الريجيم وتخفيف الوزن

تعرف على جدول الأكل في الصيام المتقطع

أظهرت العديد من الدراسات الفوائد الصحية للصيام المتقطع، لا سيما دوره في تعزيز الصحة الجسدية، لكن ماهو جدول الأكل في الصيام المتقطع؟ اقرأ المقال التالي لتعرف ذلك.

جدول الأكل في الصيام المتقطع

على الرغم من أن الصيام المتقطع يسمح بتناول أطعمة محددة، إلا أنه من المهم الالتزام بجدول الأكل المناسب لضمان توفير جميع العناصر الغذائية اللازمة لجسمك. يحتاج جسمك إلى المغذيات كل 26 ساعة، وينصح بتناول وجبة صحية بعد الصيام تحتوي على طعام واحد على الأقل من كل مجموعة غذائية اللازمة. لنتعرف على ذلك من خلال الفقرات التالية:

جدول الأكل في الصيام المتقطع

يتمثل جدول الأكل في الصيام المتقطع من النقط الآتية:

1. الفواكه

تشمل هذه المجموعة الفواكه الغنية بالألياف والفيتامينات ومضادات الأكسدة. ولأن الألياف تساعد في الشعور بالشبع لفترة أطول، فإنها تعتبر اختياراً جيداً لتناولها في الصيام المتقطع. كما يُنصح بتناول التفاح، البرتقال، الموز أو العنب.

2. الخضروات

تشمل هذه المجموعة الخضروات الغنية بالألياف والفيتامينات ومضادات الأكسدة، ويُنصح باختيار الخضروات التي تحتوي على الألياف بنسبة عالية مثل السبانخ، البامية، الكرفس، البطاطس الحلوة، والجزر.

3. الكربوهيدرات

تشمل هذه المجموعة الحبوب والخبز والأرز والمعكرونة والشوفان، وتعد الكربوهيدرات ضرورية لتزويد الجسم بالطاقة، إلا أن الاختيارات الغنية بالألياف وغير المكررة تعتبر أفضل. كما يُنصح بتناول الأطعمة مثل الأرز البني والخبز الأسمر والشوفان.

4. البروتينات

تشمل هذه المجموعة اللحوم، والدواجن، والأسماك، والبقوليات، ويُفضل اختيار خيارات صحية مثل الدجاج المشوي، أسماك السلمون الطازج، وحبوب الفاصوليا.

5. المشروبات

تشمل هذه المجموعة العصائر والمشروبات الغير محلاة والماء، ويُنصح بتجنب المشروبات الغازية والمشروبات الغنية بالسكريات والكافيين.

ماهو الصيام المتقطع؟

الصيام المتقطع هو الامتناع عن تناول الطعام لفترة محددة كل يوم أو أسبوع دون انقطاع الماء العادي، ويعتبر نظام غذائي يستخدم للتخلص من الوزن الزائد وحرق الدهون. كما يتضمن بعض الأساليب الشائعة للصيام المتقطع مثل الامتناع عن الطعام في اليوم الأول تمامًا، أو تناول وجبة صغيرة أقل من 500 سعرة حرارية.

كتب من قبل شيماء وافق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى