الأدوية

Fluoxetine | دواعي الاستعمال | طريقة استخدام | الآثار

ما هو دواء Fluoxetine؟ وماهي دواعي استعماله؟ وكيفية استخدامه؟ ومن يجب تجنب استخدامه؟ تابعوا هذا المقال لتتعرفوا على الإجابة الدقيقة.

Fluoxetine

يعتبر دواء Fluoxetine من الأدوية المهمة التي تستخدم في علاج الاكتئاب والقلق والأمراض النفسية الأخرى. حيث يحتوي على مادة كيميائية تعمل على تقليل التوتر والتوتر العصبي. لذا، من خلال الفقرات التالية سنتعرف على ما هو دواء Fluoxetine ودواعي استعماله.

ما هو دواء Fluoxetine

Fluoxetine هو دواء ينتمي إلى فئة من الأدوية المعروفة باسم مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية. بحيث يعمل هذا الدواء عن طريق تثبيط امتصاص السيروتونين في الدماغ، وهو ناقل عصبي يلعب دورًا هامًا في تنظيم المزاج والشهية والنوم والقدرة الجنسية وغيرها من الوظائف العصبية.

عندما يتم تثبيط امتصاص السيروتونين في الجهاز العصبي، يتراكم مستوى السيروتونين في المخ، مما يؤدي إلى تعزيز تأثيره المهدئ والمحسن للمزاج عن طريق توازنه الكيميائي. بحيث يعد اضطراب توازن مستوى السيروتونين في الدماغ يؤدي بظهور الأعراض المرتبطة بالاكتئاب واضطرابات الهلع واضطرابات الشراهة.

Fluoxetine دواعي الاستعمال

إليك أهم 7 دواعي لاستخدام Fluoxetine في النقاط الأتية:

1. اكتئاب

Fluoxetine هو نوع من الأدوية المضادة للاكتئاب التي يمكن استخدامها لحالات الاكتئاب الخفيفة والشديدة. وهو يعمل عن طريق زيادة مستويات السيروتونين في الدماغ، مما يمكن أن يساعد في تحسين حالتك المزاجية وتخفيف أعراض الاكتئاب.

2. الوسواس القهري

قد يوصف Fluoxetine لعلاج اضطراب الوسواس القهري (Obsessive-Compulsive Disorder). يعمل الدواء على تخفيف الأفكار المُلحِقة (الأفكار الوسواسية) والتصرفات المُلحِقة (التصرُّفات القهرية) المرتبطة بهذا الاضطراب.

3. اضطرابات القلق 

قد يوصف Fluoxetine لعلاج اضطراب القلق العام (Generalized Anxiety Disorder) واضطراب الهلع (Panic Disorder). يعمل الدواء على تقليل الأعراض المرتبطة بالقلق مثل القلق المستمر والتوتر والخوف.

4. اضطرابات الشهية

يُستخدم Fluoxetine لعلاج اضطرابات الشهية مثل فقدان الشهية والشهية المفرطة (Bulimia nervosa). يساعد الدواء في تحسين التحكم بالشهية، والتقليل من النوبات التي يعاني منها المريض.

5. اضطراب ما قبل الحيض المزعج

إذا كنتِ تعانين من تقلبات مزاجية حادة وأعراض أخرى قبل الدورة الشهرية، فقد يكون Fluoxetine خيارًا علاجيًا مفيدًا. يمكن أن يخفف من الأعراض مثل التهيج وتقلب المزاج ومشاعر الحزن أو اليأس.

6. علاج اضطرابات النوم

يعمل دواء Fluoxetine أيضا على تنظيم نظام النوم ويحسن من جودة النوم. لذلك، فإنه يستخدم في علاج اضطرابات النوم المختلفة مثل الأرق والتعب النفسي والإرهاق.

7. اضطرابات المزاج الأخرى

بالإضافة إلى الاضطرابات المذكورة أعلاه، قد يستخدم Fluoxetine لعلاج اضطرابات المزاج الأخرى مثل اضطراب انفصام الشخصية (Schizophrenia) واضطراب الألم المزمن (Chronic pain disorder) والتهاب الأعصاب (Neuropathy).

كيفية استخدام دواء Fluoxetine

دواء Fluoxetine يتم تناوله عن طريق الفم مع الطعام أو بدونه بحيث يجب اتباع تعليمات الطبيب الخاصة بك بشكل دقيق. عادةً ما يتم توصية البالغين بالجرعة التالية:

    • الجرعة البدئية النموذجية هي 20 ملغ مرة واحدة يوميًا.
    • بعد ذلك، قد يزيد الطبيب تدريجيًا جرعة الدواء بناءً على استجابتك وحالتك الصحية العامة.
    • الجرعة العادية الموصى بها تتراوح بين 20 و 60 ملغ يوميًا، وفقًا للحالة الصحية.
    • قد يحتاج بعض الأشخاص إلى جرعة أعلى تصل إلى 80 ملغ يوميًا، ولكن يعتمد ذلك على توصية الطبيب.
    • يجب تناول الدواء في نفس الوقت كل يوم، لضمان الفعالية الأمثل.
    • من المهم عدم تجاوز الجرعة الموصى بها أو توقف الدواء دون استشارة الطبيب.
    • قد يستغرق بعض الوقت (بضعة أسابيع) لتحقيق التحسن الكامل في الأعراض، لذا يجب استمرار تناول الدواء وفقًا لتوجيهات الطبيب.
    • ينبغي عدم التوقف عن استخدام الدواء فجأة، ويجب استشارة الطبيب لتقليل الجرعة تدريجيًا قبل التوقف الكامل.

من يجب تجنب استخدام دواء Fluoxetine

أولا، يجب تجنب استخدام دواء الفلوكستين للأشخاص الذين يعانون من حساسية fluoxetine أو لأي من مكوناته. كما على المرضى الذين يتناولون أدوية MAOIs (مثبطات مونوامين أكسيداز) أو يعتزمون تناولها في غضون 14 يومًا من توقف استخدام الفلوكستين.

ثانيا، الأشخاص الذين يتناولون أدوية أخرى تزيد من نشاط السيروتونين، مثل المثبطات الانتقائية لاسترداد السيروتونين (SSRIs) أو مثبطات أعادة امتصاص السيروتونين-نورإبينيفرين (SNRIs).

وأخيرا، المرضى الذين يعانون من اضطرابات شديدة في وظائف الكبد أو الكلى. وأيضا النساء الحوامل أو المرضعات. يجب استشارة الطبيب قبل استخدام الفلوكستين في هذه الحالات.

الآثار الجانبية لدواء Fluoxetine

من بين الآثار الجانبية لدواء fluoxetine: اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الغثيان والقيء والإسهال والانتفاخ والإمساك. وظهور بعض الأعراض العصبية مثل الصداع، الدوار، الأرق، زيادة القلق، تغيرات المزاج. وأيضا تغيرات في الشهية والوزن، كما قد يتسبب في انخفاض الرغبة الجنسية وصعوبة في الوصول للنشوة الجنسية.

كما قد يسبب fluoxetine صعوبة في النوم أو اضطرابات في النوم مثل الأرق. وتأثير على الجهاز العصبي المركزي مثل العصبية، الهياج، الهلوسات، والاضطرابات التي تشمل الاهتزازات أو السلوك غير الطبيعي. وأخيرا، تأثير على الجهاز القلبي: قد يؤدي إلى زيادة ضربات القلب أو انخفاض ضغط الدم.

لكن تذكر أن هذه الآثار الجانبية ليست شاملة، وقد تختلف الآثار الجانبية من شخص لآخر وفقًا للتحمل الفردي والجرعة المستخدمة. يجب على المرضى الذين يعانون من أي آثار جانبية غير مريحة أو غير عادية التواصل مع الطبيب للحصول على مشورتهم.

كتب من قبل د. مريم المكاوي

يُرجى الانتباه إلى أن المعلومات المقدمة في طب وصحة هي لأغراض إعلامية فقط ولا تشكل استشارة طبية شخصية. يجب عليك استشارة الطبيب المختص أو الصيدلي قبل تناول أي دواء أو بدء أي علاج من خلال الاعتماد على المعلومات المقدمة في الموقع. {alertInfo}

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى