الحمل والولادة

الزبيب للحامل.. 10 فوائد لا يمكن تصورها

هل أنتِ من عشاق الزبيب، لذا تتساءلِ عن فوائد الزبيب للحامل؟ وهل الزبيب مضر للحامل؟ إذًا تابع قراءة المقال التالي، فهو دليلك الشامل لتوضيح أبرز المعلومات.

فوائد الزبيب للحامل

غالبًا ما تبحث النساء الحوامل عن طرق لضمان صحتهن وصحة جنينهن. الزبيب هو أحد الأطعمة الخارقة التي يمكن أن تكون إضافة رائعة لأي نظام غذائي للأم الحامل. لذا، من خلال الفقرات التالية سنجيب عن كافة الأمور المتعلقة بفوائد الزبيب للحامل. استمرِ في القراءة:

فوائد الزبيب للحامل

تتعدد فوائد الزبيب للحامل والتي من أهمها:

1. يسهل عملية الهضم

الزبيب يساعد النساء الحوامل بشكل كبير في تسهيل عملية الهضم وتحسين صحتهن بشكل عام. فهو غني بالمغنيسيوم والبوتاسيوم والألياف التي تساعد على تنظيف المعدة والأمعاء وإزالة الفضلات من الجسم. بالإضافة إلى ذلك، فهو غني بمضادات الأكسدة والفينولات، مما يزيد من فوائده.

2. يعالج مشاكل الإمساك

الزبيب طريقة فعالة لعلاج الإمساك عند النساء الحوامل. فهو مصدر غني بالألياف الغذائية التي تساعد على زيادة كمية الماء في الجهاز الهضمي وتسهيل حركة الأمعاء. كما يحتوي الزبيب أيضًا على خصائص ملين يمكن أن تساعد في تخفيف الإمساك.

3. يساعد في إنتاج خلايا الدم

يمكن أن يكون الزبيب مفيدًا للنساء الحوامل، حيث يساعد في زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء. يساعد تناول الزبيب على زيادة معدل الهيموجلوبين في الجسم، مما يزيد من إنتاج خلايا الدم الحمراء. كما يساعد محتوى الأحماض الأمينية والأرجينين والنحاس في الزبيب على زيادة إنتاج خلايا الدم.

4. يزيد من مناعة جسم

يمكن دعم وتقوية جسم المرأة الحامل عن طريق تناول الزبيب الأسود. يساعد المحتوى الغذائي العالي للزبيب الأسود على تحسين مستويات الهيموجلوبين وتعزيز المناعة وتنظيم ضغط الدم. حيث وجدت الدراسات التي أجريت في جامعة فلوريدا أن استهلاك عصير الزبيب الأسود يزيد من معدل إنتاج بعض الخلايا المناعية في الجسم، مما يساعد على تقوية مناعة الجسم.

5. يحافظ على صحة الأسنان

الزبيب غني بالكالسيوم الذي يساعد على تقوية الأسنان والعظام. بالإضافة إلى ذلك، فإن الزبيب غني بحمض الأولينوليك والكالسيوم، مما يساعد على الحماية من التهابات الفم التي تسببها التغيرات الهرمونية أثناء الحمل.

6. يحافظ على صحة القلب

الزبيب هو مكمل غذائي مهم للنساء الحوامل، حيث أنه مليء بالعناصر الغذائية التي تساعد في الحفاظ على صحة القلب. فهو غني بالألياف التي تساعد على تنظيم ضغط الدم بالإضافة إلى أنه يحتوي على الحديد الذي يساعد على تنظيم تدفق الدم والحفاظ على صحة القلب.

7. يحافظ على صحة العضام

الزبيب مصدر غني بالمعادن، بما في ذلك الكالسيوم الضروري للحفاظ على عظام قوية. لذلك، يمكن للمرأة الحامل الاستفادة من تناول الزبيب كجزء من نظامها الغذائي اليومي. حيث يساعد الكالسيوم على تقوية عظام كل من الأم والطفل، مما يقلل من خطر الإصابة بالكسور أو هشاشة العظام.

8. يمنع الإصابة بالسرطان

الزبيب مفيد للحوامل لأنه غني بالعناصر الغذائية الأساسية والفيتامينات. كما يحتوي على مضادات الأكسدة، بما في ذلك فيتامين سي والسيلينيوم والزنك، والتي تساعد على حماية الجسم من الجذور الحرة وتقليل خطر الإصابة بالسرطان. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الزبيب على مركبات الفينول التي تحافظ على صحة البشرة.

9. يحافظ على صحة العينين

أظهرت الدراسات أن تناول الزبيب أثناء الحمل يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة العين. مضادات الأكسدة الموجودة في الزبيب، مثل البوليفينول، ضرورية لحماية خلايا العين من التلف الذي تسببه الجذور الحرة في الجسم. كما يلعب فيتامين أ، الموجود أيضًا في الزبيب، دورًا رئيسيًا في مساعدة الجنين على تطوير قدرة بصرية صحية.

10. ينظم مستويات السكر في الدم

يُنصح النساء الحوامل المصابات بداء السكري بقياس مستويات السكر في الدم لديهن عدة مرات يوميًا في المنزل باستخدام جهاز مراقبة جلوكوز الدم بالمنزل. كما يمكن أن يساعد تناول الزبيب باعتدال في تنظيم مستوى السكر في الدم لإحتوائه على كميات جيدة من الألياف وزيادة معدل امتصاص السكر في الدم.

هل الزبيب مضر للحامل؟

الجواب ببساطة هو لا، لا يعتبر الزبيب مضر للحامل، ومع ذلك، فإن الاستهلاك المفرط للزبيب يمكن أن يشكل بعض المخاطر على صحة المرأة الحامل ويسبب آثارًا جانبية مثل ارتفاع درجة حرارة المعدة، مما يؤدي إلى الإسهال والإمساك. وعلى الرغم من ذلك، لا يزال الزبيب يعتبر من أهم الأطعمة للحوامل.

ما هي كمية الزبيب اليومية للحامل؟

الجواب هو يُسمح للنساء الحوامل بتناول حفنة واحدة من الزبيب يوميًا كجزء من نظامهن الغذائي اليومي. لأنه سيوفر الزبيب مجموعة من العناصر الغذائية الأساسية وهو مصدر غني بالألياف المفيدة للجهاز الهضمي ويساعد على منع الإمساك أثناء الحمل. كما يوفر نصف كوب من الزبيب 7٪ من الاحتياج اليومي للحديد.

هل الزبيب يزيد من وزن الجنين؟

الجواب ببساطة هو نعم، حيث أظهرت الأبحاث أن الزبيب يمكن أن يكون مفيدًا للمرأة الحامل وجنينها، حيث أنه مصدر جيد للحديد ويساعد على زيادة مستويات الهيموجلوبين. ومن المعروف أيضًا أنه يساعد في زيادة وزن الجنين بطريقة صحية وتقليل كمية السعرات الحرارية المستهلكة لاحقًا.

أضرار الزبيب للحامل

بعدما تعرفنا على فوائد الزبيب للحامل، سنتطرق الآن إلى أهم المحاذير والمخاطر المحتملة، يمكن أن يكون الاستهلاك المفرط للزبيب ضارًا بالمرأة الحامل نظرًا لقدرته على رفع مستويات السكر في الدم، مما يؤدي إلى خطر الإصابة بسكري الحمل أو داء السكري من النوع 2.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساهم أيضًا في رفع درجة حرارة المعدة، مما يزيد من احتمالية الإصابة بالإسهال. وبالتالي، من المهم مراقبة تناول الزبيب واستشارة الطبيب في حالة حدوث أي آثار جانبية.

كتب من قبل د. حفصة اليامي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى