التغذية السليمة

سمك البساريا | الفوائد | طريقة تحضير | الأضرار

سمك البساريا يمتاز بفوائده العديدة على الجسم، وهو من أهم الاسماك التي لها خصائص عديد مفيدة للقلب والدماغ والمفاصل، تعرف على فوائد سمك البساريا في المقال التالي:

سمك البساريا

تعتبر أسماك البساريا طبقًا شهيرًا للمأكولات البحرية. وهي معروفة بنكهتها الرقيقة وملمسها الطري. أسماك البساريا غنية بالبروتينات وأحماض أوميغا 3 الدهنية، وهي مصدر جيد للفيتامينات والمعادن. ومن خلال الفقرات التالية سنجيب عن كافة الأمور المتعلقة بفوائد سمك البساريا.

فوائد سمك البساريا

تتمثل أبرز فوائد سمك البساريا في النقاط الآتية:

1. تعزز صحة الجسد

تتميز البساريا بفوائدها العديدة للجسم، وهي من أهم الأسماك التي لها العديد من الخصائص المفيدة للقلب والدماغ والمفاصل. من المعروف أنها تعزز الدورة الدموية الصحية، وتعمل على الوقاية من الأمراض مثل مرض الزهايمر والخرف. بالإضافة إلى ذلك، فإن بيساريا فعالة جدًا في تقوية العظام والعضلات.

2. تحسن صحة القلب

البساريا هي نوع من الأسماك معروف بقدرتها على الحفاظ على صحة القلب. وذلك لأن البساريا تحتوي على الكثير من أحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي من المعروف أنها تساعد في تقليل مستويات الكوليسترول في الدم وتحسين الدورة الدموية. كما تعتبر البساريا أيضًا مصدرًا جيدًا للبروتين والمواد المغذية الأخرى.

3. تحسن صحة الدماغ والمفاصل

أسماك البساريا معروفون بقدرتهم على تحسين صحة الدماغ والمفاصل. حيث تحتوي أسماك البساريا على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية الضرورية لصحة الدماغ. كما أنها مصدر جيد للكولاجين المهم لصحة المفاصل.

4. تقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

من أهم فوائد سمك البساريا أنه ثبت أنها تقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. البساريا غني بالأوميغا 3، مما يعزز مستوى تدفق الدم ويمنع التخثر. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر البساريا مصدرًا جيدًا لفيتامين د، الذي يساعد على تحسين وظائف المخ ويقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

5. تخفض ضغط الدم

أظهرت الدراسات أن تناول أسماك البساريا يمكن أن يخفض مستويات ضغط الدم. الأسماك غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي من المعروف أنها مفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية. كما تعتبر أسماك البساريا أيضًا مصدرًا جيدًا للبروتين والمواد المغذية الأخرى.

فوائد سمك البساريا للحامل

هناك العديد من الفوائد لتناول أسماك البساريا للحوامل. لقد ثبت أنها تساعد في تقليل مخاطر الولادة المبكرة وهو أيضًا مصدر جيد لأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تعد مفيدة لكل من الأم والجنين. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي أسماك البساريا على نسبة منخفضة من الزئبق، مما يجعلها خيارًا آمنًا لاستهلاك للنساء الحوامل.

فوائد البساريا لكمال الأجسام

البساريا مصدر ممتاز للبروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية الضرورية لكمال الأجسام. كما تحتوي البساريا أيضًا على مستويات عالية من الكالسيوم، وهو أمر مهم لصحة العظام. كما تتعدد فوائد هذه السمكة الصغيرة بشكل مذهل، وهي لافتة للنظر لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لكمال الأجسام.

طريقة تحضير البساريا

يمكن تحضير البساريا بعدة طرق مختلفة، لكن الطريقة الأكثر شيوعًا هي قليها. لقلي البساريا، قطّع السمك أولاً إلى قطع صغيرة. ثم سخني الزيت في مقلاة على نار متوسطة وأضيفي قطع السمك. يُطهى لبضع دقائق على كل جانب أو حتى يصبح لونه بنياً ذهبياً. يتم تقديم السمك البساريا عادة مع البطاطس المسلوقة والخضروات.

السعرات الحرارية في سمك البساريا

البساريا تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية. يمكن أن تحتوي شريحة واحدة من هذه السمكة على أكثر من 200 سعرة حرارية. وهذا يجعلها غذاءً هامًا لمن يحاولون إنقاص الوزن. في حين أن هذه السمكة غنية بالسعرات الحرارية، إلا أنها مليئة بالعناصر الغذائية مثل البروتين وأحماض أوميغا3.

هل البساريا فيها بروتين؟

الجواب هو نعم،  البساريا مصدرًا ممتازًا للبروتين، حيث توفر 20.9 جرامًا لكل 100 جرام من الأسماك. هذا يجعلها خيارًا رائعًا لأولئك الذين يتطلعون إلى زيادة تناولهم للبروتين. بالإضافة إلى كونها مصدرًا جيدًا للبروتين، تحتوي البساريا أيضًا على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة.

ما هو نوع سمك البساريا؟

الجواب هو أن البساريا نوع من أسماك السردين صغيرة الحجم وذات رأس متقشر. حيث توجد في سواحل المحيط الأطلسي الشرقية لإسبانيا والمغرب، بما في ذلك ماديرا وجزر الكناري. وعادة ما يتم طهي هذا النوع من الأسماك بشكل مقلي وطاجن وكفتة ومخلل. 

ماهو الفرق بين البساريا والسردين؟

الجواب هو أن هناك بعض الاختلافات بين البساريا والسردين. على سبيل المثال، عادة ما يكون السردين أكبر من البساريا. بالإضافة إلى ذلك، السردين أكثر ملوحة من البساريا، وله نكهة أقوى. بينما يمكن العثور على كلتا السمكتين في البحر الأبيض المتوسط، يوجد السردين بشكل أكثر في مياه المحيط الأطلسي.

أضرار سمك البساريا

بعدما تعرفنا على فوائد سمك البساريا، سنتطرق الآن إلى أهم المحاذير والمخاطر المحتملة، أسماك البساريا مصدرًا ممتازًا للبروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية ولكن هناك بعض العيوب في تناولها. يمكن أن تحتوي أسماك البساريا على مستويات عالية من الزئبق، والتي يمكن أن تكون ضارة للإنسان إذا استهلكت بكميات كبيرة.

كتب من قبل د. حفصة اليامي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى