التغذية السليمة

هل سلق الشمندر يفقده فوائده؟ إليك الإجابة الصحيحة

نعلم جميعًا الفوائد العديدة لجذر الشمندر المسلوق، ولكن هل سلق الشمندر يفقده فوائده أم لا؟ إليك الإجابة الصحية في المقال التالي:

هل سلق الشمندر يفقده فوائده

الشمندر (بالإنجليزية: beetroot) من الأطعمة الفائقة الشعبية التي يتم استهلاكه غالبًا لفوائده الصحية. تشمل هذه الفوائد تحسين تدفق الدم وخفض ضغط الدم. ومع ذلك، يشعر بعض الناس بالقلق من أن الشمندر المسلوق قد يفقد فوائده الصحية. هل هذا صحيح؟ هيا نتكشف ذلك من خلال الفقرات القادمة:

هل سلق الشمندر يفقده فوائده

يعتقد بعض الناس أن سلق الشمندر يتسبب في فقد قيمته الغذائية وفوائده الصحية. ومع ذلك، هذا ليس صحيحا تماما. في حين أن سلقه يقلل من محتوى مضادات الأكسدة في الشمندر بحوالي 7٪، إلا أنه لا يقضي على جميع العناصر الغذائية. لكن يبقى الشمندر المسلوق خيارًا صحيًا.

فوائد الشمندر المسلوق للجسم

بعض الفوائد التي يمكن أن يتمتع بها الشمندر المسلوق للجسم هي:

1. يعالج فقر الدم

يحتوي الشمندر المسلوق على نسبة عالية من الحديد مما يساعد على مكافحة فقر الدم ورفع مستوى الهيموجلوبين في الدم. بالإضافة إلى ذلك، فإن جذر الشمندر غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات التي تعمل معًا لحماية الجسم من فقر الدم وسوء التغذية والإرهاق.

2. يحارب أمراض القلب

الشمندر المسلوق هو مصدر للنترات غير العضوية التي تتحول إلى أكسيد النيتريك في الجسم. أكسيد النيتريك هو جزيء يساعد على تمدد الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم. وهذا بدوره يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

3. يخفض ضغط الدم

يتمتع الشمندر بالعديد من الفوائد الصحية، من بينها خفض ضغط الدم. الشمندر المسلوق غني بالنترات التي تتحول في الجسم إلى أكسيد النيتريك الذي يعمل على توسيع الأوعية. هذا يساعد على خفض ضغط الدم وهو مفيد بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

4. يساعد على تخفيف الوزن

يُعد تناول الشمندر المسلوق طريقة رائعة للمساعدة في إنقاص الوزن. لأنه الشمندر منخفض في السعرات الحرارية وغني بالألياف، مما يساعدك على الشعور بالشبع لفترات أطول من الوقت. بالإضافة إلى ذلك، يعد تضمين جذر الشمندر في نظامك الغذائي طريقة رائعة لتقليل الوزن بشكل طبيعي.

5. يعزز المناعة

الشمندر المسلوق غني بالفيتامينات والمعادن الضرورية لعمل جهاز المناعة بشكل صحيح. بالإضافة إلى ذلك، تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في جذر الشمندر على حماية الجسم من أضرار الجذور الحرة. لذلك، فإن الاستهلاك المنتظم للبنجر المسلوق يمكن أن يساعد في الحفاظ على جهاز المناعة قويًا وصحيًا.

ما فائدة ماء الشمندر بعد السلق؟

فوائد ماء الشمندر عديدة يعمل كمثبط للشهية ويساعد على تسهيل الهضم ويعالج مشاكل المعدة وخاصة الإمساك المزمن ويعالج البواسير. كما أن ماء الشمندر يقوي الدم ويعالج مشاكل وعيوب فقر الدم.

وذلك لأن الشمندر يحتوي على كمية جيدة من حمض الفوليك الذي يعمل على بناء خلايا الدم الحمراء. بالإضافة إلى ذلك، فإن ماء الشمندر يمنع حصوات الكلى والأمراض. لذلك، من الواضح أن ماء الشمندر مفيد للغاية لصحتنا.

أضرار الشمندر المسلوق

الاستهلاك المفرط للشمندر المسلوق يمكن أن يكون خطيرًا ويسبب ضررًا في بعض الحالات. على سبيل المثال، يحتوي الشمندر على الأكسالات التي يمكن أن تسبب تبلور أنسجة الجسم. بالإضافة إلى ذلك، الاستهلاك المفرط للنترات الموجودة في الشمندر يمكن أن تؤدي إلى آثار صحية مثل تغير لون البول.

كتب من قبل د. حفصة اليامي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى