي. وفيما يلي سنذكر لكم عبر موقع طب وصحة أهم فوائد عصير البرتقال على الريق:

فوائد عصير البرتقال على الريق

تتمثل أبرز فوائد عصير البرتقال على الريق في النقاط الآتية:

1. يحافظ على مستوى ضغط الدم

توصلت دراسة جديدة إلى أن شرب عصير البرتقال على الريق بانتظام قد يساعد في الحفاظ على مستويات ضغط الدم والحماية من ارتفاع ضغط الدم وجد البحث أن الاستهلاك المنتظم لعصير البرتقال كان مرتبطًا بانخفاض ضغط الدم الانقباضي بشكل ملحوظ.

2. يحافظ على مستوى الطاقة

إنها حقيقة أن عصير البرتقال على الريق يساعد في الحفاظ على مستوى الطاقة والسبب في ذلك أن عصير البرتقال يحتوي على السكر والجلوكوز الذين يوفران طاقة فورية للجسم بصرف النظر عن ذلك، فهو يحتوي أيضًا على فيتامين سي الذي يساعد في تعزيز جهاز المناعة.

3. تقوية جهاز المناعة

هناك بعض الأدلة العلمية على أن عصير البرتقال على الريق يمكن أن يساعد في تقوية جهاز المناعة، لكنها ليست قاطعة حيث أظهرت بعض الدراسات أن عصير البرتقال يمكن أن يساعد في زيادة مستويات فيتامين سي في الجسم، مما قد يساعد في تعزيز جهاز المناعة.

4. يقي من الإصابة بأمراض القلب

هناك بعض الأدلة على أن عصير البرتقال قد يساعد في الوقاية من أمراض القلب أظهرت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يشربون عصير البرتقال كل يوم لديهم مخاطر أقل للإصابة بأمراض القلب من أولئك الذين لم يشربوا عصير البرتقال. ومع ذلك، فقد أظهرت دراسات أخرى نتائج مختلطة هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

5. يعالج سوء الهضم

نعم، عصير البرتقال طريقة جيدة لعلاج عسر الهضم يعتبر عصير البرتقال من مضادات الحموضة الطبيعية ويمكن أن يساعد في معادلة أحماض المعدة وتخفيف أعراض عسر الهضم، وإذا كنت تعاني من عسر الهضم، تحدث مع طبيبك حول خيارات العلاج.

6. يعزز صحة العيون

هناك بعض الأدلة على أن شرب عصير البرتقال على الريق قد يحسن صحة العين وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يشربون عصير البرتقال بانتظام تقل لديهم مخاطر الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر، وهو سبب رئيسي للعمى حيث وجدت دراسة أخرى أن عصير البرتقال قد يساعد في حماية العين من الأضرار التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية.

7. الوقاية من فقر الدم

لا يوجد دليل يدعم الادعاء بأن عصير البرتقال يمكن أن يمنع فقر الدم فقر الدم هو حالة ناتجة عن نقص خلايا الدم الحمراء أو الهيموجلوبين في الدم، ويمكن علاجها بمكملات الحديد وغيرها من التدخلات بينما يعتبر عصير البرتقال مصدرًا جيدًا لفيتامين سي، إلا أنه لا يحتوي على ما يكفي من الحديد للوقاية من فقر الدم أو علاجه.

8. يحسن صحة القلب

وجدت دراسة حديثة نُشرت في Journal of Nutritional Science أن شرب عصير البرتقال على الريق قد يحسن صحة القلب عن طريق تقليل عوامل الخطر لأمراض القلب أظهرت الدراسة أن تناول عصير البرتقال بانتظام مرتبط بانخفاض مستويات الكوليسترول السيئ، وانخفاض ضغط الدم، وتقليل خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي.

9. مضاد قوي للالتهابات

الجواب هو نعم، عصير البرتقال على الريق مضاد قوي للالتهابات يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي مما يساعد على مكافحة الالتهابات بالإضافة إلى ذلك، يعتبر عصير البرتقال مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب وحماية الجسم من التلف.

10. الوقاية من الإمساك

نعم، يمكن أن يساعد عصير البرتقال على الريق في علاج الإمساك يمكن أن يساعد محتوى فيتامين سي والألياف في عصير البرتقال على تحفيز الأمعاء وتعزيز الانتظام بالإضافة إلى ذلك، يعتبر عصير البرتقال مشروبًا منعشًا يمكن أن يساعد في ترطيب الجسم وتحسين عملية الهضم.

فوائد عصير البرتقال على الريق للبشرة

سيساعدك شرب عصير البرتقال على الريق في تحسين بشرة بشرتك فيتامين ج ضروري لتخليق الكولاجين المسؤول عن مرونة الجلد وثباته بالإضافة إلى ذلك، يعد البرتقال مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من الجذور الحرة والأشعة فوق البنفسجية.

فوائد عصير البرتقال الصحية بشكل عام

يعد البرتقال من بين أكثر الفواكه صحة على هذا الكوكب مليئة بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة والألياف يعتبر عصير البرتقال أكثر تغذية من البرتقال الكامل، وله نكهة لذيذة ومنعشة فيما يلي 8 فوائد صحية لعصير البرتقال بشكل عام:

    • غني بمضادات الأكسدة.
    • يمكن أن يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
    • يمكن أن يخفض مستويات ضغط الدم.
    • يمكنه تحسين الدورة الدموية وتقليل الالتهاب.
    • هو مصدر جيد لفيتامين ج والفيتامينات والمعادن الأخرى.
    • يمكنه أن يساعدك على إنقاص الوزن أو الحفاظ على وزن صحي.
    • يمكنه أن يحسن صحة بشرتك ومظهرها.

القيمة الغذائية لعصير البرتقال

كوب واحد من 8 أونصات من عصير البرتقال يوفر 112 سعرًا حراريًا، و 2 جرامًا من البروتين، و 27 جرامًا من الكربوهيدرات، بما في ذلك 25 جرامًا من السكر و 2 جرامًا من الألياف الغذائية كما أنه يحتوي على فيتامينات أ، ج، ب 6، والثيامين، بالإضافة إلى البوتاسيوم والفولات.

أضرار عصير البرتقال على الريق

على الرغم من وجود العديد من فوائد عصير البرتقال على الريق، إلا أنه من الضروري معرفة التحذيرات الآتية: هناك عدد قليل من المخاطر المحتملة التي يجب الانتباه لها مع عصير البرتقال أحدها أن العديد من عصائر البرتقال تحتوي على نسبة عالية من السكر المضاف، مما قد يساهم في زيادة الوزن ومشاكل صحية أخرى إذا تم تناولها بكميات كبيرة.

كتب من قبل د. أسامة خالد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى