الريجيم وتخفيف الوزن

هل الكاجو والفستق يزيد الوزن؟ إليك الإجابة الصحيحة

سنتحدث من خلال المقال الآتي عن أبرز المعلومات التي قد تفيدك فيما يخص الكاجو والفستق، بالإضافة سنجيب عن السؤال التالي هل الكاجو والفستق يزيد الوزن؟ أم لا؟

الكاجو والفستق

الكاجو والفستق نوعان من المكسرات التي غالبًا ما يتم تناولها كوجبات خفيفة. على الرغم من اعتبارهم يتمتعون بصحة جيدة بشكل عام، إلا أن بعض الناس يخشون من أنهم قد يتسببون لهم في زيادة الوزن. لذا، من خلال الفقرات التالية سنجيب عن كافة الأمور المتعلقة بالكاجو والفستق.

هل الكاجو والفستق يزيد الوزن

الجواب هو نعم، قد يتسبب الكاجو والفستق في زيادة الوزن إذا تم تناولهما بكميات كبيرة، لأن كلاهما غني بالسعرات الحرارية. ومع ذلك، فهي أيضًا من بين أفضل المكسرات لاحتوائها على الألياف، مما يساهم في الشعور بالامتلاء ويقلل من الوزن. كما قد يساعد الفستق أيضًا في تقليل عوامل الخطر الأخرى لأمراض القلب، بما في ذلك ضغط الدم والوزن والسكري والكوليسترول.

الفوائد الصحية للفستق والكاجو

من أبرز الفوائد الصحية للفستق والكاجو في ما يأتي:

1. الوقاية من فقر الدم

يعتبر الكاجو والفستق من أكثر أنواع المكسرات فعالية في الوقاية من فقر الدم. يحدث فقر الدم بسبب نقص خلايا الدم الحمراء التي تحتوي على الحديد. الكاجو والفستق غنيان بالحديد، بالإضافة إلى العناصر الغذائية الأخرى الضرورية للوقاية من فقر الدم. وتشمل هذه الفيتامينات والمعادن المعقدة.

2. الحفاظ على صحة القلب

الكاجو والفستق ليس مفيدة فقط للوقاية من فقر الدم، ولكنها غنية أيضًا بالبروتين والألياف والدهون الصحية. حيث تساعد هذه المكسرات في الحفاظ على صحة القلب عن طريق تقليل الكوليسترول الضار وتعزيز بكتيريا الأمعاء الصحية. بالإضافة إلى ذلك، تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في هذه المكسرات على حماية أعضاء الجسم المختلفة من التلف.

3. الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

الكاجو والفستق نوعان من المكسرات المفيدة للجهاز الهضمي. يساعد الكاجو في تنظيم الهضم ومنع الإمساك، بينما يساعد الفستق في إنتاج الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة التي يمكن أن تقلل من مخاطر مشاكل الجهاز الهضمي. كلا المكسرات غنية أيضًا بمضادات الأكسدة التي تساعد في الحفاظ على أعضاء صحية وتحسين عملية الهضم.

4. الحفاظ على صحة العين

من العناصر الغذائية المفيدة الأخرى لصحة العين والرؤية الأطعمة الغنية بفيتامين E، وكذلك المكسرات مثل الكاجو والفستق. المكسرات غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد في الحفاظ على صحة أجزاء مختلفة من الجسم. كما أنها تحتوي على لوتين وزياكسانثين، وكلاهما مفيد للعيون.

هل الكاجو يزيد الوزن؟

الجواب هو لا، إن تناول الكاجو باعتدال لن يزيد وزنك. لأنه في الواقع، الدهون الموجودة في الكاجو هي في الغالب دهون غير مشبعة، وهو أمر مفيد لك حقًا. حيث يمكن للدهون غير المشبعة أن تساعد في خفض مستويات الكوليسترول وتحسين صحة القلب.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعدك الألياف الغذائية الموجودة في الكاجو على الشعور بالشبع والرضا بعد تناول الطعام، مما قد يساعد في تقليل إجمالي السعرات الحرارية على مدار اليوم.

هل الكاجو يزيد الكوليسترول؟

لا توجد إجابة محددة لما إذا كان كاجو يزيد من مستويات الكوليسترول. ومع ذلك، تشير بعض الأدلة إلى أن الكاجو قد يكون له تأثير إيجابي على مستويات الكوليسترول. كاجو غني بمضادات الأكسدة والألياف القابلة للذوبان في الماء، وكلاهما مرتبط بانخفاض مستويات الكوليسترول في الدم.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الكاجو على مركبات قد تساعد في تقليل امتصاص الكوليسترول من النظام الغذائي. في حين أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد هذه التأثيرات، فقد يكون كاجو إضافة مفيدة لنظام غذائي لخفض الكوليسترول.

نصائح لتناول الكاجو والفستق

إليك بعض النصائح لتناول الكاجو والفستق بطريقة صحية ومفيدة:

  • قم بشراء المكسرات الطازجة والعالية الجودة، فهذا يؤثر بشكل كبير على القيمة الغذائية لها.
  • قبل تناولها، يفضل غسل الكاجو والفستق بماء نظيف للتخلص من الأوساخ أو المواد الكيميائية المحتملة.
  • تناول الكاجو والفستق بكميات معتدلة، فهي تحتوي على نسبة عالية من الدهون الصحية والسعرات الحرارية.
  • يفضل تناول الكاجو والفستق الطبيعي دون إضافة الملح، مع الاهتمام بقراءة المكونات على العبوة وتجنّب الأنواع التي تحتوي على أي مواد حافظة أو مكونات مضافة.
  • يمكن تناول الكاجو والفستق كوجبة خفيفة على مدار اليوم أو إضافتها إلى السلطات والوجبات الغذائية الأخرى لزيادة قيمتها الغذائية.
  • يُنصح بتخزين الكاجو والفستق في حاويات محكمة الإغلاق ووضعها في مكان بارد وجاف، للحفاظ على طعمها وجودتها لفترة أطول.

كتب من قبل د. حفصة اليامي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى